- إعلان -

ماهي نوب حبس النفس المزرقة؟

- إعلان -

طفلي عمره 8 اشهر في كثير من الأحيان عندما يبكي يتلو بكاءه توقف في التنفس وفقد للوعي لمدة قد تصل حتى دقيقة مع زرقة واضحة في الجسم مع حركات في الأطراف ؟

- الإعلانات -

هذه الحالة الشائعة تدعى بنوب حبس النفس المزرقة وهي حالة سليمة مرعبة للوالدين بشكل كبير وتحدث بين عمر 6 أشهر و 6 سنوات ،وتحدث بعد ان يكون الطغل غاضبا أو محبطا وبعد بكاءه بفترة قصيرة يحدث لدى الطفل توقف في التنفس وفقد وعي لمدة قد تصل الى دقيقة واحدة وتترافق مع زرقة باللون وقد تترافق باختلاجات في الاطراف،وهذه الحالة غالبا لاتترافق بأي موجودات مرضية الا عوز الحديد في بعض الحالات ،ويكون العلاج بوضع الطفل على الأرض بعيدا عن الأدوات الحادة او المؤذية حتى يعود الى وعيه وعدم ضم الطفل والنفخ على وجهه (ردة فعل عند معظم الأهالي تجاه أطفالهم) لأن ذلك من شأنه أن يزيد من تكرار هذه النوبات، كما يجب البحث عن عوز حديد الدم وعلاجه في حال وجوده،طبعا دور الطبيب هنا يكون بطمئنة الوالدين بأن هذه الحالة سليمة وستزول مع الوقت بعمر 6 سنوات تقريبا ولايشترط حدوثها مع كل حالات البكاء حتى انها قد تحدث لمرة واحدة فقط دون أن تتكرر،لكن يجب تنبه الوالدين انه في حال استمرار فقد الوعي لأكثر من دقيقة يجب اسعاف الطفل بسرعة لنفي اي حالة مرضية.

- الإعلانات -

صفحة :عياة طب الأطفال – د.وائل جحا

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.