- الإعلانات -

كيف اقلع عن التدخين ؟

إذاً, قد قررت اخيراً ان تقلع عن التدخين؟؟
تهانينا!
ما يقرب من اربعة من اصل خمسة مدخنين يودون الاقلاع عن التدخين. و في كل عام, 40% من المدخنين يحاولون ذلك.
قبل البدء, تبين البحوث ان معظم الناجحين في الاقلاع عن التدخين يأتي مصدر ذلك من استخدامهم اكثر من طريقة واحدة لمحاربة الرغبة الشديدة في الاقلاع. و على الرغم من الجهد الكبير الذي يبذله المدخن, قد لا ينجح في المرة الاولى. و لكن في حال الالتزام بالفعل بالاقلاع عن التدخين, يعتبر ذلك اول خطوة في اجتياز هذا الطريق. لذا يجب البحث عن استراتيجية مناسبة بالنسبة لك, و قد ترغب بالتعاون مع الطبيب, لأن الشيء الصحيح بالنسبة لك قد يتطلب وصفة طبية, و من الحكمة ايضاً ان يكون الطبيب معني بذلك ايضاً لمراقبة أية اثار جانبية او مضاعفات محتملة. و فيما يلي بعض الخيارات العلاجية الاكثر شيوعاً و التي قد تكون مناسبة بالنسبة لك.

البحث عن بديل للنيكوتين :

ان بدائل النيكوتين متاحة و هي سهلة الاستخدام, فقد تم تصميمها لإطلاق جرعات ثابتة من النيكوتين على مدار اليوم, كما تقلل الرغبة الشديدة و اعراض الاقلاع عن التدخين, و يمكن للشخص البدء في تقليل كمية البدائل التي يأخذها او يقوم بتبديلها مع اخرى تحتوي على جرعة اقل. و مع ذلك, اذا كانت لديك رغبة شديدة مفاجئة او اعراض حادة من الاقلاع عن التدخين, فقد تصبح غير قادر على اعطاء جسمك ما يكفيه من النيكوتين. و لم يتم تصميم هذه البدائل من اجل ضخ كميات نيكوتين فورية, ولا يمكنك التدخين مع اخذ هذه البدائل, فقد تعرض نفسك لخطر الاصابة بنوبة قلبية او الشلل.

من ينبغي علي استخدام بدائل النيكوتين ؟

الكثير من الناس الذين يحاولون الاقلاع عن التدخين يمكن ان يستفيدوا من استخدام هذه البدائل, فهي سهلة الاستخدام و التطبيق, و قد صممت معظم البدائل بعناية فائقة, و لكن لأن الشخص لن يكون قادر على التعامل مع الرغبة الشديدة او اعراض الاقلاع الشديد, فقد لا تكون الخيار الافضل للمحاولة اولاً. و الكثير من الناس يحاولون اتخاذ تدابير اخرى في البداية حتى يتمكنوا من السيطرة على الاعراض بشكل اكثر مباشرة.

علكة النيكوتين :

تتوفر علكة النيكوتين دون وصفة طبية, فهي تناسب عدد كبير من الناس الذين يحاولون الاقلاع عن التدخين, و لكن هذه العلكة ليست نفس العلكة العادية, فلا يجب ان تمضغ فترة طويلة, حيث توضع ما بين اللثة و الخد الداخلي لمدة 30 دقيقة, و بدلا من التدخين, يمكن للشخص ان يأخذ قطعة واحدة كل 1-2 ساعة, فهي تهدأ الرغبة الشديدة الخاصة بالمدخن ,و تقلل اعراض الاقلاع عن التدخين و تصبح اكثر قابلية للضبط, و يمكن تقليل الجرعة في العلكة عبر تقليل الكمية, او تقليل الفترة الزمنية. و الناس الذين يختارون مضغ علكة النيكوتين يحتاجون ذلك لتلبية رغبتهم الشديدة في التدخين.

