fbpx
Search
Close this search box.
الداء الوعائي الكولاجيني - مجلة اسأل طبيبك

ما هو الداء الوعائي الكولاجيني ؟

Picture of Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يشير الداء الوعائي الكولاجيني الى مجموعة من الامراض التي تصيب النسيج الضام. و الكولاجين هو البروتين الاساسي في الانسجة الضامة حيث يشكل نظام داعم لها.  و النسيج الضام يصل ما بين العظام, الاربطة, و العضلات معاً. و في بعض الاحيان يسمى الداء الوعائي الكولاجيني بمرض النسيج الضام. و هناك بعض الاضطرابات التي تصنف على انها امراض وعائية كولاجينية و تؤثر على المفاصل, الجلد, الاوعية الدموية, و الاعضاء الحيوية الاخرى. و تختلف اعراضها وفقاً للمرض المسبب. و هذه بعض الامثلة على الامراض الوعائية الكولاجينية :

– الذئبة.
– التهاب المفاصل الروماتويدي.
– تصلب الجلد.
– التهاب الشريان الصدغي.

الاسباب :

الداء الوعائي الكولاجيني هو احد امراض المناعة الذاتية, و هذا يعني ان الجهاز المناعي يهاجم عن طريق الخطأ انسجة الجسم السليمة, و سبب هذا الهجوم مجهول الا انه يحدث عادة نتيجة لحدوث الالتهابات. و العديد من الامراض الوعائية الكولاجينية بما في ذلك الذئبة, تصلب الجلد, و التهاب المفاصل الروماتويدي, تكون اكثر شيوعاً عند النساء من الرجال, و تصيب البالغين بعمر 30-40 سنة. اما الاطفال الذين لا تتجاوز اعمارهم 15 سنة, فيتم تشخيصهم بمرض الذئبة.

الاعراض :

تختلف الاعراض حسب نوع المرض المسبب. و مع ذلك, فإن معظم اشكال الامراض الوعائية الكولاجينية تتشارك ببعض الاعراض, و تشمل ما يلي:

– الشعور بالتعب
– ضعف العضلات
– الحمى
– آلام الجسم.
– آلام المفاصل.
– الطفح الجلدي.

اعراض مرض الذئبة :

الذئبة هو مرض وعائي كولاجيني يتميز بأعراض فريدة من نوعها عند كل مريض, و تشمل كل ما يلي:

– ضيق في التنفس.
– ألم في الصدر.
– الصداع.
– عيون جافة.

و الاشخاص الذين يعانون من مرض الذئبة يمكن ان يمروا بفترات طويلة دون أية اعراض. و تندلع الاعراض بعد القيام بعمل مجهد, او نتيجة التعرض الطويل لأشعة الشمس.

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي :

التهاب المفاصل الروماتويدي يصيب حوالي 1,3 مليون شخص بالغ في الولايات المتحدة. وتشمل اعراضه الم و تيبس في المفاصل, جفاف الفم و العين, و التهاب اوعية دموية او التهاب بطانة القلب.

أعراض تصلب الجلد :

تصلب الجلد هو احد امراض المناعة الذاتية التي يمكن ان تؤثر على كل ما يلي:

– البشرة.
– القلب.
– الرئتين.
– الجهاز الهضمي.
و تشمل الاعراض سماكة و تصلب الجلد, طفح جلدي او تقرحات. و قد يشعر الشخص بأن جلده مشدود او معقود. اما بالنسبة لتصلب الجلد الجهازي فتشمل اعراضه ما يلي:

– السعال.
– ازيز
– صعوبة في التنفس
– اسهال
– الارتداد الحمضي
– الم مفاصل
– تنميل في القدمين

اعراض التهاب الشريان الصدغي :

التهاب الشريان الصدغي, او التهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة, هو شكل آخر من اشكال الامراض الوعائية الكولاجينية. فالتهاب الشريان الصدغي هو التهاب الشرايين الكبيرة في الرأس. و تكون الاعراض اكثر شيوعاً عند البالغين الذين تتجاوز اعمارهم ال70 سنة. و تشمل هذه الاعراض ما يلي:

– الم في الفك
– صداع
– فقدان البصر
– حساسية فروة الرأس

العلاج :

يختلف العلاج وفقاً لحالة المريض. و مع ذلك فإن الادوية المثبطة للمناعة مثل الستيروئيدات القشرية عادة ما تكون فعالة تجاه العديد من امراض النسيج الضام.

الستيرويدات القشرية :

الستيرويدات القشرية تقاوم الالتهاب في جميع انحاء الجسم. و هذا النوع من العقاقير يساعد ايضاً على اعادة الجهاز المناعي لوضعه الطبيعي, و يمكن ان يكون للكورتيزون العديد من الاثار الجانبية بما في ذلك زيادة الوزن, و تغيرات في المزاج. و قد يحدث زيادة في نسبة سكر الدم.

كابتات المناعة :

تعمل كابتات المناعة عن طريق خفض الاستجابة المناعية, و بالتالي لن يهاجم الجهاز المناعي الجسم كثيراً. و مع ذلك فإن هذا النوع من العلاج يزيد من خطر تعرض المريض للاصابة بأمراض اخرى.

المصدر العلمي :

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع