- الإعلانات -

ما هو الداء الوعائي الكولاجيني ؟

يشير الداء الوعائي الكولاجيني الى مجموعة من الامراض التي تصيب النسيج الضام. و الكولاجين هو البروتين الاساسي في الانسجة الضامة حيث يشكل نظام داعم لها.  و النسيج الضام يصل ما بين العظام, الاربطة, و العضلات معاً. و في بعض الاحيان يسمى الداء الوعائي الكولاجيني بمرض النسيج الضام. و هناك بعض الاضطرابات التي تصنف على انها امراض وعائية كولاجينية و تؤثر على المفاصل, الجلد, الاوعية الدموية, و الاعضاء الحيوية الاخرى. و تختلف اعراضها وفقاً للمرض المسبب. و هذه بعض الامثلة على الامراض الوعائية الكولاجينية :

– الذئبة.
– التهاب المفاصل الروماتويدي.
– تصلب الجلد.
– التهاب الشريان الصدغي.

الاسباب :

الداء الوعائي الكولاجيني هو احد امراض المناعة الذاتية, و هذا يعني ان الجهاز المناعي يهاجم عن طريق الخطأ انسجة الجسم السليمة, و سبب هذا الهجوم مجهول الا انه يحدث عادة نتيجة لحدوث الالتهابات. و العديد من الامراض الوعائية الكولاجينية بما في ذلك الذئبة, تصلب الجلد, و التهاب المفاصل الروماتويدي, تكون اكثر شيوعاً عند النساء من الرجال, و تصيب البالغين بعمر 30-40 سنة. اما الاطفال الذين لا تتجاوز اعمارهم 15 سنة, فيتم تشخيصهم بمرض الذئبة.

الاعراض :

تختلف الاعراض حسب نوع المرض المسبب. و مع ذلك, فإن معظم اشكال الامراض الوعائية الكولاجينية تتشارك ببعض الاعراض, و تشمل ما يلي:

– الشعور بالتعب
– ضعف العضلات
– الحمى
– آلام الجسم.
– آلام المفاصل.
– الطفح الجلدي.

إقرا أيضاَ  متلازمة فقر الدم الانحلالي اليوريمي : اسباب, اعراض, و علاج

اعراض مرض الذئبة :

الذئبة هو مرض وعائي كولاجيني يتميز بأعراض فريدة من نوعها عند كل مريض, و تشمل كل ما يلي:

– ضيق في التنفس.
– ألم في الصدر.
– الصداع.
– عيون جافة.

و الاشخاص الذين يعانون من مرض الذئبة يمكن ان يمروا بفترات طويلة دون أية اعراض. و تندلع الاعراض بعد القيام بعمل مجهد, او نتيجة التعرض الطويل لأشعة الشمس.

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي :

التهاب المفاصل الروماتويدي يصيب حوالي 1,3 مليون شخص بالغ في الولايات المتحدة. وتشمل اعراضه الم و تيبس في المفاصل, جفاف الفم و العين, و التهاب اوعية دموية او التهاب بطانة القلب.

أعراض تصلب الجلد :

تصلب الجلد هو احد امراض المناعة الذاتية التي يمكن ان تؤثر على كل ما يلي:

– البشرة.
– القلب.
– الرئتين.
– الجهاز الهضمي.
و تشمل الاعراض سماكة و تصلب الجلد, طفح جلدي او تقرحات. و قد يشعر الشخص بأن جلده مشدود او معقود. اما بالنسبة لتصلب الجلد الجهازي فتشمل اعراضه ما يلي:

– السعال.
– ازيز
– صعوبة في التنفس
– اسهال
– الارتداد الحمضي
– الم مفاصل
– تنميل في القدمين

اعراض التهاب الشريان الصدغي :

التهاب الشريان الصدغي, او التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة, هو شكل آخر من اشكال الامراض الوعائية الكولاجينية. فالتهاب الشريان الصدغي هو التهاب الشرايين الكبيرة في الرأس. و تكون الاعراض اكثر شيوعاً عند البالغين الذين تتجاوز اعمارهم ال70 سنة. و تشمل هذه الاعراض ما يلي:

إقرا أيضاَ  «النزيف الدماغي»... اسبابه، اعراضه، وطرق العلاج

– الم في الفك
– صداع
– فقدان البصر
– حساسية فروة الرأس

العلاج :

يختلف العلاج وفقاً لحالة المريض. و مع ذلك فإن الادوية المثبطة للمناعة مثل الستيروئيدات القشرية عادة ما تكون فعالة تجاه العديد من امراض النسيج الضام.

الستيرويدات القشرية :

الستيرويدات القشرية تقاوم الالتهاب في جميع انحاء الجسم. و هذا النوع من العقاقير يساعد ايضاً على اعادة الجهاز المناعي لوضعه الطبيعي, و يمكن ان يكون للكورتيزون العديد من الاثار الجانبية بما في ذلك زيادة الوزن, و تغيرات في المزاج. و قد يحدث زيادة في نسبة سكر الدم.

كابتات المناعة :

تعمل كابتات المناعة عن طريق خفض الاستجابة المناعية, و بالتالي لن يهاجم الجهاز المناعي الجسم كثيراً. و مع ذلك فإن هذا النوع من العلاج يزيد من خطر تعرض المريض للاصابة بأمراض اخرى.

المصدر العلمي :