- الإعلانات -

ما هو الخثار الوريدي العميق ؟

155

- الإعلانات -

الخثار الوريدي العميق هو حالة طبية خطيرة يحدث فيها تشكل جلطة دموية في الاوردة العميقة من الجسم. و الجلطة الدموية هي تجمع دموي على شكل هلام صلب. و تتشكل هذه الجلطات عادة في الفخذ او الساق, و لكنها يمكن ان تتشكل ايضاً في اماكن اخرى من الجسم.

عوامل الخطورة :

تشيع هذه الحالة عند الاشخاص فوق عمر ال50 سنة, و يمكن لبعض الحالات التي تتغير فيها طريقة تحرك الدم عبر الاوردة ان ترفع من خطر الاصابة بالخثار الوريدي العميق, و تشمل :

– اصابة الاوعية بالضرر.
– زيادة الوزن, الامر الذي يضع المزيد من الضغط على الاوردة في الساقين, و الحوض.
– تاريخ عائلي من الاصابة بالخثار الوريدي العميق.
– وجود قسطرة وريدية.
– تناول حبوب منع الحمل, او العلاج الهرموني.
– التدخين.
– البقاء جالساً لفترة طويلة.

بعض الامراض و الاضطرابات يمكن لها ان تزيد من خطر حدوث الجلطات الدموية, و تشمل هذه الاضطرابات تخثر الدم الوراثي, خاصة عندما يكون لدى الشخص المصاب عامل خطر آخر واحد على الاقل. كما ان السرطان و امراض التهاب الامعاء يمكن ان تزيد ايضاً من خطر الاصابة بالخثار الوريدي العميق. و قصور القلب يزيد من خطر الاصابة ايضاً و هو حالة يصبح القلب فيها غير قادر على ضخ الدم بشكل طبيعي.

العمل الجراحي :

الخثار الوريدي العميق هو عامل خطر رئيسي مرتبط بالجراحة, و هذا ينطبق بشكل خاص اذا كان المريض يجري عملية جراحية في الاطراف السفلية, مثل جراحة استبدال المفصل.

الحمل :

يزيد الحمل من خطر الاصابة بالخثار الوريدي العميق, حيث تزيد مستويات الهرمونات, و يصبح تدفق الدم بطيئاً مع توسع الرحم الذي يحد من عودة الدم القادم من الاطراف السفلية. و يستمر هذا الخطر المرتفع حتى حوالي ستة اسابيع بعد الولادة. كما ان البقاء في الفراش او اجراء عملية قيصرية يزيد من خطر الاصابة ايضاً.

الاعراض :

تحدث اعراض الاصابة بالخثار الوريدي العميق في مايقرب نصف الاشخاص الذين يعانون منه, و تشمل الاعراض الشائعة ما يلي:

– تورم جانب واحد عادة في القدمين, الكاحل او الساق.
– تشنج مؤلم في الساق المصابة, و يبدأ الالم في ربلة الساق.
– الم حاد غير مبرر في القدم, و الكاحل.
– الشعور بحرارة منبعثة من جلد المنطقة المحيطة بالتورم.
– يبدو الجلد فوق المنطقة المصابة شاحب, محمر, او ذو لون ازرق.

و في بعض الحالات قد يصاب الشخص بالانصمام الرئوي, و هذه الحالة هي اختلاط مهدد للحياة ينجم عن انتقال الجلطة الدموية من اوردة الساق الى الرئتين.

- الإعلانات -

الخيارات العلاجية :

يركز العلاج على الحد من نمو الجلطة الدموية, بالاضافة الى منع انتقالها الى الرئة, و خفض خطر الاصابة بالمزيد من الجلطات.

الادوية :

يقوم الطبيب بوصف ادوية مميعة للدم مثل الهيبارين, و الوارفارين. و التي تمنع حدوث التخثر و تبقي الجلطات صغيرة قدر الامكان, و تقلل من خطر تشكل المزيد من الجلطات. و في حال لم تنفع هذه الادوية, او عانى المريض من حالة شديدة من الاصابة بالخثار الوريدي العميق, قد يلجأ الطبيب لاستخدام ادوية حالة للخثار الدموي تُعطى عن طريق الوريد.

ارتداء جوارب ضاغطة :

يمكن لارتداء جوارب ضاغطة على القدم, ان تمنع من حدوث التورم, و تخفض من فرص الاصابة بالجلطات الدموية. و يفضّل ارتداء جوارب تصل الى الركبتين بشكل يومي.

تركيب فلتر في الوريد الاجوف السفلي:

قد يحتاج المريض لتركيب فلتر يوضع داخل وريد الاجوف السفلي (الوريد البطني الكبير), و هذا النوع من العلاج يساعد على منع حدوث الانصمام الرئوي من خلال ايقاف مرور الجلطة الدموية عبر الوريد.

المضاعفات :

من المضاعفات الرئيسية هي الانصمام الرئوي, و تحدث هذه الحالة اذا تحركت الجلطة الدموية و سافرت الى الرئتين, و احدثت اضرار بالغة فيها و في اجزاء اخرى من الجسم. لذلك ينبغي الحصول على مساعدة طبية فورية اذا تمت ملاحظة احد العلامات التالية على المريض :

– الدوخة.
– التعرق.
– الم في الصدر يزداد سوءاً مع السعال او الاستنشاق العميق.
– التنفس السريع.
– سعال مصحوب بدم.
– تسرع القلب.

الوقاية :

يمكن خفض خطر الاصابة بالخثار الوريدي العميق عبر تغيير نمط الحياة, و يشمل ذلك الاقلاع عن التدخين, و فقدان الوزن. كما يجب تغيير مكان الساقين في جميع الانحاء عند الجلوس لفترة طويلة, و ذلك للحفاظ على تدفق الدم. و تناول مميعات الدم الموصوفة من قبل الطبيب يمكن ان يقلل من فرص حدوث ذلك. و يرتبط خطر الاصابة عند السفر بالجلوس لمدة تزيد عن اربع ساعات, لذلك ينبغي التحرك بين الحين و الآخر, و تمديد الساقين و القدمين. بالاضافة الى تجنب ارتداء ملابس ضيقة تحد من تدفق الدم.

المصدر العلمي:

  • Mayo Clinic Staff. (2014, July 3). Deep vein thrombosis (DVT). Retrieved from http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/deep-vein-thrombosis/basics/definition/con-20031922
  • Pulmonary embolism. (2009, November 11). Retrieved from https://www.vascularweb.org/vascularhealth/Pages/pulmonary-embolism.aspx
  • What is deep vein thrombosis? (2011, October 28). Retrieved fromhttp://www.nhlbi.nih.gov/health/health-topics/topics/dvt/

- الإعلانات -

Comments are closed.