- الإعلانات -

ما اسباب حدوث زيادة الشهية ؟

اذا كنت ترغب في تناول الطعام في الكثير من الاحيان او بكميات اكبر مما كنت عليه سابقاً, فقد زادت شهيتك. و اذا كنت تأكل اكثر مما يتطلبه جسمك, فقد يسبب ذلك زيادة الوزن. و من الطبيعي ان تحدث زيادة الشهية بعد القيام بمجهود بدني او بعض الانشطة الاخرى. و لكن اذا زادت الشهية بشكل ملحوظ على مدى فترة طويلة من الزمن, فيمكن ان يكون ذلك احد اعراض مرض خطير, مثل مرض السكري, او فرط نشاط الغدة الدرقية. و يمكن ان تؤدي ظروف صحية عقلية, مثل الاكتئاب, و الاجهاد ايضاً الى حدوث تغيرات في الشهية و الافراط في تناول الطعام, و اذا كنت تعاني من الجوع المستمر, فعليك تحديد موعد لزيارة الطبيب. و قد يقوم الطبيب بالتقصي عن حالة فرط التعرق, او عسر البلع كسبب لزيادة الشهية, و يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء الحالة.

اسباب زيادة الشهية :

قد تحدث زيادة الشهية بعد الانخراط في الرياضة او ممارسة الانشطة الاخرى. و قد تكون احد اعراض حالة صحية كامنة او مشاكل اخرى. فعلى سبيل المثال يمكن ان يكون سبب زيادة الشهية ما يلي:

– الاجهاد.
– القلق.
– الكآبة.
– متلازمة ما قبل الحيض, او الاعراض الجسدية و العاطفية التي تسبق الحيض.
– ردود الفعل تجاه بعض الادوية, مثل الكورتيزون, السيبروهيبتادين, و مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة.
– الحمل.
– الشره المرضي, و هو اضطراب في الاكل يجعل الشخص يتغذى و من ثم يتحفز لديه الاقياء, او يستخدم مسهلات لتجنب اكتساب الوزن.
– فرط نشاط الغدة الدرقية.
– مرض جريفز, و هو احد امراض المناعة الذاتية التي يحدث فيها زيادة في افراز هرمونات الغدة الدرقية.
– هبوط سكر الدم.
– مرض السكري, و هو حالة مزمنة يحدث فيها صعوبة في تنظيم مستويات السكر في الدم.
– الناس الذين يستخدمون نبتة القنب (الماريجوانا) بانتظام و التوقف عن تناولها قد يواجهون مشاكل في زيادة الشهية كأعراض على الاقلاع.

إقرا أيضاَ  داء أديسون ( قصور الكظر )

التشخيص :

اذا زادت الشهية بشكل كبير و مستمر, فعليك الاتصال بالطبيب. و من المهم القيام بذلك اذا صاحب تغيرات الشهية اعراض اخرى. و قد يرغب الطبيب على الارجح بإجراء فحص بدني دقيق و تسجيل الوزن الحالي, و من المرجح ان يقوم الطبيب بالسؤال عن ما يلي:

– هل تحاول اتباع نظام غذائي معين ؟
– هل اكتسبت او فقدت قدراً كبيراً من الوزن مؤخراً؟
– هل تغيرت عادات الاكل الخاصة بك قبل زيادة شهيتك؟
– ما هو النظام الغذائي اليومي الذي تتبعه ؟
– ما هو روتين الرياضة التي تقوم بها ؟
– هل سبق ان تم تشخيصك بأي مرض مزمن ؟
– ما هي الوصفات الطبية او الادوية التي لا تحتاج الى وصفة طبية او المكملات الغذائية التي تتناولها ؟
– هل يتطابق نمط زيادة الشهية مع دورة الطمث ؟
– هل لاحظت اي زيادة في التبول ؟
– هل تشعر بالعطش اكثر من المعتاد ؟
– هل يحدث لديك تقيؤ, و هل ذلك عن قصد ام لا ؟
– هل تشعر بالاكتئاب, او القلق ؟
– هل تتعاطى المخدرات, او الكحول ؟
– هل لديك اي اعراض جسدية اخرى ؟
– هل مرضت مؤخرا ؟

اعتماداً على الاعراض و التاريخ الطبي, فقد يطلب الطبيب اجراء واحد او اكثر من الاختبارات التشخيصية. على سبيل المثال, قد يطلب اجراء فحوص الدم و فحص وظائف الغدة الدرقية لقياس مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الجسم. و في حال لم يتمكن الطبيب من العثور على أي سبب يدل على زيادة الشهية, فقد يوصي بإجراء تقييم نفسي عند اخصائي الصحة العقلية.

إقرا أيضاَ  أكل الثلج..نوع جديد من الإدمان

علاج زيادة الشهية :

لا تحاول علاج التغيرات في الشهية باستخدام مثبطات الشهية دون وصفة طبية دون التحدث مع الطبيب اولاً. فخطة العلاج الموصى بها تعتمد على السبب الكامن وراء حدوث زيادة الشهية, و في حال تم تشخيصك مع حالة مرضية كامنة, فسيتم مساعدتك على تعلم كيفية التعامل مع الاعراض و ادارتها. و في حال كنت مصاباً بمرض السكري, فيمكن ان يساعدك الطبيب او الاخصائي على تعلم كيفية التحكم بمستويات السكر في الدم, و يمكن ان يرشدك على كيفية التعرف على علامات الانذار المبكر لانخفاض نسبة السكر في الدم و اتخاذ الخطوات الصحيحة لتصحيح المشكلة بأسرع وقت ممكن. و من المعروف ايضاً ان انخفاض نسبة سكر الدم يعتبر حالة طبية طارئة, و اذا لم تعالج هذه الحالة بشكل صحيح فإنه يمكن ان تؤدي الى فقدان الوعي و حتى الموت. و في حال كانت مشكلات زيادة الشهية ناجمة عن الادوية, فقد يوصي الطبيب بتقديم ادوية بديلة او تعديل الجرعة. و لا تحاول ابداً التوقف عن تناول اي ادوية بوصفة طبية او تغيير الجرعة الدوائية دون التحدث الى الطبيب اولاً. و في بعض الحالات, قد يوصي الطبيب بمشورة نفسية.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.