- الإعلانات -

ما فوائد الريحان ؟

151

- الإعلانات -

الريحان, أو الريحان الملكي, هو نبات عطري يتبع فصيلة الشفويات (الفصيلة الشفوية)  – التي ينتمي إليها النعناع و المليسة –  و يتميز هذا النبات برائحته العبقة الجميلة و يستعمل في الطبخ و التداوي و في العناية بالبشرة أيضاً و يدخل زيته في صناعة العطور والمشروبات. وللريحان أسماء عدة أشيعها: الحبق، ريحان الملك، ريحان الحماحم، بادروج، حوك، “شامسفرم”. وسماه قدماء المصريين “ست” أو “شامو” و يدعى بالانكليزية “Basil”

فوائد الريحان عند شربه كالشاي:

يتم تحضير شاي الريحان كما يتم تحضير شاي النعناع أو المليسة عبر غلي الماء أولا و من ثم وضع أوراق الريحان في الماء و ترك المشروب ليخدر و من ثم يتم استهلاكه بكمية كوب أو كوبين في اليوم و يفيد هذا في تقوية الذاكرة, خفض حرارة الجسم, علاج البلغم و التهاب الحلق و الاحتقان, تخفيف آلام حصى الكلية و المساعدة في طرحها, تخفيف المغص و آلام البطن لدى الأطفال و البالغين. و يساعد أيضاً في تخفيف بعض أنواع الصداع و في تحسين المزاج و التغلب على الأرق.

فوائد مضغ أوراق الريحان:

يساعد مضغ أوراق الريحان في تحسين رائحة الفم و التقليل من ظهور القرحات الفموية و لكن من غير المنصوح به مضغ كمية كبيرة منه اذ ان ذلك قد يؤدي الى الاصابة بالمغص و الاسهال.

فوائد تطبيق الريحان على الجلد موضعيا:

- الإعلانات -

يساعد تطبيق معجون اوراق الريحان (قناع الريحان) على الجلد في اعادة النضارة الى البشرة و تفتيحها بشكل طبيعي و يقول بعض من جرب معجون الريحان بأن استعماله المنتظم ساعدهم في تأخير ظهور التجاعيد.

هل يخفف الريحان من تساقط الشعر؟

قد يفيد منقوع الريحان في تأخير ظهور الشيب و تخفيف تساقط الشعر, و لعمل منقوع الريحان يغلى نصف كوب من ورق الريحان مع كوب ماء و ملعقة من اكليل الجبل لمدة عشر دقائق، يضاف المقدار في عبوة بخاخ ويستعمل الخليط بعد كل حمام. تظهر النتائج عادة بعد مرور 3 أشهر على الأقل على بدء الاستعمال و لا يجوز استعمال نفس المنقوع لفترة تتجاوز الأربعة أيام و يجب عمل منقوع جديد حينها.

هل يفيد الريحان في انقاص الوزن؟

الريحان هو فاتح شهية طبيعي و لهذا من الصعب الحكم على استعمال الريحان كمخفض للوزن و لكنه يستعمل كبقية انواع الشاي العشبية في خلطات تخسيس الوزن لفوائده الصحية بشكل عام.

هل من تحذيرات حول استعمال الريحان؟

الريحان كالنعناع آمن نسبياً عند استهلاكه ضمن الكميات الغذائية المسموح بها. لا يوجد أي تحذيرات خاصة باستهلاك الريحان باستثناء من يعانون الحساسية تجاه الريحان. يجب استهلاك الريحان بحذر عند مرضى السكري لأن الريحان خافض سكر دم طبيعي.

- الإعلانات -

Comments are closed.