- الإعلانات -

كيف تفحصين الثدي للكشف المبكر للأورام

39

- الإعلانات -

كتب ـ محمود كرم الدين

يعتبر فحص الثدي للكشف عن الأورام أمر في غاية الأهمية لكل أنثى، وذلك لما للكشف المبكر للأورام من أثر كبير في زيادة فرص الشفاء لما يزيد على ثمانية وتسعون بالمائة في حالة اكتشاف الأورام السرطانية مبكراً.

أورام الثدي
أورام الثدي

ما هي أورام الثدي؟

إن هناك نوعان من الأورام قد يصيبا الثدي لدى المرأة، وهي أورام حميدة وأخرى سرطانية، وسنعرض لكل منهما ببعض التفصيل في السطور القادمة، لنلقى الضوء على سبل الكشف المبكر وسبل العلاج.

أورام الثدي الحميدة

من المعروف أن في تكوين الثدي لدى المرأة توجد العديد من القنوات والغدد اللبنية التي توصل اللبن في قنوات تصل في نهايتها إلى الهالة البنية بجانب الحلمة لكي يتمكن الطفل الرضيع من الرضاعة.

ويحدث في بعض الأحيان أن تنسد بعض القنوات اللبنية وتسبب بعض الأورام، نتيجة هذا الانسداد في القنوات اللبنية.

كذلك يمكن أن يحدث شيء آخر وهو انسداد لبعض الغدد الدهنية، فيحدث نفس الشيء،  وقد يحدث هذا للغدد المفرزة لبن فتكبر مكونة ورماً وقد يحدث ما يسمى الورم الليفي الغدي.

وهناك حالة أخرى حميدة وهي تسمى بمرض التحوصل الليفي أو التهاب الثدي التحوصلي وهي تصيب حوالي ثلاثين في المائة من النساء خلال الخصوبة.

وقد يحدث بعض الثقل في الثدي قبل الدورة الشهرية مباشرة، فتشعر وكأن ثديها به عقد، وقد تشعر المرأة ببعض الحبوب أيضاً في ثديها، ويتم علاجها بتناول مدرات للبول، حسب ما بينه الدكتور أيمن الحسيني في كتابه الموسوعة الصحية للمرأة العصرية، أن كل تلك الأورام الحميدة التي تثيب الثدي لا قلق منها على الإطلاق، ولا تمثل أي نوع من أنواع الخطورة، وربما شعرت المرأة ببعض المشاعر السلبية كعدم الاطمئنان قليلاً، وقد تكون هناك بعض الحويصلات المتكونة من انسداد القنوات والغدد السابق ذكرها، لكنها في النهاية لا قلق منها على الإطلاق.

الثدي 2
الثدي 2

أعراض الأورام الحميدة:

ظهور ورم في حجم التفاحة الصغيرة

أهم عرض من أعراض الأورام الحميدة هو الشعور واكتشاف ورم بالثدي تتراوح حجم الأورام في تلك الحالة ما بين حجم التفاحة إلى حجم أكبر بقليل.

الشعور بثقل للثدي

من العلامات التي تدل على وجود ورم حميد هو الشعور بأن الثدي أثقل مما هو معتاد، وهو شعور تشعر به المرأة عادة خاصة إذا كان هذا الثقل مصحوب بألم.

يجب استشارة الطبيب فوراً

يجب في حالة اكتشاف أي ورم في الثدي التوجه فوراً للطبيب لتناول العلاج، والتهاون في العرض على الطبيب يعرض الحياة للخطر في حالة أن الورم الذي تم اكتشافه، ورم سرطاني لا قدر الله، حينها ستكون كل لحظة لها ثمن في العلاج.

الإجراءات السريعة التي تساعد على التشخيص السليم

فحص الثدي وعمل أشعة على الثدي والتعرف على نوع الورم الموجود بالثدي، والبدء في برنامج علاجي، وتشير الإحصائيات إلى أن حالة من كل عشر حالات للأورام تكون الأورام فيها سرطانية.

علاج الحويصلات الحميدة:

يتم الحصول على سائل من الورم الموجود بالثدي بواسطة إبرة للتعرف على معلومات كافية عن الورم، وقد يتجه الطبيب إلى استئصال الحويصلة بالجرحة، ثم يتم التعامل مع الحالة بتناول المضادات الحيوية.

علاج الحويصلات الحميدة
علاج الحويصلات الحميدة

 

علاج الورم الليفي الغدي

يتم التعامل مع الورم الليفي الغدي بعدة طرق علاجية، منها العلاج الهرموني.

الكشف عن الأورام باستخدام أشعة إكس:

هذا الكشف يساعد الطبيب على معرفة الفروق الواضحة بين أنسجة الثدي والورم، وهو غير مؤلم بالمرة، ويمكن أن يتخذ بعض دقائق، حيث يتم تصوير الثدي بشكل متكامل من جميع النواحي للكشف عن كل أنسجة الثدي بأشعة إكس.

