- الإعلانات -

ماهو إجراء زرع القرنية ؟

القرنية هي السطح المقبب في الجزء الأمامي من العين, و وظيفتها حماية العين من الغبار, الجراثيم, و الجسيمات الاجنبية, جنباً الى جنب مع الجفن, الحجاج (محجر العين), الدموع, و الصلبة. و يحتاج المريض لإجراء عملية زرع القرنية عندما تتعرض قرنية العين للضرر بسبب مرض او اصابة, و هذه العملية قادرة على استعادة او تحسين الرؤية بشكل كبير. و يمكن ان تتم في العيادات الخارجية او المستشفى, و اغلب العمليات تكون ايجابية النتائج. فنسيج القرنية قادر على الالتئام بسرعة عند التعرض لإصابات و خدوش طفيفة, و مع ذلك فإنه يمكن للإصابات العميقة ان تحدث تلف دائم مما يؤثر على الرؤية بشكل كبير. و في اجراء زرع القرنية يتم استبدال القرنية التالفة, بأخرى سليمة من بنك العيون, او بقرنية اصطناعية.

لماذا احتاج لإجراء عملية زرع القرنية ؟

يمكن لهذا الاجراء ان يستعيد او يحسن بشكل كبير من الرؤية في حال اصابة القرنية بالضرر, و تشمل الامراض التي تعالجها عملية زرع القرنية ما يلي:

– حثل فوكس Fuchs’ dystrophy, و هو انحلال الطبقة العمية من القرنية.
– القرنية المخروطية.
– حثل لاتس القرني.
– القرنية المنتبجة للخارج.
– ترقق القرنية.
– تندب, او تورم القرنية.
– قرحة القرنية.

الاستعداد لإجراء عملية زراعة القرنية :

قبل تحديد موعد العملية يخضع المريض لفحص العين, و يتم اخذ القياسات الدقيقة لها و علاج أية مشاكل اخرى قد تتداخل مع الجراحة. كما يجب اخبار الطبيب عن كافة الادوية و الوصفات الطبية التي يتناولها المريض, و قد يحتاج للتوقف عنها بشكل مؤقت. كما يقوم الطبيب بإعطاء تعليمات اخرى قبل يوم من العملية, و تشمل :

إقرا أيضاَ  رمد العين.. اعراضه واسبابه وطرق العلاج

– الصوم عن الطعام و الشراب مدة 8 ساعات قبل العملية.
– ارتداء ملابس مريحة و فضفاضة.
– حفظ الوجه خالي من المكياج, الكريمات, مستحضرات التجميل, و المجوهرات.

ماذا يحدث اثناء عملية زرع القرنية ؟

قد يبقى المريض مستيقظاً خلال عملية الزرع, و يتلقى ادوية مسكنة للمساعدة على الاسترخاء. و يقوم الطبيب المختص بحقن مخدر موضعي حول العين لتجنب الشعور بالالم و الحرص على عدم تحرك عضلات العين. و تتم الجراحة مجهرياً عبر قطع جزء صغير مستدير من القرنية باستخدام اداة تدعى المِنقب. و يتم بعدها وضع القرنية الجديدة و خياطتها بخيط دقيق جداً حتى تتثبت في مكانها, و يقوم الطبيب بإزالة هذا الخيط في وقت لاحق. و تستغرق العملية ما بين 1-2 ساعة.

ماذا يحدث بعد إجراء عملية زرع القرنية ؟

يمكن للمريض ان يعود للمنزل في نفس اليوم, مع وجود ضمادة على العين تبقى لمدة اربعة ايام. و يتم نصح المريض بعدم فرك العين, و يصف الطبيب مجموعة من الادوية للمساعدة على الشفاء و الوقاية من الاصابة بعدوى. كما انه ينبغي الاتصال بالطبيب عند حدوث احد ما يلي:

– ضيق في التنفس.
– سعال.
– الم في الصدر.
– حمى.
– قشعريرة.
– غثيان.
– اقياء.

ما هي مخاطر إجراء عملية زرع القرنية ؟

يعتبر زرع القرنية إجراء آمن نسبياً, لكنه يحمل بعض المخاطر, و تشمل :

إقرا أيضاَ  أعراض وعلاج خمول العين

– نزيف
– اصابة بعدوى.
– تورم.
– تغيم عدسة العين, او اعتام عدسة العين.
– زيادة الضغط في كرة العين, او الزرق.

الرفض المناعي :

يقوم الجسم برفض الانسجة المزروعة بنسبة تقارب ال20%, و في الكثير من الحالات يمكن علاج هذه الحالة بواسطة قطرات العين الستيرويدية, و ينخفض خطر الرفض المناعي مع مرور الوقت, الا انه لا يُشفى تماماً. لذلك ينبغي الاتصال بالطبيب عند حدوث احد العلامات التحذيرية التالية :

– انخفاض معدل الرؤية.
– احمرار العين.
– الم متزايد.
– زيادة الحساسية للضوء.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.