- الإعلانات -

ما هو الانصمام الهوائي ؟

392

- الإعلانات -

يحدث الانصمام الهوائي عندما تدخل فقاعة هوائية او اكثر الى الوريد او الشريان و تقوم بسده. و يتم تأكيد الحالة عبر فحص الامواج فوق الصوتية, او التصوير المقطعي المحوسب. و يمكن ان تشمل الاعراض انخفاض ضغط الدم, او صعوبة في التنفس. و يمكن لهذه الفقاعات ان تصل للدماغ, القلب, او الرئتين, و تسبب نوبة قلبية او سكتة دماغية, او فشل في الجهاز التنفسي. و حدوثها نادر الى حد ما.

اسباب حدوث الانصمام الهوائي :

– الحقن و العمليات الجراحية.
– القسطرة الوريدية.

حيث يمكن للهواء ان يدخل للاوردة و الشرايين اثناء العمليات الجراحية, و اكثرها شيوعا خلال جراحة الدماغ 80%. و مع ذلك, يتم الكشف عنها وتصحيح الانسداد خلال العملية قبل ان تحدث اي مشكلة خطيرة. و يتم تدريب الاطباء و الممرضين لتجنب حدوث مثل هذه الحالات اثناء الاجراءات الطبية المعتادة, او الجراحية. كما يتم تدريبهم على التعرف على الانصمام الهوائي و كيفية التعامل معه.

الرضّ الرئوي :

يمكن ان يحدث الانصمام الهوائي في بعض الاحيان, اذا كان هناك رضّ رئوي. فعلى سبيل المثال, اذا تعرضت الرئة للضرر بعد حادث, قد يتم توصيل المريض لجهاز تنفس صناعي, و قد يجبر هذا الجهاز الهواء على الدخول الى وريد او شريان تالف.

الغوص :

يمكن ان يحصل الانصمام الهوائي اثناء الغوص لفترة طويلة جداً, مما يؤدي الى تمزق الحويصلات الهوائية و انتقال الهواء مباشرةً الى الشرايين, و بالتالي انسدادها.

- الإعلانات -

النفخ في المهبل :

و هو حالة نادرة, تحدث نتيجة هب الهواء داخل المهبل اثناء ممارسة الجنس الفموي. مما يؤدي الى حدوث تمزقات في المهبل او الرحم, و هو خطر اكثر عند النساء الحوامل فقد يعرض المشيمة للتمزق.

ما هي اعراض الانصمام الهوائي ؟

قد يسبب الانصمام الهوائي اعراض طفيفة, او لا شيء على الاطلاق. و يمكن ان تشمل الاعراض الشديدة ما يلي :

– صعوبة في التنفس, او فشل في الجهاز التنفسي.
– الم في الصدر, او الفشل القلبي.
– آلام العضلات و المفاصل.
– السكتة الدماغية.
– ارتباك, او فقدان الوعي.
– ضغط دم منخفض.
– ازرقاق الجلد.

كيف يتم تشخيص الانصمام الهوائي ؟

قد يظن الاطباء ان الفرد يعاني من اعراض الانصمام الهوائي بعد اجراء جراحة, او اصابة الرئة برضوض. و يقومون باستخدام معدات خاصة تقوم برصد اصوات القلب, معدل التنفس, و ضغط الدم, للكشف عن وجود اية صمة هوائية اثناء العملية الجراحية. و لتأكيد ذلك يتم اجراء فحص تصوير امواج فوق صوتية, لتأكيد او استبعاد وجود ذلك.

العلاج :

يهدف العلاج الى تحقيق ثلاثة اهداف رئيسية, و هي : وقف مصدر الانصمام, منع الانصمام من حدوث تلف في الجسم, و اعادة تروية المنطقة المتضررة. و يبقى المريض في وضعية الجلوس لمنع وصول الصمة الى الدماغ, القلب, او الرئتين. و يمكن تناول بعض الادوية مثل الادرينالين للحرص على ابقاء القلب ينبض. و اذا كان من الممكن قد يقوم الطبيب بإجراء جراحة لازالة الصمة الهوائية, و الحل الآخر هو وضع المريض في غرفة ضغط عالية من شأنها ان توفر اوكسجين 100%, و هذا العلاج يمكن ان يؤدي لتقلص الصمة الهوائية, بحيث يمكن استيعابها داخل مجرى الدم دون احداث اي ضرر.

- الإعلانات -

Comments are closed.