إقرا أيضاَ  اضطراب السلوك Conduct disorder | اسباب, اعراض, و علاج

النيكوتين المستنشق :

الهدف من جميع العلاجات هو استبدال النيكوتين و تعويض الجسم مع شكل آخر من النيكوتين دون استخدام السجائر التي تحتوي على مواد مسببة للسرطان, و العديد من المدخنين يتوقون شعور وجود الدخان في افواههم, و لا يمكن لجميع البدائل ان توفر ذلك الشعور, و تعمل اجهزة الاستنشاق عن طريق تبخير النيكوتين السائل و استنشاقه, و من ثم امتصاصه في الفم, و الحنجرة. و مع الوقت تصبح حاجة الجسم للنيكوتين اقل حتى الاقلاع عنه تماماً.

من يجب علي استخدام النيكوتين المستنشق ؟

قد تحتاج لأن تعطي نفسك علاج الاستنشاق 16 مرة في اليوم عند البدء في الاقلاع عن التدخين, و استخدام جهاز الاستنشاق محدود ايضاً بسبب المضاعفات المحتملة و الآثار الجانبية عند المجمعات الحساسة (المسنين, الحوامل, الممرضات).

نيكوتين على شكل رذاذ انفي :

على غرار طريقة استنشاق النيكوتين عن طريق الفم و المريء, فإن رذاذ الانف يتم تسليم النيكوتين فيه عن طريق الانف. و تستخدم بخاخات الانف رش سائل يجعل امتصاص النيكوتين اسهل, و يقوم الطبيب بإعداد افضل خطة لإعطاءك الجرعة المناسبة, و معظمها يشير الى جرعة واحدة او جرعتين في الساعة, فهي تقلل الرغبة الشديدة, و يجب العمل مع الطبيب للحد من عدد الجرعات كل يوم حتى لا تعود بحاجة الى تعاطي الرذاذ على الاطلاق.

من يجب عليه استخدام البخاخ ؟

كما هو الحال مع جهاز الاستنشاق, تتطلب البخاخات معالجة متكررة, على عكس العلكة, و في حال عدم القدرة على الحفاظ على جدول زمني للعمل او لأسباب اجتماعية, قد لا يكون الرذاذ افضل الخيارات المستخدمة للمساعدة, فإذا كان لديك ايضاً مضاعفات استنشاق دواء من خلال الانف, فقد لا يكون الرذاذ الانفي لطيفاً او فعالا بالنسبة لك.

الادوية :

السيجارة الالكترونية :

السجائر الالكترونية, هي اجهزة تعمل بالبطارية على شكل سجائر تقليدية. و المستخدمين يستنشقون السجائر الالكترونية بنفس الطريقة التي يتعاطون فيها السجائر التقليدية, و لكن بدلاً من استنشاق النيكوتين المختلط مع غيره من المواد الكيميائية التي يحتمل ان تكون خطرة, فإن السيجارة الالكترونية هي انقى شكل من النيكوتين السائل, و بعض الناس يعتقد ان السجائر الالكترونية هي اكثر اماناً من السجائر التقليدية و يفضل تدخينها, و البعض الآخر يستخدم سجائر الكترونية كعلاج بديل للنيكوتين للإقلاع عن التدخين.

إقرا أيضاَ  الهيموفيليا (نزف الدم الوراثي) | اسباب, اعراض, و علاج

من يجب عليه استخدام السجائر الالكترونية ؟

يدعي صناع السجائر الالكترونية ان منتجاتهم اكثر اماناً من السجائر التقليدية, و لكن ادارة الاغذية و الادوية لا توصي بهذه الاجهزة لانه لم يتم تقييم سلامتها, و قد اظهرت بعض التحليلات الفردية ان البخار سام و قد يحتوي على مواد مسرطنة, و قد لا تكون السجائر الالكترونية بديلاً آمنا للاشخاص الذين يتطلعون للإقلاع عن التدخين.

العلاجات البديلة :

وصفات طبية :

قد وافقت ادارة الاغذية و العقاقير على اثنين من الادوية للاقلاع عن التدخين, فهي لا تحتوي على النيكوتين, لذلك من المستحسن ان تستخدم جنباً الى جنب مع العلاج البديل للنيكوتين.

