- الإعلانات -

ما الجديد في علاج داء كرون

يعتبر داء كرون من الامراض المزمنة التي تصيب الجهاز الهضمي و تسبب ظهور تقرحات على طول القناة الهضمية و هو مجهول السبب حتى الآن. و كبقية الأمراض المزمنة لا يوجد علاج نهائي لداء كرون حتى الآن و انما توجد أنواع دوائية و أنظمة علاجية تهدف الى تخفيف اعراض المرض (اطالة فترة الراحة remission) و تقليل مرات الاصابة بالهجمات الشديدة (Attacks).

و لا جديد الآن في علاج داء كرون و لكن فهم الآليات الجزيئية المسؤولة عن مرض التهاب الأمعاء (IBD) أدت الى اكتشاف مجموعة كبيرة من الأهداف العلاجية المحتملة لهذا المرض, ما سيزيد الخيارات العلاجية للاطباء في المستقبل. كما أن انتشار استخدام العامل النخري المضاد للأورام antitumour necrosis factor شكل تغييراً تاريخياً في علاج مرض التهاب الأمعاء ( IBD) . و مؤخرا, أظهرت العديد من الادوية الجديدة فوائد علاجية في الطور الثالث من الدراسات عبر تثبيطها للطرق المضادة للالتهاب antiinflammatory pathways. و لعل أحدث العلاجات المتوفرة حاليا لعلاج كرون هو اوستيكينوماب ustekinumab و الذي يستهدف الالتصاق الخلوي و تعليم الخلايا الالتهابية ( cellular adhesion and inflammatory cell signaling)

بالنسبة لآلية نشوء المرض: أظهرت احد الدراسات الحديثة أيضا ارتباطا بين paratuberculosis و التي قد تتواجد في مياه الصنابير الراكدة و الاصابة بداء كرون, و لهذا ينصح الاطباء بترك مياه الصنبور أو الحمام تجري لفترة من الزمن قبل الاستحمام بها.

و بالخلاصة, فإن تطور فهم آلية حدوث مرض كرون و الالتهاب المعوي IBD بشكل عام الآن سيؤدي ان شاء الله الى ظهور ادوية جديدة فعالة بشكل اكبر في العشر سنوات القادمة. و في الوقت الحالي يبقى العلاج التقليدي هو:

للأعراض الخفيفة: قد يصف الطبيب السيبروفلوكساسين و مضادات الاسهال (Imodium، على سبيل المثال لابطاء أو ايقاف التشنجات المؤلمة في الأمعاء).

إقرا أيضاَ  سرطان المعدة والقولون.. أعراضه وعلاجه

للاعراض الخفيفة الى المعتدلة: قد يصف الطبيب aminosalicylates، والمضادات الحيوية، وأدوية أخرى للسيطرة على الالتهاب.

يمكن معالجة الأعراض الحادة بالكورتيزون والأدوية المناعية، أو البيولوجية. و الخطوة الأولى هنا هي السيطرة على “فورة” المرض و عندما تتم السيطرة عليها سيقوم الطبيب بوصف أدوية اخرى لتؤخر أو تقلل من الهجمات.

أظهرت دراسة نشرت في مجلة United European Gastroenterology هذا الشهر (حزيران 2015) بأن تناول فيتامين د على شكل متممات غذائية بشكل يومي مالم يكن هنك مضاد استطباب يساهم في اطالة فترة الراحة Remissions لدى المصابين بداء كرون و فسر الباحثون هذا بدور فيتامين د المعدل للمناعة و المضاد للالتهاب.

تعليق 1
  1. طارق يقول

    اللهم اشفني انت الشافي

التعليقات مغلقة.