الكشف عن الأورام باستخدام أشعة إكس
الكشف عن الأورام باستخدام أشعة إكس

- الإعلانات -

متى يتم الفحص للثدي؟

حتى سن أربعون عاماً يجري الفحص كل ستة أشهر.

حتى سن خمسون عاماً يجري الفحصل كل سنة

وينصح بعدم التهاون في إجراء الفحوصات الطبية لكي يتم الكشف عن أي ورم مبكراً وعلاجه.

الفحص الذاتي للثدي

إن تم الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي فإن نسبة الشفاء تكون في أعلى مستوياتها، وقد لا تميل كثير من السيدات إلى إجراء فحوصات عن طريق أشعة إكس وذلك لأسباب عديدة منها الخجل من كشف الثدي، ومنها التكلفة المالية الكبيرة التي قد تجد السيدة أولويات أخرى لأسرتها لإنفاق المال فيه بعيداً عن الفحوصات الطبية.

وجود تغير في استدارة الثدي 

إن الثدي في تكوينه يتكون من غدد دهنية وغدد لبنية وروابط منتشرة في شكل شبكة في كل جوانب الثدي، تلك الروابط هي التي تعطي للثدي شكله الكروي.

ففي حالة وجود أي تغير في انسياب شكل الثدي، والشعور بأن الاستدارة الخاصة بالثدي ليست على النسق السليم، فإن هذا يعد من علامات الخطر التي يجب معها استشارة الطبيب.

تغير في شكل الحلمة

قد يكون الورم بعيداً عن أحد جوانب الثدي ولكنه قريب من حلمة الثدي بما ينتج عنه تغير في اتجاه الحلمة، حينها يجب العرض على طبيب متخصص حتى يتم التأكد من عدم وجود ورم.

وجود إفراز غير طبيعي للحلمة

توجد بعض الإفرازات التي تخرج من الحلمة لدى السيدات في أوقات كثيرة، منها خروج اللبن للرضاعة للأم الراضعة، ولكن في بعض الأحيان قد تجد السيدة إفرازات غير طبيعية للحلمة، حينها يجب استشارة الطبيب فوراً للتأكد من سبب تلك الإفرازات.

وجود كتلة غير منتظمة بالثدي

قد يتم الكشف عن وجود كتلة غير منتظمة في الثدي، وذلك عن طريق متابعة الثدي من كل أجزاؤه، حينها يجب العرض على الطبيب المتخصص للتشخيص السليم.

التشاؤم غير مطلوب

قد تكون هناك بعض المخاوف من جانب السيدات من عمل الفحوصات اللازمة، وهنا نؤكد أن ليس كل كتلة تعد ورماً سرطانياً، فكما ذكرنا هناك أسباب كثيرة لوجود أورام على النحو السابق ذكره.

أفضل موعد لعمل الفحص الذاتي للثدي:

أفضل موعد لعمل الفحص الذاتي للثدي يكون بعد الدورة الشهرية، حيث أن قبيل الدورة الشهرية مباشرة يكون الثدي منتفخاً بشكل طبيعي للتغير الهرموني الموجود بالجسم في أثناء الدورة الشهرية، أما بعد الدورة الشهرية فهو الموعد الأمثل لفحص الذاتي.

كيف يتم عمل الفحص الذاتي؟

أفضل موعد لعمل الفحص الذاتي للثدي
أفضل موعد لعمل الفحص الذاتي للثدي

الخطوة الأولى

تقف السيدة أمام المرآة وتنظر بدقة للثدي للكشف عن وجود أي اختلاف، ثم رفع اليدين لأعلى والاستدارة للكشف عن الاستدارة الكاملة للثدي، 

الخطوة الثانية

يتم تشبيك الأصابع ثم الميل على الثدي للكشف عن أي تغير في استدارته.

الخطوة الثالثة

ترقد السيدة على السرير ثم باليد اليسرى يتم فحص الثدي الأيمن ببطن اليد، والتعرف على أي اختلاف في سمك الثدي، كذلك يتم متابعة حواف الثدي للكشف عن أي خلل في الاستدارة بالحواف.

الخطوة الرابعة

رفع اليد اليمنى والإمساك اليد اليسرى الثدي الأيمن والكشف عن كل اجزاء الثدي وكذلك الكشف عن الإبط، ثم الكشف عن الثدي الأيسر باليد اليمنى ورفع اليد اليسرى بنفس الطريقة.

وفي حالة الكشف عن أي خلل أو أي تغير باستدارة الثدي لم يكن موجوداً من قبل يتم التعامل معه فوراً بالعرض على الطبيب المتخصص وذلك حتى يتم معرفة نوع الورم والتعامل معه بسرعة في حالة الورم السرطاني، حيث أن الكشف المبكر يساهم في زيادة نسب الشفاء بدرجة كبيرة جداً، قد تصل إلى ثمانية وتسعون بالمائة.

Comments are closed.