- الإعلانات -

ما هو الرنح المخيخي الحاد ؟

الرنح المخيخي الحاد ACA, المعروف ايضاً باسم التهاب المخيخ, هو اضطراب يحدث عندما يلتهب المخيخ او يتعرض للضرر. و المخيخ هو المنطقة من الدماغ المسؤولة عن السيطرة على المشي و تنسيق التحكم بالعضلات. و عادةً مانجد الاشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يفقدون القدرة على تنسيق الحركات, و يجدون صعوبة في أداء المهام اليومية. و الاطفال هم الفئة الاكثر تعرضاً للإصابة بهذا المرض, و لا سيما من تتراوح اعمارهم مابين 2 و 7 سنوات.

الاسباب :

قد تصيب المخيخ بعض الفيروسات و غيرها من الامراض التي تؤثر على الجهاز العصبي, مثل جدري الماء, فيروسات ايبشتاين بار, و كوكساكي. و قد يستغرق ظهور الالتهاب المخيخي عدة اسابيع.

الاسباب الاخرى :

– نزيف في المخيخ
– التعرض لمواد سامة مثل الزئبق, الرصاص ..
– الالتهابات البكتيرية مثل مرض لايم.
– رضوح الرأس.

و يمكن ان يصاب اي شخص بالرنح المخيخي الحاد, الا ان الاطفال تحت سن ال8 هم الاكثر عرضة للاصابة.

اعراض الرنح المخيخي الحاد :

– صعوبة في تنسيق حركات الجذع, الذراعين, او الساقين.
– مشي غير مستقر.
– حركات عين غير منضبطة.
– مشاكل في تناول الطعام و اداء المهام الحركية
– ثقل في اللسان
– تغيرات في الصوت
– صداع
– تغيرات سلوكية او شخصية
– دوخة

ترتبط الاعراض ايضا مع العديد من الحالات المرضية الاخرى التي تؤثر على الجهاز العصبي. و من المهم رؤية الطبيب حتى يتمكن من اجراء التشخيص المناسب.

تشخيص الرنح المخيخي الحاد :

يقوم الطبيب بإجراء عدة اختبارات لتحديد سبب حدوث هذه الحالة, و يمكن ان يقوم بإجراء عدة فحوص بدنية روتينية وتقييمات عصبية مختلفة, و إجراء فحوص للتحقق من :

إقرا أيضاَ  علاج التوحد لدى حديثي الولادة قد يكون الأفضل

– السمع
– الذاكرة
– التوازن
– الرؤية
– التركيز
– المنعكسات
– التنسيق

اذا لم يُصاب الشخص بأي فيروس مؤخراً, سيقوم الطبيب بالبحث عن اضطرابات صحية اخرى يمكن ان تؤدي للاصابة بالرنح المخيخي الحاد. كما ان هناك العديد من الفحوص التي يمكن ان تستخدم لتقييم الاعراض الخاصة بالمريض, و تشمل:

– تخطيط القلب الكهربائي
– البزل القطني ( يتم فيه فحص السائل النخاعي الشوكي)
– فحص تعداد الدم CBC, و يحدد ما اذا كان هناك ارتفاع او انخفاض في عدد الكريات.
– التصوير الطبقي المحوري, او تصوير الرنين المغناطيسي لتقييم اضرار الدماغ بسهولة اكبر.

علاج الرنح المخيخي الحاد :

العلاج لا يكون ضروري دائماً, فعندما يسبب احد الفيروسات هذا المرض, من المتوقع ان يحدث الشفاء التام دون اي علاج, حيث يغادر الفيروس عادة في غضون بضعة اشهر. لكن العلاج مطلوب عادة اذا كان السبب غير فيروسي. و قد يحتاج المريض لإجراء عملية جراحية اذا كانت الاعراض تشمل نزيف في المخيخ, و يتم اعطاءه مضادات حيوية اذا كان مصاب بعدوى. كما انه يمكن ان تساعد مميعات الدم في العلاج اذا كان السبب هو سكتة دماغية. و هناك ايضاً ادوية يمكن استخدامها في العلاج مباشرة. و يجد بعض الاشخاص ان اجراء تغيير في نظامهم الغذائي و تناول المكملات الغذائية, يمكن ان يساعد على تخفيف الاعراض.

مضاعفات الرنح المخيخي الحاد :

قد تصبح الاعراض مزمنة نتيجة حدوث سكتة دماغية, عدوى, او نزيف في المخيخ. و يكون المريض عندئذ مؤهب للاصابة بالقلق و الاكتئاب لا سيما اذا كان بحاجة لمساعدة دائمة بشكل يومي.

إقرا أيضاَ  أسباب إلتهاب الأعصاب وأنواعها وعلاجها

الوقاية:

من الصعب تجنب حدوث هذه الحالة, الا انه يمكن التقليل من خطر الاصابة بها عند الاطفال عن طريق الحرص على تلقيحهم ضد الفيروسات التي يمكن ان تؤدي الى الاصابة بالرنح المخيخي الحاد, مثل جدري الماء.

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?