- الإعلانات -

الجرب مرض خطير ينتقل عن طريق الأرانب

215

- الإعلانات -

كتبت- إيمان طرطور

الجرب من أكثر الأمراض التي تسبب انزعاج لبعض الأشخاص عند الاصابه به، حيث يعتبر مرض الجرب هو عباره هو عبارة عن عدوى جلدية، متسبب فيها حشرة يطلق عليها “الجرب”، وهى عدوى طفيلية معروفة.

الطبيب
الطبيب

أسباب العدوى بمرض الجرب

تعتبر من اهم أسباب العدوى بالجرب هي الملامسة والتعامل المباشر مع المريض بالطفيل، كالنوم مكانه، أو استعمال أدواته الشخصية، وهو مرض سريع الانتشار للغاية، خاصة فى الأماكن والمعسكرات المغلقة، كالمدارس، أو عن طريق التعامل المباشر مع الحيوانات، والتى ينتقل أيضا من خلالها للإنسان، خاصة الأرانب.

- الإعلانات -

لذا ينصح دائماً بعمل فحوص طبية مستمرة للحيوانات المخالطة للإنسان، خاصة الأرانب حتى لا تسبب عدوى لهذا المرض.

حيث تتمثل أعراضه في “الهرش” والحكة المستمرة خاصة فى ساعات الليل ولا تتوقف ولا يشعر المريض بالتحسن، ظهور حبوب وطفح جلدى قد يصل حد الفقاقيع والدمامل.

ويتم علاج الجرب بالكثير من الطرق مثل كريم البيرميثرين، هذا هو العلاج الأكثر شيوعاً لمرض الجرب، فهو آمن للأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن العمر 1 شهر، والنساء الحوامل.

سيدة حامل
سيدة حامل

وإذا كان المرض منتشراً في جميع أجزاء جسمه، حيث يصف الطّبيب الإفيرمكتين الذي يتناولها المريض عبر الفم، لكن بعض هذه العقاقير تمنع عن كبار السن، والأطفال، والسيدات الحوامل، وكذلك المرضعات، فيجب عليهم أن يتجنبوها، وذلك لتجنب أي الآثار الجانبية الحادة، والتي قد تضر بالصحة، لذا يجب الالتزام بنصائح وإرشادات الطبيب.

- الإعلانات -

Comments are closed.