ما هو التنبيب الرغامي ؟

د. وائل الخوجةأبريل 18, 20171min0

هو اجراء طارئ غالباً ما يُجرى لدى الناس الفاقدين للوعي, او الذين لا يستطيعون التنفس من تلقاء نفسهم, و يحافظ هذا الاجراء على مجرى الهواء مفتوح و يساعد على منع حدوث الاختناق. و في اجراء تنبيب الرغامى النموذجي, يتم اعطاء مخدر ثقيل, ثم يتم وضع انبوب بلاستيكي مرن في الرغامى, عبر الفم او الانف للمساعدة على التنفس. و الرغامى معروفة ايضاً باسم القصبة الهوائية, و هي بطول 10 سم تقريباً, و قطر 3 سم. و تقع تحت الحنجرة و تمتد الى الاسفل وراء عظم القص, و من ثم تقسم الى انبوبين صغيرين يسميان بالقصبات التنفسية, و كل انبوب يوصل الى رئة. و تتكون الرغامى من غضاريف, عضلات, و انسجة ضامة, و في باطنها من انسجة ملساء. و في كل مرة يتنفس فيها المريض, تطول قليلأ و تتوسع, و من ثم تعود الى حجمها الطبيعي. و يمكن ان يعاني الشخص من صعوبة في التنفس او يكون غير قادر على التنفس على الاطلاق و ذلك في حال انسدت الرغامى او تعرضت للإصابة.

لماذا يتم اجراء التنبيب الرغامي :

قد تحتاج الى اجراء التنبيب الرغامي لاحد الاسباب التالية :

– فتح مجرى الهواء بحيث يمكن ايصال المخدر, الادوية, او الاكسجين لحماية الرئتين.
– التوقف عن التنفس او واجهت صعوبة في التنفس.
– إصابة في الرأس.

فتنبيب الرغامى يجعل مجرى الهواء سالكاً, و يسمح للاكسجين بالمرور بحرية من و الى الرئتين اثناء التنفس.

عوامل الخطورة :

في معظم الحالات يجب ان يوضع المريض تحت التخدير العام اثناء هذا الاجراء. و هذا يعني ان المريض يكون نائم اثناء إدراج الانبوب, و عادة لا يكون لدى الافراد الاصحاء اي مشكلة في التخدير العام, و لكن هناك مخاطر صغيرة من حصول مضاعفات على المدى الطويل, و تعتمد هذه المخاطر الى حد كبير على الصحة العامة و نوع الاجراء الذي يجريه الفرد. و فيما يلي بعض العوامل التي تزيد من مخاطر حدوث المضاعفات, و تشمل :

– مشاكل في الرئتين, الكلى, او القلب.
– تاريخ عائلي من ردود فعل تحسسية للتخدير.
– توقف التنفس اثناء النوم.
– البدانة.
– الحساسية للأغذية او الادوية.
– تعاطي الكحول.
– التدخين.

قد تحدث مضاعفات اكثر خطورة لدى كبار السن الذين يعانون من مشاكل طبية خطيرة, و تشمل هذه المضاعفات النادرة ما يلي:

– نوبات قلبية.
– التهاب رئة.
– سكتة دماغية.
– ارتباك عقلي مؤقت.
– الموت.
– الاستيقاظ اثناء التخدير.

ما يقرب 1 او 2 من كل 1000 شخص يستيقظون اثناء التخدير العام, و في حال حدوث ذلك لا يعي الشخص ما يحدث من حوله, و لا يشعر بأي الم. و في حالات نادرة, قد يشعر المريض بألم شديد, مما يؤدي الى مشاكل نفسية طويلة الاجل. مثل اضطراب ما بعد الصدمة, و فيما يلي بعض العوامل التي تزيد من فرص حدوث ذلك :

– جراحة طارئة.
– مشاكل القلب او الرئتين.
– الاستخدام الطويل للمواد الافيونية, المهدئات, او الكوكايين.
– تعاطي الكحول يومياً.

مخاطر التنبيب :

هناك بعض المخاطر المتعلقة بالتنبيب, مثل:

– تراكم الكثير من الماء في الانسجة.
– نزيف.
– رئة منهارة.

و يقوم طبيب التخدير بتقييم حالة المريض قبل الإجراء لمنع حدوث أية مضاعفات.

التحضير للتنبيب الرغامي :

يمكن ان يسبب التنبيب عدم راحة كبيرة للمريض. و مع ذلك, فمن المرجح ان يتم اعطاء ادوية مرخية للعضلات, و وضع المريض تحت التخدير العام كي لا يشعر بأي ألم. و في بعض الحالات النادرة, قد يتم تنفيذ هذا الاجراء و المريض مستيقظ, و يتم استخدام التخدير الموضعي لتخدير المنطقة, و لكن في بعض الاحيان لا يتم استخدام اي مخدر على الاطلاق.

الإجراء :

يتم عادة اجراء التنبيب في المستشفى حيث يتم اعطاء مهدئ قوي. و في الحالات الطارئة, يمكن للمسعف الطبي ان يقوم بالتنبيب في غرفة الطوارئ. حيث يتم اعطاء المخدر اولاً, و من ثم يقوم الطبيب بفتح فم المريض و ادراج اداة صغيرة مع ضوء تسمى منظار الحنجرة. و يتم استخدام هذه الاداة لفحص داخل الحنجرة, و من ثم تحديد مكان الحبال الصوتية, و يتم ادخال انبوب بلاستيكي مرن في الفم مع خفض الحبال الصوتية. و قد يتم ايصال الانبوب بعد ذلك الى جهاز تنفس صناعي, و في بعض الحالات قد يتم ربط الانبوب بحقيبة يدوية يستخدمها الطبيب لضخ الهواء الى الرئتين. و من ثم يقوم الطبيب بالاستماع الى اصوات التنفس عبر السماعة الطبية, للتأكد من ان الانبوب في مكانه الصحيح, و يتم ازالة الانبوب بعد الانتهاء من الحاجة اليه.

التعافي :

قد يعاني المريض من صعوبة في البلع بعد هذا الاجراء, الا ان ذلك يزول بشكل سريع خلال بضعة ايام. و هناك ايضاً مخاطر بسيطة من حدوث بعض المضاعفات اثناء الاجراء, لذلك يجب استدعاء الطبيب عند حدوث اي من الاعراض التالية بعد التنبيب :

– تورم في الوجه.
– التهاب الحلق.
– الم في الصدر.
– صعوبة في البلع.
– الم في الرقبة.
فقد تكون هذه الاعراض علامة على مشاكل اخرى في مجرى الهواء الخاص بالمريض.

المصدر العلمي:

د. وائل الخوجة

- طبيب عام - جامعة تشرين ، اللاذقية



عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



اخر المقالات



قائمتنا البريدية