- الإعلانات -

ماذا اطعم طفلي في عمر 6 اشهر؟

السلام عليكم بنتي رح تدخل بالشهر السادس سؤالي عن نوعية الغذاء اللي لازم اتبعو بالشهر السادس وشكراً.

الإجابة:

ماذا اطعم طفلي ” هو من الأسئلة الشائعة التي تصلنا على المجلة. عند بلوغ الرضيع الشهر السادس من العمر تبدأ احتياجاته من الطاقة والعناصر الغذائية تتجاوز ما يوفره حليب الآم وبالتالي يجب توفير الآغذية المكملة لتلبية هذه الإحتياجات .بشكل عام يتم إدخال الأغذية المختلطة بين االشهر الرابع والسادس والمبدأ الهام هنا هو عدم إدخال أي نوع قبل الشهر الرابع لأن ذلك قد يؤهب لحدوث اضطرابات تحسسية أو هضمية كالإمساك وتطبل البطن ؛كذلك يجب عدم تأخير إدخال الأغذية للشهر السابع لأن ذلك يؤهب لسوء التغذية .سنستعرض أهم الأغذية المختلطة الواجب توفرها للرضيع:

1- الخضار والفواكه: تؤدي عند الرضيع لتطور حاسة الذوق وهي مصدر أساسي للألياف التي تتميز بتنظيم حركة الأمعاء كما أنها تحتوي على الأملاح المعدنية والفيتامينات . لا يجوز خلط أكثر من نوع واحد في وجبة واحدة قبل الشهر السابع بسبب إمكانية رفضع الرضيع لها أو عدم تحمله لهذا المزيج . يتم تحضيرها بسلقها في الماء بدون إضافة المواد الدسمة لها ثم نخلطها جيدا حتى تصبح متجانسة القوام , يفضل إعطاء الخضار بوجبة الظهر والفوكه بوجبة العصر وذلك بمقدار تدريجي يبدأ بملعقة كبيرة فملعقتين فثلاثة بفاصل 5 أيام بين كل مرحلة والتي تليها .

2- اللحوم :من أغنى الأغذية بالحديد لهذا يفضل إعطاؤه اعتبارا من الشهر السادس وهو العمر الذي ينفذ فيه مخزون الجسم من الحديد كذلك فهو غني بالزنك الضروري جدا للنمو , يمكن إعطاء اللحم الأبيض أو الأحمر ولكن بعض الدراسات تؤجل إدخال السمك حتى نهاية السنة الأولى ,يعطى بمقدار 1 -2 ملعقة صغيرة كل يومين ويفضل مزجها بالخضار على وجبة الغداء .

3- البيض :غني بالبروتينات والحديد و فيتامين B12 يعطى منذ بداية الشهر السادس (نصف صفار كل يومين ) ثم بيضة كاملة كل يومين اعتبارا من نهاية السنة الاولى , بالنسبة لبياض البيض لا يجوز اعطاؤه قبل بلوغ الطفل عمر السنة لأنه قد يتسبب بظواهر تحسسية شديدة .

4- المواد الدسمة كالجبنة -الزيت – الزبدة لا يجوز إدخالها قبل أن يتم الطفل الشهر الثامن وتضاف بالتدريج.

5-مشتقات القمح : وارد ممتاز للطاقة يمكن إدخالها اعتبارا من نهاية الشهر الرابع .

6- الرز :غني بالطاقة وسهل الهضم يمكن تقديمه من نهاية الشهر الرابع ,يقدم على وجبة الغداء بعد سلقه جيدا وطحنه ممزوجا مع الخضار .

7- مشتقات الذرة :كمشتقات القمح غنية بالطاقة وميزتها الإضافية أنها سهلة الهضم نستطيع إدخالها منذ بداية الشهر الرابع .

نصائح عامة :

– عدم الافراط بالمذاقات السكرية او المالحة: تتشكل حاسة التذوق في السنة الأولى من عمر الطفل فيجب عدم تعويد الطفل على الإفراط في التعلق ببعض النكهات كالحلو و المالح لما يسببه ذلك من أضرار على صحة الطفل لاحقا كحدوث البدانة عند الإفراط بالسكريات والتأهب لارتفاع التوتر الشرياني عند الإفراط بالملح .

– طبيعة التبرز تختلف من يوم لآخر حسب الطعام الذي يتناوله فالالياف الموجودة في الخضار والفواكه تجعل قوامه لينا أما النشويات فتجعله أكثر تماسكا , تغير لون البراز من يوم لآخر ليس حالة مرضية وانما يتبع نوع الغذاء المعطى للطفل فطبيعة البراز ولونه لا يدل على حالة مرضية ما لم يترافق باسهال حقيقي أو عدم كسب وزن .

– على الرغم من كون بعض الأغذية مسموحة منذ نهاية الشهر الرابع إلا انه يتم تاخيرها بهدف التدرج بالتغذية مثل الرز ومشتقات القمح وكذلك الخضار والفواكه يمكن تاخيرها للشهر السابع إذا ما بدأت التغذية المختلطة بالرز او مشتقات القمح أو الذرة في الشهر الرابع لأن الترقي التدريجي هو المبدأ الأساسي في التغذية المختلطة , والأفضل الحفاظ على فاصل 15 يوم قبل إدخال غذاء جديد . و تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم ادخال أي طعام اضافي حتى يكمل الطفل شهره الخامس و يدخل في السادس و هذا الموضوع محل نقاش.

كيف اعرف أن ابني جاهز لاضافة غذائية بين عمر 4 – 6 اشهر؟

إقرا أيضاَ  هل شرب الماء أثناء تناول الطعام ضار؟
  • يستطيع طفلك رفع رأسه
  • يستطيع الحفاظ على جلوسه في مقعد الطفل ذو الحماية
  • يقوم بحركة المضغ
  • يكسب وزنه بشكل طبيعي
  • يظهر اهتمامه بالطعام
  • يستطيع اغلاق فمه حول الملعقة
  • يستطيع تحريك لسانه داخل و خارج الفم
  • بدأت اسنانه بالظهور

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

التعليقات مغلقة.