- الإعلانات -

ما تأثير الوضع النفسي على زيادة الوزن ؟

تناقش العديد من المواقع الطبية حميات مختلفة لـ زيادة الوزن لمن يرغب بذلك و غالبية النصائح تكون “زد عدد الوجبات” أو ” تناول وجبات عالية السعرات الحرارية” و لا تتطرق المواضيع بالضرورة الى الناحية النفسية للضعف الجسدي و التي هي احد اسس هذه المشكلة , و للوقوف على تأثير الوضع النفسي على زيادة الوزن قمنا بعمل استطلاع رأي بمساعدة صفحة معلومات طبية صحية على الفيسبوك و توصلنا الى النتائج التالية:

1- الوضع النفسي نتيجة كلام الناس:

انتقاد الاهل و الجيران و الاقارب و الاصدقاء للشخص الذي يعاني من النحول هو اكبر مشكلة يعاني منها الشخص النحيل اذ انه يحس بالنشاط معظم الوقت و يحس بأن كمية الطعام التي يستهلكها هي مناسبة له و مشبعة غالبية الوقت و يسعى هذا الشخص لزيادة وزنه لكي يتخلص من الانتقادات الاجتماعية التي تسبب له الضغط النفسي و الذي بدوره يؤدي الى نقصان الوزن بشكل أكبر و لهذا يحاول العديد زيادة الوزن بتغيير الحمية و غيرها من الطرق و لكنهم يفشلون بسبب استمرار الانتقاد! و لكي نكسر هذه الحلقة السيئة “vicious cycle ” على الاهل و الاصدقاء أن يكونوا محبين و داعمين لابنائهم و لصديقهم أو صديقتهم النحيلين لكي يتمكنوا من التخلص من الضغط النفسي. و بمجرد زوال الضغط النفسي سيزداد وزن الشخص النحيل حتى لو لم يغير حميته.

إقرا أيضاَ  نصائح رمضانية لمرضى الضغط، السكري، داء القلب
“لا تسمن لترضي الناس عنك, هاذي طبيعتك ماتغير شي مشان الناس وإلا مشان إزعاج الناس ليك خلي عندك ثقه في نفسك. النحافه مش دايما سببها سوء التغذية وإلا إنك مش بتاكل منيح أحيانا بكون سببها نفسي و عدم توازن في التركيبه النفسية للفرد…وإذا وجدت إضطرابات نفسية وعدم راحه و هدوء نفسي صعب توصل لتحقيق الوزن إلي إنت بحاجته”
مغرورة لكن معذورة @ فيسبوك
” أسباب النحافة : * سوء تغذية * الأكل الغير متوازن *عدم الإستقرار النفسي *التوتر *الضغط النفسي – ربي يعافي الجميع
مروى أحمد @ فيسبوك
“أنا إمي بتعاني من نحافة كتير برغم إنها كانت سمينة كتير .و هلا إلي يقابلها في الشارع يألها شو ما بتأكلي أبدا هذا محرج كتير و أصلان مافي بتجي علي أياسها.و لكن سبب إنها بتضل ضعيفة عا طول هو إنها دايمن عصبية كتير و بتحرق أعصابها ع الفاضي .
Sara Khlifi @ facebook

2- فقدان الوزن نتيجة مرض عابر أو مزمن أو سوء تغذية:

و هنا يحدث فقدان الوزن بسبب مرض يعاني منه الشخص أو عانى منه لفترة معينة أو بسبب سوء التغذية نتيجة الفقر أو نتيجة اختيارات غذائية خاطئة. و يترافق النحول هنا مع تعب واضح و فقر دم و شحوب و اعراض اخرى تستدعي العناية الطبية المناسبة.

“لست نحيفه ولكن تدهورت صحتي وخسر جزء من وزني حتي ان اهلي وجيراني يقولون لي لماذا ضعفت هيك لا تشيلي هم واشعر بالتعب لاقل شئ افعله حتي اذا ذهبت الي الحمام واتيت اكون منهكة جدا من التعب
اسراء احمد @ فيسبوك

كيف نساعد الشخص الذي يود أن يزيد وزنه؟

إقرا أيضاَ  ما هو علاج النقرس ؟
  • ان كان الشخص النحيل مفعما بالنشاط و الحيوية و يمارس نشاطاته اليومية بدون أي عائق صحي يسببه الوزن المنخفض فما من داع لاخبار هذا الشخص بأنه يحتاج الى زيادة وزنه! فهو يعمل بكفاءة بوزنه الحالي و هذه طبيعة جسده و ما من داع لوضعه تحت ضغط نفسي اجتماعي هو أو هي بغنى عنه.
  • ان كان الشخص النحيل متعبا دائما و يميل للنوم و لا يستطيع ممارسة نشاطاته اليومية بشكل طبيعي, فهو أو هي بحاجة الى المساعدة الطبية, و لا تأتي المساعدة هنا بالفرض أو بالانتقاد! على الشخص الذي ينوي المساعدة أن يكون متفهما و داعما الى ابعد الحدود و الخطوة الاولى نحو كسب وزن صحي هنا هي باجراء الفحوص الطبية الشاملة لتحديد السبب العضوي وراء انخفاض الوزن و العمل بعدها على علاجها و حينها سيزيد الوزن بشكل تلقائي و لو ببطء.

“نقص الوزن ع الاغلب بيجي بسبب الاكتئاب وانا واصحابي كنا كده دايما ف فترة الاكتئاب او الزعل عموما والعلاج للنحافه عموما النوم بدري والصحيان بدري ونظام الاكل المظبوط يعني الساعه 6 الصبح تفطر و الوجبات الخفيفه بين الاكل يستحسن تكون فاكهه او خضار و تقللوا من اكل المعلبات ع قد المقدره “الشيبسي والبيبسي …إلخ” و تحاولوا تجددوا ف يومك ب اي شكل بحيث تخرجوا من دايرة الروتين وياريت تتجمعوا مع اصحابكم هتلاقوا نفسكم بتاكلوا من غير وعي اصلا واشربوا عصاير طبيعيه بشكل يومي بس لحد 7 بليل و ياريت بعد الغدا بساعتين تشربوا كوباية لبن بخميرة بتخلي الجسم يملي والوش كمان ولو حابين تشربوه الصبح عادي تشربوه بخميره وعسل و كركم وقرفه العسل احسن من السكر وفوايده كتير و اللبن طبعا كالسيوم والخميره عموما بتطهر المعده وبتعطي الوش نضاره والكركم ليه فوايد كتير اوي وبيفيد جدا الوش والجسم والقرفه بتريح الاعصاب … بس ده كل اللي كنت بعمله

Eman Ahmed @ facebook

التعليقات مغلقة.