- الإعلانات -

ما هو التهاب البنكرياس الحاد ؟

193

- الإعلانات -

تقع البنكرياس في الجانب العلوي الايسر من البطن. خلف المعدة بالقرب من الامعاء الدقيقة, و تقوم بانتاج الانسولين, الانزيمات الهاضمة, و غيرها من الهرمونات الضرورية. و التهاب البنكرياس الحاد هو حالة تحدث فجأة و تسبب الم في منطقة البطن العلوية ( الناحية الشرسوفية), و غالبا ما ينتقل الالم الى الظهر. و هناك اسباب مباشرة و غير مباشرة لحدوث التهاب البنكرياس الحاد, بما في ذلك الانسدادات, ردود فعل الجهاز المناعي, الالتهابات الفيروسية, و ردود الفعل تجاه بعض الادوية. و يمكن ان يصف الطبيب عدد من الادوية المساعدة لعلاج الالتهاب, لكن قد تكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية عند حدوث مضاعفات شديدة.

 

ما سبب حدوث التهاب البنكرياس الحاد ؟

هناك اسباب مباشرة و غير مباشرة. فالاسباب المباشرة تؤثر على نفس البنكرياس, انسجتها, او القنوات التابعة لها. و الاسباب الغير مباشرة ناتجة عن امراض او ظروف صحية اخرى تنشأ في مكان آخر من الجسم. فحصى المرارة هي احد الاسباب الرئيسية لالتهاب البنكرياس الحاد. و يمكن لحصى المرارة ان تعلق في القناة الصفراوية المشتركة و تسد قناة البنكرياس. و بالتالي يحدث نقص في السوائل المتدفقة من و الى البنكرياس و اصابتها بالاضرار.

الاسباب المباشرة :

تشمل الاسباب الاخرى المباشرة لحدوث التهاب البنكرياس ما يلي:

– مهاجمة الجهاز المناعي للبنكرياس.
– اصابة البنكرياس او المرارة اثر عملية جراحية.
– تراكم الدهون الثلاثية في الدم.

الاسباب الغير مباشرة:

– الادمان على الكحول.
– التليف الكيسي, و هي حالة خطيرة تؤثر على الرئتين, الكبد, و البنكرياس.
– مرض كاواساكي, و هو يصيب الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 5 سنوات.
– العدوى الفيروسية مثل التهاب الغدة النكفية, و الالتهابات البكتيرية, مثل الميكوبلازما.
– متلازمة راي, وهي من المضاعفات الناجمة عن الاصابة ببعض الفيروسات التي يمكن ان تؤثر على الكبد.
– بعض الادوية التي تحوي هرمون الاستروجين, الهرمونات القشرية, او مضادات حيوية معينة.

عوامل الخطورة :

شرب الكثير من الكحول, التدخين, ووجود تاريخ عائلي من الاصابة بالسرطان يمكن ان يضع الشخص تحت خطر الاصابة بالتهاب البنكرياس.

الاعراض :

- الإعلانات -

تشمل اعراض التهاب البنكرياس الحاد آلام في البطن, و قد تختلف الالام تبعاً لعوامل معينة. و تشمل:

– الم في غضون دقائق بعد الشرب او تناول الطعام.
– الم منتشر من البطن الى الظهر او الكتف الايسر.
– الم مستمر عدة ايام.
– الم عند الاستلقاء على الظهر.

و هناك اعراض اخرى يمكن ان تزيد من الالم و عدم الراحة, و تشمل :

– الحمى.
– غثيان.
– اقياء.
– تعرق.
– يرقان (اصفرار الجلد).
– اسهال.
– النفخة.

عندما تقترن اي من هذه الاعراض مع الم في البطن, يجب مراجعة الطبيب للحصول على رعاية طبية فورية.

تشخيص التهاب البنكرياس الحاد :

يمكن تشخيص التهاب البنكرياس الحاد باستخدام اختبارات الدم, و فحوص الاشعة. ففحوص الدم تستخدم للتقصي عن الانزيمات (الاميلاز و الليباز) التي تتسرب من البنكرياس. و فحوص الامواج فوق الصوتية, التصوير المقطعي المحوسب, و الرنين المغناطيسي تسمح للطبيب بمعرفة اية شذوذ في او حول البنكرياس.

العلاج :

غالبا ما يتم ادخال المريض للمستشفى للحصول على المزيد من الفحوص و التأكد من حصوله على ما يكفي من السوائل, وعادة ما يتم ذلك عبر الوريد. و قد يصف الطبيب ادوية لتخفيف الالم و علاج اية عدوى محتملة. و في حال لم تنفع هذه العلاجات قد يحتاج المريض لإجراء عملية جراحية, لإزالة الانسجة التلفة, استنزاف السوائل, او تصحيح مجرى القنوات. و في حال كانت حصى المرارة هي السبب قد يتم اجراء عملية جراحية لإستئصال المرارة. اما اذا كان دواء معين هو الذي يسبب التهاب البنكرياس, فيجب التوقف عن تناوله فوراً. و قد يعاني المريض من الكثير من الالم بعد الاصابة بالتهاب البنكرياس الحاد, اجراء عمل جراحي, او غيرها من العلاجات. كما يجب تجنب التدخين, وشرب الكثير من السوائل للحرص على عدم حدوث تجفاف. و في حال استمرار الالم فمن المهم مراجعة الطبيب. كما يرتبط التهاب البنكرياس الحاد في بعض الاحيان مع مرض السكري من النمط ال2, و الذي يؤثر على انتاج الانسولين. و ان تناول الاطعمة مثل الخضروات الورقية, و الحبوب يمكن ان يساعد البنكرياس على انتاج الانسولين بشكل منتظم اكثر.

تنويه: الاسبرين يمكن ان يسبب متلازمة راي, لذلك ينصح بعدم تناوله لمن يقل عمره عن 19 سنة.

الوقاية :

التهاب البنكرياس الحاد يمكن ان يسبب اكياس بنكرياسية كاذبة, و هذه الاكياس مملوءة بسائل يمكن ان يؤدي الى حدوث التهابات و حتى نزيف داخلي. و يمكن لالتهاب البنكرياس الحاد ان يخلّ بالتوازن الكيميائي في الجسم و الذي يؤدي لمزيد من المضاعفات. و في حال استمرار ظهور الاعراض قد يواجه المريض مشاكل مثل السكري, و اضطراب وظائف الكلية. و قد تتطور الحالة الى التهاب بنكرياس مزمن مع مرور الوقت. و عند بعض الناس يمكن لالتهاب البنكرياس الحاد ان يكون علامة على سرطان البنكرياس, لذلك ينبغي التحدث مع الطبيب المختص في اقرب وقت لتشخيص الحالة و العلاج السريع و تقليل حدوث المضاعفات الخطيرة. و في النهاية يمكن لعلاج البنكرياس ان يكون ناجحاً, و تغيير نمط الحياة عبر تجنب شرب الكحول, ممارسة التمارين الرياضية, و اتباع نظام غذائي صحي يسمح للبنكرياس بالشفاء و العودة للوضع الطبيعي.

- الإعلانات -

Comments are closed.