كيف يمكن علاج الصدفية بالأعشاب؟

كتبت- فاطمة مجدي

يعد مرض الصدفية مرضاً مزمناً غير معدي قد يصيب الجلد أو المفاصل أو الأظافر، ويظهر في الرجال والنساء وفي كل الأعمار وخصوصاً عند البالغين، وهو التهاب جلدي مزمن وغير معدي، يظهر على شكل بقع حمراء تنصفها قشور فضية، وأكثر المناطق المصابة هي جلد الركبتين والمرفقين وفروة الرأس ومنطقة أسفل الظهر، حيث ينتشر هذا المرض في ذوي البشرة الفاتحة في أوروبا وأمريكا الشمالية، ونسبة الإصابة هي 1-3%، وينتشر في الأشخاص ذوي الأعمار 15- 40.

كيف يمكن علاج الصدفية بالأعشاب
كيف يمكن علاج الصدفية بالأعشاب

ما أسباب الإصابة بالصدفية؟

إنّ الآباء المصابون بالصدفية يكونوا أكثر عرضة لنقل المرض لأبنائهم من الأمهات المصابات به، إلى جانب العامل الوراثي فإن هناك بعض العوامل التي تحفز ظهور الصدفية ومنها: الإصابات والهرمونات وبعض الأدوية والالتهابات (التهاب الحلق والإيدز)، وتقسم الصدفية حسب شكل وموقع الإصابة إلى ثمانية انواع وهي الصدفية الاعتيادية والنقطية وصدفية الأظافر والطيات وصدفية راحة اليدين وأسفل القدمين وصدفية منطقة الحفاضات والصدفية البثرية والاحمرارية.

علاج الصدفية بالأعشاب

الصبار:

تحتوي عصارة الصبر على جلوكوزيدات انثراكينونية، كما تحتوي على مواد رات نجية وأحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن، ووجد الباحثون أنّ النبات أثبت فعاليته المضادة للألم وأنّه استخدم منذ القدم لمعالجة الحروق وحالات الجلد بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات.

يستخدم النبات كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل؛ لأنّه معدل درجة حامضية وقاعدية الجلد (PH)، وعصارة الصبر مفيدة للصدفية والأكزيما وطريقته أن يخلطه مع العسل ويعمل كدهان خارجي.

الخلة البلدي:

هو نبات عشبي معمر، استخدمه قدماء المصريين والهنود منذ آلاف السنين فكانوا يدلكون الصدفية بهذا النبات ثم يعرضون أنفسهم للشمس، فثمار الخلة تحتوي على مادة السورالين التي ثبت نجاحها في الحد من تقشر الجلد الناتج عن الصدفية، حيث تقوم هذه المادة على إيقاف تكاثر الخلايا وتبطئ إنقسام خلايا الجلد التي تسبب القشور.

الفلفل الأحمر:

وهو ما يعرف بالشطة ويوجد منها عدة أنواع ولكن أشهرها النوع الافريقي وهو النوع الصغير الذي يحتوي على مركب الكبساسين capsaicin بنسبة 0.25% ، فهذا النوع من الفلفل يقوم على تسكين الصدفية بدرجة مرضية جداً.

ينبغي على مستخدم هذا الدهان بعد الانتهاء من الدهان غسل اليدين حتى لا يصل إلى العينين.

كيف يمكن علاج الصدفية بالأعشاب
كيف يمكن علاج الصدفية بالأعشاب

العرقسوس:

يحتوي على مركب يشبه إلى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون ولكنه لا يعطي الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون والطريقة أن يؤخذ مسحوق عرقسوس الناعم ويخلط مع فازلين وتدهن به المناطق المصابة



الكتان Flax:

يحتوي على أحماض اللينولينيك واكسوبنتانويك المفيدة في علاج الصدفية.

حيث وجد أن 10- 12جم من هذه الأحماض تعالج الصدفية وهذا ما يعادل 5- 6ملاعق صغيرة من الزيت تعمل على الحد من الصدفية


عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية