- الإعلانات -

ما هو علاج الاكزيما ؟

ان السبب الدقيق وراء حدوث الاكزيما غير معروف, و على هذا النحو فلا يوجد اي علاج شافي. و مع ذلك, فهنالك عدة خيارات علاجية متاحة تساعد في إدارة الاعراض و الحد من حدوث أي تهيج, مثل الحد من شدة الحكة و الالتهابات.

الأدوية :

يمكن للعديد من الادوية ان تساعد في تهدئة الحكة, و الحد من الالتهاب و منع حدوث التهيج في المستقبل. و يعتمد الدواء المناسب للأكزيما على مجموعة متنوعة من العوامل, و يساعد الطبيب في تحديد ما هو مناسب للمريض.

مضادات الهيستامين :

يمكن ان توفر مضادات الهيستامين بعض التخفيف من حدوث الحكة. و الهيستامين هو مادة كيميائية مسببة للحساسية, و تعمل مضادات الهيستامين على منع اطلاق الهيستامين عند التحسس, و فيما يلي قائمة ببعض اسماء ادوية مضادات الهيستامين التي لا تعتمد وصفة طبية:

– (cetirizine (Cytec
– (diphenhydramine (Benadryl
– (fexofenadine (Allegra
– (loratidine (Claritin

يمكن ان تسبب مضادات الهيستامين آثاراً جانبية مثل النعاس, و الشعور بالتعب. لذلك قد يتم نصح المريض بتناول هذه الادوية ليلاً, و يجب التحدث مع الطبيب حول الآثار الجانبية المحتملة لمضادات الهيستامين لاختيار العلاج الذي يناسب احتياجات المريض.

الكورتيكوستيرويدات :

كريمات و مراهم الكورتيزون هي العلاج الاكثر شيوعاً للاكزيما, و يتم تطبيقها بشكل مباشر على الجلد. فهي تخفف من الحكة و حدوث التقشر. و مع ذلك يتم اخذ هذه الادوية على المدى القصير لانها اثارها الجانبية قد تحمل مخاطر. و تشمل الآثار الجانبية ما يلي:

إقرا أيضاَ  كيف تتعامل مع الحكة الجلدية؟

– ترقق و تهيج الجلد.
– تغيرات لونية في الجلد.

و في الحالات الشديدة قد يصف الطبيب كورتيزون عن طريق الفم, للمساعدة على تقليل الالتهاب. و جميع الكريمات الستيرويدية ليست نفسها, فهناك ذات التأثير القوي مثل الهيدروكورتيزون, و متوفرة فقط عن طريق وصفة طبية. و الكورتيزون الذي يعطى فموياً لديه القدرة على احداث اثار جانبية خطيرة, بما في ذلك نقص كثافة العظام, و احد اكثر الادوية التي توصف عن طريق الفم من الكورتيزون هو البريدنيزون (Meticorten,Sterapred).

المناعة :

تؤثر بعض الادوية الموصوفة على الجهاز المناعي و تساعد في علاج التهاب الجلد التأتبي الشديد. على سبيل المثال, السيكلوسبورين الذي يأتي على شكل سائل او كبسولة, يقمع الخلايا التائية (نوع من خلايا الدم البيضاء). و يمنع الجهاز المناعي من الافراط في الجواب المناعي و بالتالي الوقاية من حدوث تهيج للاكزيما. و تترافق هذه الادوية مع اثار جانبية محتملة خطيرة, تشمل ما يلي:

– زيادة مخاطر الاصابة بالسرطان.
– زيادة مخاطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم.
– زيادة مخاطر الاصابة بأمراض الكلى.
– الصداع.

الادوية مثل التاكروليموس, او البيكروليموس تعمل للحد من نشاط الخلايا التائية و تحسين الاعراض.

المضادات الحيوية :

يمكن ان تسبب الاكزيما حكة جلدية, و بالتالي تعرضه لخدوش. و هذا قد يسبب حدوث تمزقات صغيرة و تصدعات في الجلد, مما يسمح للبكتيريا مثل العنقوديات بالدخول و إحداث العدوى. و قد يصف الطبيب المضادات الحيوية الموضعية او عن طريق الفم لعلاج ذلك. و يجب الالتزام بتناول الادوية وفقاً لتوجيهات الطبيب, و ان تخطي اي جرعة او عدم الانتهاء من تناول الدواء قد يسمح ببقاء البكتيريا.

إقرا أيضاَ  البواسير الخارجية | اسباب, اعراض, و علاج

العلاج الضوئي :

يشمل العلاج الخفيف هنا استخدام الاشعة فوق البنفسجية او اشعة الشمس تحت اشراف الطبيب للمساعدة في منع حدوث استجابة مناعية تؤدي الى اعراض الاكزيما. و يتطلب العلاج الضوئي سلسلة من العلاجات, و يمكن له ان يساعد في التقليل او الوقاية تماماً من حدوث أي تهيج للأعراض في المستقبل بالاضافة الى الوقاية من الاصابة بالعدوى البكتيرية. و اظهر اكثر من 80% من المرضى الذين خضعوا للعلاج الضوئي تحسناً كبيراً. و في بعض الحالات تمت ازالة الاعراض الظاهرة تماماً خلال ثلاثة اسابيع فقط.

تغيير نمط الحياة :

يمكن للتغيرات السلوكية ان تساعد في جعل علاج الاكزيما بشكل اسهل. و ذلك عن طريق تجنب الاشياء التي تسبب التهيج.

الحد من الاجهاد و التوتر :

يمكن للاجهاد و التوتر ان يؤدي الى تفاقم الاعراض, لذلك يجب اتباع خطوات معينة للتخفيف من القلق و الذي يساعد في الحد من التوتر و حدوث التهيج, و فيما يلي بعض النصائح المتبعة :

– التأمل.
– التنفس العميق.
– اليوغا.
– ممارسة الرياضة.
– الحصول على قسط وافر من النوم.

ان قلة النوم تسبب التوتر, مما يجعل الفرد اكثر عرضة لحدوث تهيج الاعراض. لذلك فإن النوم في الليل يجب ان يكون من الاولويات للمساعدة في السيطرة على الاعراض و ذلك بمعدل لا يقل عن 7-9 ساعات. كما ان وضع كمادات باردة على المنطقة المصابة يمكن ان يبرد و يهدئ من الاعراض. و الاستحمام بالماء الدافئ او الفاتر لمدة 15-20 دقيقة يمكن ان يساعد في التخفيف من الحكة. و غالباً ما ينطوي علاج الاكزيما على مزيج من العلاجات الموجهة من قبل الطبيب.

إقرا أيضاَ  طرق طبيعية للتخلص من حب الشباب

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.