ماهو فحص تخطيط صدى القلب؟

و هو إجراء يستخدم لتقييم وظيفة وبنية القلب, حيث يوضع محوّل (شبيه بالميكرفون) يقوم بإرسال أمواج صوتية ذات تردد عال جدا على الصدر في مناطق واتجاهات معينة, وتنتقل هذه الأمواج عبر الجلد والأنسجة لتصل لأنسجة القلب وترتد لتخلق صور متحركة لجدران وصمامات القلب.

أنواع تخطيط صدى القلب:

تخطيط صدى القلب
أنواع تخطيط صدى القلب

و لتخطيط صدى القلب عدة أنواع منها..

1- النمط التقليدي : وهو ابسط الأنواع, وينتج عنه صورة تشبه المسار, ويفيد في قياس أو رؤية هياكل القلب, مثل حجرات القلب التي تضخ الدم, حجم القلب, ثخانة جدران القلب.
2- دوبلر صدى القلب: تستخدم هذه التقنية لقياس وتقييم تدفق الدم خلال حجرات وصمامات القلب, وكمية الدم التي تضخ مع كل نبضة هي مؤشر لتقييم وظيفة القلب, ويمكن لهذا الفحص أن يكشف عن وجود مشكلة أو أكثر في صمامات القلب الأربعة, أو داخل جدران القلب.

3- دوبلر صدى القلب الملون: مع هذه التقنية, يتم استخدام عدة ألوان لتحديد اتجاه تدفق الدم, وهذا يبسط فحص دوبلر.

4-تخطيط صدى القلب ثنائي الأبعاد: تستخدم هذه التقنية لرؤية الحركة الفعلية لهياكل القلب, وبالتالي تقييم وظيفتها.

5-تخطيط صدى القلب ثلاثي الأبعاد: يتم التقاط صور ثلاثية الأبعاد لهياكل القلب, وتسمح هذه التقنية بإجراء تقييم أكثر دقة لوظيفة القلب.

لماذا احتاج لإجراء فحص تخطيط صدى القلب؟

 فحص تخطيط صدى القلب
فحص تخطيط صدى القلب

يتم إجراء هذا الفحص للحصول على مزيد من التقييم للعلامات أو الأعراض والتي قد تشير إلى :

  • تصلب الشرايين: وهو انسداد تدريجي في الشرايين بالمواد الدهنية أو مواد أخرى, والتي قد تؤدي لتشوهات في حركة جدار القلب, أو وظيفة الضخ.
  • اعتلال عضلة القلب: وهو تضخم القلب نتيجة زيادة سماكة أو ضعف في عضلة القلب.
  • داء قلبي خلقي: وهو عيوب حاصلة في واحد أو أكثر من هياكل القلب أثناء التكون الجنيني, مثل عيوب الحاجز بين البطينين (ثقب في الجدار الفاصل بين البطينين).
  • فشل القلب الاحتقاني : وهو حالة تصبح فيه عضلة القلب ضعيفة أو شديدة خلال الاسترخاء إلى درجة أن الدم لايمكن أن يعاد ضخه بكفاءة, ما يؤدي إلى تراكم السوائل في الأوعية الدموية والرئتين, وحدوث وذمة في القدمين والكاحلين وأجزاء أخرى من الجسم.
  • أم دم (تمدد الأوعية): وهو تمدد لجزء من عضلة القلب أو الشريان الابهري ( الشريان الذي يحمل الدم المؤكسد من القلب إلى باقي أجزاء الجسم), والذي قد يسبب ضعف الأنسجة في موقع الأوعية المتمدد.
  • مرض صمامات القلب: وهو خلل في واحد أو أكثر من صمامات القلب والذي قد يؤدي إلى خلل في تدفق الدم داخل القلب, ويمكن أن تتضيق الصمامات وتمنع الدم من التدفق من القلب أو تمنعه من التدفق إلى الرئتين والجسم, ويمكن لتخطيط صدى القلب أن يحدد ما إذا كان هناك التهاب في أنسجة الصمامات أم لا.
  • أورام القلب: أورام القلب يمكن أن تحدث على السطح الخارجي للقلب, أو داخل أجواف القلب ( حجرات القلب), أو داخل الأنسجة العضلية (عضلة القلب).
  • التهاب التامور: وهو التهاب أو عدوى تصيب الغشاء الذي يحيط بالقلب.
  • انصباب التامور: يمكن أن يصبح الغشاء الذي يحيط بالقلب مليئاً بالسوائل والدم, وهذا بدوره يضغط على عضلة القلب ما يسبب شعور بالدوار, أو انخفاض خطير في ضغط الدم.
  • عيوب الحاجز الأذيني أو البطيني : يمكن أن تنشأ فتحات غير طبيعية بين الجانب الأيمن والأيسر للقلب عند الطفولة أو بسبب صدمة قلبية, أو بعد الإصابة بأزمة قلبية, وتحدث هذه العيوب في الحجرات العلوية للقلب (الاذينات) أو بالحجرات السفلية (البطينات) وقد تؤدي إلى الإصابة بفشل القلب, أو قد تعرض الشخص لمخاطر الإصابة بسكتة دماغية إذا عبرت جلطات دموية عبرها.
  • تحويلة الدم: يمكن رؤية التحويلة في عيوب الحاجز الأذيني والبطيني وأيضا إذا حدث تدفق دورة دموية غير منتظم من الرئتين والكبد.

