- الإعلانات -

كيف تتم جراحة زراعة الشعر ؟

119

- الإعلانات -

و هو اجراء يتم فيه نقل الشعر الى منطقة لا تحتوي شعر من الرأس. و عادة ما يقوم الجراح بنقل الشعر من الخلف او جانب الرأس الى الامام او الاعلى منه. و تتم هذه العملية تحت التخدير الموضعي في العيادة الخارجية. و تُعزى حالات فقدان الشعر الى الوراثة و الثعلبة في غالبية الحالات, اما البقية فتعود الى مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك النظام الغذائي, الاجهاد, الامراض, و الادوية. و هناك نوعان لإجراء زرع الشعر. الاولى هي slit grafts و يتم فيها نقل 4-10 شعرات بالمرة الواحدة, اما الطريقة الثانية فهي micro-grafts و يتم فيها نقل شعرة واحدة او اثنتين كل مرة. و يتوقف ذلك على مساحة المنطقة التي يجب تغطيتها بالشعر. و ان تلقي زرع الشعر يمكن ان يحسن المظهر و الثقة بالنفس, و المرشحين الجيدين لإجراء عملية زرع الشعر هم ما يلي:

– الرجال الذين يعانون من الصلع.
– اي شخص فقد بعض الشعر من إصابة او حرق في فروة الرأس.

و ان زراعة الشعر ليس خياراً جيداً لكل من :

– النساء مع نمط واسع الانتشار لتساقط الشعر في جميع انحاء فروة الرأس.
– الناس الذين لديهم ندبات متضخمة في مواقع الشعر المراد زرعه.
– الناس الذين ليس لديهم ما يكفي من الشعر لزرعه في المنطقة العديمة الشعر.
– الناس الذين فقدوا شعرهم بسبب الادوية مثل العلاج الكيميائي.

الاجراء :

بعد التنظيف الدقيق لفروة الرأس, يستخدم الجراح ابرة صغيرة لتخدير المنطقة موضعياً. و يقوم باستخدام مشرط لإزالة قطع مستديرة من فروة الرأس المغطاة بالشعر, ثم خياطة فروة الرأس و اغلاق الجرح. و بعد ذلك يقوم الجراح بفصل الجزء المزال من الفروة الى اقسام صغيرة باستخدام عدسة مكبرة وسكين جراحي حاد, و عندها يتم زرع هذه المقاطع في المكان الذي لا يحوي شعر لتحقيق مظهر شعر طبيعي. حيث يقوم الجراح بعمل ثقوب صغيرة مع شفرة او ابرة في منطقة فروة الرأس المراد زرع الشعر فيها, و يتم وضع الشعر في هذه الثقوب بلطف, خلال جلسة علاج واحدة قد يقوم الجراح بزرع مئات او حتى الآلاف من الشعر. و يتم بعدها وضع ضمادة لتغطية فروة الرأس لبضعة ايام, و قد تستغرق الجلسة الواحدة اربع ساعات او اكثر. و يتم ازالة الغرز بعد 10 ايام من الجراحة, و قد يحتاج المريض الى ما يصل الى ثلاثة او اربعة جلسات لتحقيق كامل زرع الشعر الذي يريده. و تحدث الجلسات على مدار عدة اشهر منفصلة للسماح لكل عملية زرع بالشفاء تماماً.

التعافي :

- الإعلانات -

قد تصاب فروة الرأس بالتقرح و قد تحتاج الى تناول الادوية التالية لعملية زرع الشعر, مثل :

– ادوية تسكين الالم.
– المضادات الحيوية للحد من خطر الاصابة بالعدوى.
– الادوية المضادة للالتهاب.

و يمكن لمعظم الناس العودة الى عملهم الطبيعي بعد عدة ايام من العمل الجراحي. و من الطبيعي ان يسقط الشعر المزروع من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع بعد العملية, و ذلك ليترك مكانه طريق جديد لنمو الشعر, و معظم الناس يلاحظون نتائج تصل الى 60% من الشعر الجديد بحلول 6-9 اشهر بعد الجراحة. و العديد من الاطباء يقومون بوصف دواء مينوكسيديل او بروبيشيا (دواء نمو للشعر) لتحسين نمو الشعر. و هذه الادوية تساعد ايضاً على بطئ او ايقاف تساقط الشعر في المستقبل.

المضاعفات :

عادة ما تكون الآثار الجانبية لعملية زرع الشعر بسيطة و واضحة في غضون بضعة اسابيع و تشمل :

– نزيف.
– اصابة بالعدوى.
– تورم في فروة الرأس
– كدمات حول منطقة العينين.
– قشرة مكان فروة الرأس.
– خدر او عدم الاحساس بالمنطقة التي تمت زراعة الشعر فيها.
– حكة.
– التهاب او اصابة بصيلات الشعر بالعدوى (التهاب الجريبات).
– فقدان مفاجئ و لكن عادة مؤقت للشعر المزروع.

المصدر العلمي :

- الإعلانات -

Comments are closed.