- إعلان -

لماذا يعطى دواء الكورتيزون الفموي خلال نوبة الربو؟

دواء الكورتيزون

- إعلان -

كثيرا ما نتعرض لهذا السؤال عند علاج اي طفل مصاب بنوبة ربو حادة وهو لماذا يوصف دواء الكورتيزون الفموي وهو البريدينزولون عادة لعلاج نوبة الربو الحادة ويبدي الوالدين تخوفا شديدا من استخدامه.

- الإعلانات -

الكورتيزون والربو
الكورتيزون والربو

- الإعلانات -

بالنسبة لدواء البريدينزولون الفموي الذي يوصف في نوبات الربو هو من ادوية الكورتيزون وهو من الادوية الاسعافية الضرورية التي تعطي لتخفيف الحالة الالتهابية للقصبات المتضيقة ويعطى بطرق منضبطة وتحسب الجرعة بشكل دقيق ويكون الطبيب على علم بالجرعات المأخوذة سابقا وتاريخها وعدد الايام وهل يجب ان يكون هناك تدريج للجرعة أو لا وفوائده هنا تفوق التأثيرات الجانبية المتوقعة نظرا لخطورة نوبة الربو التي تؤدي الى ضيق نفس شديد يتلوه نقص في اشباع الجسم من الاوكسجين ويكون هذا العلاج الاسعافي مترافقا مع الموسعات القصبية الانشاقية والحمية المناسبة من المحسسات وتكون الخطوة التالية بإعطاء الادوية الوقائية التي تضبط استقرار القصبات بحيث تقي من النوبات الاحقة و تخفف من تكرار النوب واستخدام الادوية الاسعافية السابقة ويكون الضبط بحسب شدة النوب ويعدل بشكل متكرر حسب شدة نوبات الربو والمسافات الزمنية بينها.

صفحة :عياة طب الأطفال – د.وائل جحا

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.