ماهي مخاطر فحص تخطيط صدى القلب؟

هذا الإجراء التصويري ليس له مضار على الجسم, ومخاطره قليلة, وقد يشعر المريض فيه ببعض الانزعاج والتوعك نتيجة الضغط على سطح الجسم, وقد تكون هناك مخاطر أخرى بناءاً على حالة المريض الصحية .

الاستعداد لفحص تخطيط صدى القلب؟

الاستعداد لفحص تخطيط صدى القلب
الاستعداد لفحص تخطيط صدى القلب
  • عموما لايوجد هناك أي إجراءات مسبقة للفحص مثل الصوم أو التخدير.
  •  يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها المريض سواء كانت بوصفة طبية أو بدونها, إضافة للمكملات الغذائية والأعشاب.
  •  يجب إخبار الطبيب أيضا في حال كان المريض يستخدم جهاز تنظيم ضربات القلب, وبناءاً على حالة المريض الصحية قد يطلب الطبيب إجراءات معينة.

ماذا يحدث خلال الفحص ؟

يمكن إجراء الفحص في العيادة الخارجية أو في المستشفى, وقد تختلف الإجراءات بناءاً على حالة المريض الصحية, وعموماً, يتم الفحص كالتالي:



  • يُطلب من المريض خلع ملابسه ويعطى ثوب لارتدائه كما يتوجب عليه إزالة أي مجوهرات أو غيرها من الأشياء التي قد تتداخل مع هذا الإجراء سواء كانت نظارات, أجهزة سمع, أو غيرها ..
  •  يستلقي المريض على جانبه الأيسر على طاولة الفحص, ويتم توصيله إلى جهاز تخطيط القلب ECG الذي يسجل النشاط الكهربائي للقلب ويُراقب القلب خلال الفحص باستخدام أقطاب كهربائية ذات لاصق, وتتم مقارنة التخطيط بالصور المعروضة على الشاشة.
  •  يوضع جيل (هلام) دافئ على صدر المريض وبعدها يوضع المحول ويقوم الطبيب بتحريكه, وقد يُطلب من المريض حبس أنفاسه أو التنفس من خلال انفه فقط خلال الإجراء.
  •  في حال لم تتم رؤية بنية القلب بشكل واضح, قد يحقن الطبيب مادة ظليلة غير مثيرة للحساسية داخل الوريد لمساعدته على الرؤية بشكل أفضل على الشاشة.
  •  بعد الانتهاء من الفحص يقوم الطبيب بمسح الجيل من الصدر ويزيل الأقطاب الكهربائية.

ماذا يحدث بعد الفحص ؟

يمكن للمريض استئناف نظامه الغذائي وأنشطته المعتادة بعد الفحص مالم ينصح الطبيب خلاف ذلك, وعموما ليس هناك أي نوع خاص من الرعاية بعد هذا الفحص.

د. وائل الخوجة

- طبيب عام - جامعة تشرين ، اللاذقية



عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية