- الإعلانات -

كيف يتم تشخيص امراض القلب ؟

يقوم الطبيب بإجراء سلسلة من الاختبارات و التقييمات للتقصي عن وجود امراض القلب, و تشمل فحوص التقصي عن امراض القلب, فحص الدم, تخطيط القلب, و التصوير المقطعي المحوسب, و غيرها …. و ان التشخيص المبكر و العلاج قد يقلل من خطر حدوث المضاعفات في المستقبل, بما في ذلك حدوث نوبات قلبية, و سكتة دماغية. و ان المرض القلبي هو اي حالة تؤثر على القلب, مثل امراض الشريان التاجي, و عدم انتظام ضربات القلب. و وفقاً لمراكز السيطرة على الامراض و الوقاية منها, فإن امراض القلب مسؤولة عن واحدة من كل اربع و فيات, و تشكل السبب الرئيسي للوفاة عند كل من الرجال و النساء.

الاعراض :

يمكن ان تشمل اعراض مشاكل القلب ما يلي:

– الشعور بالتعب.
– تسرع او بطئ ضربات القلب.
– ضيق الصدر.
– الم في الصدر.
– ضيق في التنفس.
– تورم مفاجئ في الساقين, القدمين, الكاحلين, او البطن.

اذا كنت تعاني من احد الاعراض المذكورة سابقاً, فعليك تحديد موعد الزيارة مع الطبيب. و ذلك للحصول على تشخيص و علاج في وقت مبكر للمساعدة على تقليل مخاطر حدوث المضاعفات, مثل النوبات القلبية او السكتات الدماغية.

الفحوص البدنية و فحوص الدم :

خلال فترة المعاينة, يقوم الطبيب بالسؤال عن الاعراض و التاريخ الطبي للعائلة, و يتحقق ايضاً من معدل ضربات القلب و ضغط الدم. و قد يطلب الطبيب ايضاً اجراء فحوص دم, على سبيل المثال, يتم قياس مستويات الكوليسترول في الدم, و يمكن لهذه الاختبارات ان تساعد الطبيب على تحديد مخاطر الاصابة بأمراض القلب و النوبة القلبية. و ان فحص الكوليسترول الكلي يستخدم للتحقق من انواع الدهون الاربعة الموجودة في الدم و هي :

– البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL, و يسمى الكوليسترول السيء, و الكثير منه يسبب بناء دهون في الشرايين, مما يقلل من تدفق الدم, و هذا يمكن ان يؤدي الى حدوث نوبة قلبية, او سكتة دماغية.
– البروتين الدهني عالي الكثافة HDL, و في بعض الاحيان يسمى الكوليسترول الجيد, و يساعد على تنظيف الشرايين من الكوليسترول السيء LDL.
– الدهون الثلاثية, هي احد انواع الدهون الموجودة في الدم, و غالباً ما ترتبط مستويات عالية من الدهون الثلاثية مع مرض السكري, التدخين, و الاستهلاك المفرط للكحول.

إقرا أيضاَ  الاسعافات الاولية : CPR (الانعاش القلبي الرئوي)

قد يطلب الطبيب ايضاً اجراء فحص البروتين التفاعلي  CRP و ذلك للتحقق من علامات الالتهاب في الجسم. و يمكن استخدام النتائج لتقييم مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

اختبارات اخرى :

بعد الانتهاء من الفحص البدني و فحوص الدم, قد يطلب الطبيب اجراء اختبارات اضافية غير باضعة, و تعني انها لا تنطوي على الادوات التي تبضع الجلد, اي بما بمعنى انه يتم ادخال اداة الى الجسم. و هنالك العديد من الفحوص الغير باضعة المتاحة لمساعدة الطبيب على التحقق من وجود امراض القلب.

تخطيط القلب الكهربائي :

هو اختبار قصير يراقب النشاط الكهربائي للقلب, و يسجل هذا النشاط على شريط من الورق, و قد يستخدم الطبيب هذا الاختبار للتحقق من عدم انتظام ضربات القلب او اضرار القلب.

تخطيط صدى القلب :

يستخدم هذا الاختبار امواج فوق صوتية لخلق صورة من القلب, قد يستخدمها الطبيب لتقييم عمل صمامات و عضلات القلب.

اختبار الجهد :

لتشخيص مشاكل القلب, قد يحتاج الطبيب لإجراء فحص اثناء القيام بنشاط مضني, فأثناء اختبار الجهد, قد يطلب منك ركوب دراجة ثابتة او المشي لعدة دقائق, و يتم رصد ردة فعل الجسم على التوتر مع زيادة معدل ضربات القلب.

تصوير السباتي بالامواج فوق الصوتية :

يستخدم فحص الامواج فوق الصوتية السباتية لخلق صورة للشرايين السباتية على جانبي الرقبة, و يسمح للطبيب بالتحقق من تراكم الخثرات في الشرايين و تقييم مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

إقرا أيضاَ  التقيؤ الحملي المفرط Hyperemesis gravidarum | اسباب, اعراض, و علاج

فحص هولتر Holter :

اذا كان الطبيب يحتاج الى مراقبة القلب على مدار 24 الى 48 ساعة, فسوف يطلب منك ارتداء جهاز يسمى جهاز هولتر, و هذا الجهاز الصغير يعمل مثل راسم مستمر للقلب, و يمكن للطبيب استخدامه لتحقق من وجود تشوهات في القلب و التي يمكن لها ان تكون غير مكتشفة على مخطط القلب الطبيعي, مثل عدم انتظام ضربات القلب.

تصوير الصدر بالاشعة السينية :

يستخدم هذا الفحص صورة شعاعية لتصوير داخل الصدر, بما في ذلك القلب, و الاوعية الدموية. و يمكن ان يساعد ذلك الطبيب على تحديد سبب تضيق التنفس او آلام الصدر.

– التصوير المقطعي المحوسب CT scan :

يستخدم هذا التصوير عدة صور بالاشعة السينية لخلق صورة للقلب, و قد يستخدم الطبيب انواعاً مختلفة من الاشعة المقطعية لتشخيص امراض القلب. على سبيل المثال, قد يستخدم فحص الكالسيوم لفحص القلب و التحقق من كميات الكالسيوم في الشرايين التاجية, او قد يستخدم تصوير الاوعية التاجية المقطعي للتحقق من وجود دهون او كالسيوم في الشرايين.

تصوير القلب بالرنين المغناطيسي :

في التصوير بالرنين المغناطيسي, يتم استخدام مغناطيس كبير و موجات راديو لخلق صورة داخل الجسم, و من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب, يقوم فني التصوير بخلق صورة للاوعية الدموية و القلب اثناء نبض القلب, وبعد هذا الاختبار يمكن للطبيب استخدام هذه الصور لتشخيص عدد من الحالات المرضية, مثل امراض عضلة القلب و امراض الشريان التاجي.

الاختبارات الباضعة :

في بعض الاحيان لا توفر الفحوص الغير باضعة اجابات كافية, و قد يحتاج الطبيب الى استخدام اجراء جراحي لتشخيص امراض القلب, و تتضمن الاجراءات الباضعة ادوات تدخل الجسم جسدياً, مثل الابرة, او الانبوب.

إقرا أيضاَ  حمى الضنك | اسباب, اعراض, و علاج

تصوير الاوعية التاجية و القسطرة القلبية :

اثناء اجراء القسطرة القلبية, يقوم الطبيب بإدراج انبوب مرن و طويل خلال الاوعية الدموية في الفخذ او جزء آخر من الجسم, و من ثم يتم تسيير هذا الانبوب حتى الوصول الى القلب, و يمكن للطبيب استخدامه لإجراء اختبارات للتحقق من مشاكل الاوعية الدموية و التشوهات القلبية. على سبيل المثال, قد يكمل الطبيب اجراء تصوير الاوعية التاجية مع القسطرة, و يتم حقن صبغة خاصة في الاوعية الدموية في القلب, و من ثم يتم استخدام جهاز التصوير الشعاعي لتصوير الشرايين التاجية, و يمكن استخدام هذا الاجراء للبحث عن الشرايين المتضيقة او المسدودة.

متى ينبغي علي زيارة الطبيب ؟

اذا كنت تظن انك قد تعاني من امراض القلب, فعليك تحديد موعد مع الطبيب , و هنالك بعض العوامل التي تضعك في خطر اكبر للإصابة بأمراض القلب, و تشمل :

– التاريخ العائلي لأمراض القلب.
– تاريخ التدخين.
– البدانة.
– التغذية السيئة.
– العمر.

قد يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي او طلب فحوص دم او استخدام فحوص اخرى للتحقق من وجود مشاكل في القلب او الاوعية الدموية. و يمكن لهذه الاختبارات ان تساعدهم على تشخيص امراض القلب و وضع خطة للعلاج. و تشمل مضاعفات امراض القلب حدوث نوبات قلبية, سكتة دماغية. و يمكن تقليل مخاطر حدوث المضاعفات مع التشخيص المبكر و العلاج. لذلك يجب التحدث مع الطبيب اذا كان لديك أية مخاوف حول ذلك. و يتم تعليم المريض كيفية التعرف على اعراض امراض القلب و الحفاظ على صحة القلب.

التعليقات مغلقة.