- الإعلانات -

ما هو عدد ساعات النوم الطبيعي؟

294

- الإعلانات -

يتفاوت عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان الطبيعي تفاوتاً كبيراً من شخص إلى آخر، ولكن المؤكد أن عدد الساعات التي يحتاجها نفس الشخص تكون ثابتة دائماً. فبالرغم من أن الإنسان قد ينام في أحد الليالي أكثر من ليلة أخرى إلا أن عدد الساعات التي ينامها نفس الشخص خلال أسبوع أو شهر تكون عادة ثابتة .

ويعتقد كثيراً من الناس أن عدد ساعات النوم اللازمة يومياً هو ثمان ساعات، وإذا أردنا الدقة أكثر فإن أغلب الأشخاص ينامون من سبع إلى سبع ساعات ونصف يومياً. وهذا الرقم هو متوسط عدد الساعات لدى أغلب الناس ولكنه لا يعني بالضرورة أن كل إنسان يتراوح بين أقل من ثلاث ساعات لدى البعض إلى أكثر من عشر ساعات لدى الآخر .

في دراسة للمركز الوطني للإحصاءات الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية وجد أن اثنين من كل عشرة أشخاص ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة وواحد من كل عشرة ينام 9 ساعات أو أكثر في الليلة.

- الإعلانات -

  1. ويدعي الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات بأصحاب النوم القصير
  2. والذين ينامون أكثر من 9 ساعات بأصحاب النوم الطويل،

وكلهم طبيعيون. فنابليون وأديسون كانوا من أصحاب النوم القصير. في حين أن العالم إينيشتاين كان من أصحاب النوم الطويل، بمعنى أن عدد ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان إذا كان طبيعياً ولا يعاني من أحد أمراض النوم لا تؤثر على إنتاجيته وإبداعه.

وخــلاصة القــول

  • أن عــدد ســاعات النوم التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخص إلى آخر،
  • فالكثير يعتقدون بأنهم يحتاجون إلى ثمان ساعات نوم يومياً،
  • وأنه كلما زادوا من عدد ساعات النوم كلما كان ذلك صحياً أكثر، وهذا اعتقاد خاطئ،
  • فعلى سبيل المثال إذا كنت تنام لمدة خمس ساعات فقط بالليل وتشعر بالنشاط في اليوم التالي، فإنك لا تعاني من مشاكل ونقص في النوم.

المصدر: USNCHS

- الإعلانات -

Comments are closed.