- الإعلانات -

ما السبب وراء حدوث جفاف الجلد ؟

105

- الإعلانات -

يمكن ان تحدث هذه الحالة نتيجة لمجموعة متنوعة من الاسباب, فقد يصاب جلدك بالجفاف بشكل طبيعي, حتى وان كانت بشرتك دهنية, فأنت معرض للإصابة بهذه الحالة من فترة الى اخرى. و يمكن ان تصيب هذه الحالة اي منطقة من الجسم, بما في ذلك الذراعين, و الساقين. و في الكثير من الحالات قد يقتصر العلاج على استخدام المرطبات و اجراء تغيرات بسيطة في نمط الحياة. و في حال لم تكن هذه العلاجات كافية يجب زيارة الطبيب. فالتعرض لظروف الطقس الجاف, الماء الساخن, و بعض المواد الكيميائية يمكن ان يصيب البشرة بالجفاف. و يمكن ان ينجم الجلد الجاف ايضاً عن ظروف طبية كامنة. و التهاب الجلد هو مصطلح طبي يشير الى حالة جفاف شديدة تصيب الجلد, و هناك عدة انواع مختلفة من التهاب الجلد, بما في ذلك :

– التهاب الجلد التماسي.
– التهاب الجلد التماسي التحسسي.
– التهاب الجلد الدهني.
– التهاب الجلد التأتبي.

يحدث التهاب الجلد التماسي عندما يتفاعل شيء ما مع الجلد, مما يسبب التهاب موضعي, مثل المواد الكيميائية. اما التهاب الجلد التماسي التحسسي يمكن ان يحدث عندما يعاني الشخص من حساسية تجاه مادة معينة مثل النيكل. و يحدث التهاب الجلد الدهني عندما تنتج البشرة الكثير من الزيت, و يؤدي ذلك الى تشكل طفح احمر متقشر, عادة على فروة الرأس. و هذا النوع من التهاب الجلد هو الاكثر شيوعاً. و التهاب الجلد التأتبي او ما يعرف باسم الاكزيما, هو حالة جلدية مزمنة تسبب تشكل بقع جافة متقشرة على الجلد, شائعة بين الاطفال الصغار. كما يمكن لبعض الحالات الطبية الاخرى ان تسبب جفاف الجلد, مثل الصدفية, و السكري من النمط الثاني.

عوامل الخطورة :

يمكن ان يؤثر الجلد الجاف على أي شخص, و لكن قد تزيد بعض الامور من فرصة الشخص للإصابة بجفاف الجلد, بما في ذلك:

– العمر : ان كبار السن هم اكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. فمع تقدم العمر, ينتج المسام بشكل طبيعي كميات اقل من الزيت, مما يزيد من خطر الاصابة بجفاف الجلد.

- الإعلانات -

– التاريخ الطبي: يكون الشخص اكثر عرضة للإصابة بالاكزيما او حالة التهاب الجلد التماسي التحسسي اذا كان لديه تاريخ طبي من الاصابة بهذه الحالات او الامراض التحسسية الاخرى.

– عادات الاستحمام : الاستحمام المتكرر, او الغسيل بالماء الساخن جداً يزيد من خطر الاصابة بجفاف الجلد.

العلاج :

يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء حدوث جفاف الجلد, و في بعض الحالات قد يُحال المريض الى طبيب امراض جلدية, جنباً الى جنب مع علاجات نمط الحياة فإنه قد يوصي باستخدام مراهم, كريمات, او مستحضرات اخرى لعلاج الاعراض الخاصة بالمريض.

بعض النصائح :

يمكن لتغييرات نمط الحياة البسيطة ان تساعد على الوقاية و التخفيف من حدوث الجفاف, و تشمل ما يلي:

– تجنب الاستحمام بالماء الساخن جداً.
– تجنب الاستحمام بشكل يومي.
– الاستحمام بما لا يزيد عن 10 دقائق.
– استخدام صابون مرطب.
– وضع المرطبات فورا بعد الاستحمام.
– تجنب حك الجلد بليفة خشنة.
– شرب الكثير من الماء.

من المهم ايضاً اختيار النوع المناسب من المرطب, و خاصة اذا كانت بشرتك جافة للغاية.

- الإعلانات -

Comments are closed.