كيف تعمل ؟

على عكس العلاجات الاخرى للنيكوتين, فإن هذه الادوية تعتبر وصفة طبية مثل bupropion SR Zyban, Wellbutrin او varenicline Chantix لا توفر للجسم النيكوتين, و بدلاً من ذلك, فهي تقلل الرغبة الشديدة و تقلل اعراض الاقلاع عن طريق تغيير المواد الكيميائية و مستقبلات النيكوتين في الدماغ. و ان كل من الادوية يتطلب اشراف الطبيب, و الكثير من الشركات تدفع ثمن المساعدات للإقلاع عن التدخين, كما تتطلب ادارة الاغذية و العقاقير الامريكية ان كلا الدوائين يحملان تحذيراً من الصندوق الاسود, و هو اقوى تحذير من ناحية السلامة, و ان اسباب هذا التحذير هو ان البوبروبيون قد يسبب افكار انتحارية, اكتئاب, والعداوة. و المرضى الذين يتناولون الفارينيكلين قد يزيد تعرضهم لخطر السقوط, حوادث الطرقات, و مشاكل الرؤية.

إقرا أيضاَ  حكة الاذن | اسباب, اعراض, و علاج

من يجب عليه تناول الادوية ؟

على عكس جميع علاجات بدائل النيكوتين, فإن هذين الدوائين لا يحتويان على النيكوتين, وبالتالي فإن خطر الجرعة الزائدة من النيكوتين ضئيل, لهذا السبب, قد لا يزال الشخص قادراً على التدخين في الاسابيع القليلة الاولى من استخدام هذه الادوية ( الا اذا كان يستخدم ايضاً العلاج البديل للنيكوتين بنفس الوقت).

تقديم المشورة :

ان البحوث لا تدعم دائماً العلاجات البديلة مع ادلة قوية, و لكن العديد من المدخنين السابقين الذين استخدموا هذه التقنيات اعطوا تجاربهم الشخصية, و قد تجد واحد او اكثر من هذه المنتجات مفيد, و في حين ان العلاجات البديلة للنيكوتين او الادوية مع وصفة طبية يمكن ان تخفي الرغبة الشديدة, و يقلل بعيداً اعراض الاقلاع عن التدخين, و قد تجد انك لا تزال ترغب بالتدخين بشدة. كما ان العلاج بالتنويم المغناطيسي قد يساعد في تحديد الاشياء التي تجعل الجسد يشتهي السيجارة دون فهم السبب الكامن, مثل وقت من اليوم, او رائحة معينة. و قد يحاول المعالج بعد ذلك ان يحل محل استجابة غير صحية لتدخين هذه السجائر بشكل اكثر صحة. كما ان الوخز بالابر يعتبر علاج تستخدم فيه ابر صيغرة لتحفيز بعض النقاط في الجسم, و قد يساعد ذلك في تقليل الرغبة الشديدة للنيكوتين و تخفيف اعراض الاقلاع عن التدخين, و ان التأمل يمكن ان يساعد على الاسترخاء وتخفيف القلق, و الاقلاع عن التدخين يمكن ان يكون مرهقاً و محبطاً.

المصدر العلمي : 

  • How to quit. (n.d.). American Cancer Society | Information and Resources for Cancer: Breast, Colon, Lung, Prostate, Skin. 
    October 15, 2012, http://www.cancer.org/Healthy/StayAwayfromTobacco/GuidetoQuittingSmoking/guide-to-quitting-smoking-how-to-quit
  • Smokefree.gov: Quit Guide: Medicines That Help With Withdrawal. (n.d.). Smokefree.gov. 
    October 15, 2012, http://www.smokefree.gov/qg-preparing-medicines.aspx
  • CDC – Coverage for Tobacco Use Cessation Treatments – Benefits Summary – Smoking & Tobacco Use. (n.d.). Centers for Disease Control and Prevention. 
    October 15, 2012, http://www.cdc.gov/tobacco/quit_smoking/cessation/coverage/page1/index.htm

التعليقات مغلقة.