- الإعلانات -

كيف اسيطر على ارتفاع ضغط الدم لدي؟

321

- الإعلانات -

يُعتقد أن هناك حوالي 30% من الناس في المملكة المتحدة بحسب NHS و 25% من المصريين بحسب الأهرام يعانون من ارتفاع ضغط الدم و قد لا يعلم كثير منهم بأنهم مصابون به؛ فضغط الدم المرتفع شائع جداً وعادةً لا يسبب أي اعراض. وعلى الرغم من أن نصف المصابين تجاوزوا من العمر الستين عاماً، يصيب ارتفاع ضغط الدم الشباب أيضاً بنسب عالية. و يعرّف ضغط الدم بانه مقدار مقاومة الشرايين لتدفق الدم فيها و هو احد العلامات الحيوية و يبلغ معدله الطبيعي 120 ملغ زئبقي للانقباضي ( عندما يتقلص القلب) و 80 ملغ زئبقي للانبساطي ( عندما يتمدد القلب) و يدعى ارتفاع مستوى ضغط الدم فوق 120 و تحت 140\90 ملغ زئبقي بمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم Prehypertension و كل ضغط دم  فوق 140\90 ملغ زئبقي هو ضغط دم مرتفع.

كيف أعرف ان كان ضغطي مرتفعاً؟

قم بفحص ضغط دمك: الطريقة الوحيدة لمعرفة ما اذا كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع هي قيامك بفحص ضغط الدم لديك اذ أن مرض ارتفاع ضغط الدم يُعرف بالقاتل الصامت Silent killer لأنه لا يتميز بأي أعراض واضحة، ويمكنك الإستعانة بشخص في المجال الطبي كالممرض أو الصيدلي أو الطبيب العام لفحص ضغطك بسهولة و معرفة ما اذا كنت مصاباً بارتفاع ضغط الدم و يُنصح بعمل فحص دوري مرة كل سنة على الأقل.

يزيد ضغط الدم المرتفع من مخاطر إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية و هناك طبعاً بعض الأمور التي يمكن القيام بها للمحافظة على ضغط الدم ضمن الطبيعي:

كيف تحافظ على ضغط دمك صحياً وطبيعياً :

هناك العديد من الأمور التي لها أثر كبير على ارتفاع ضغط الدم ، وتخفيف ضغط الدم لديك حتى يصل الى مستوياته الطبيعية سيؤثر ايجابياً بشكل كبير على صحتك ، فتخفيض الضغط المرتفع سيقيك من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية (Stroke – Angina pectoris) اضافة إلى منافع صحية أخرى, و سنذكر هنا بعض الخطوات التي ستجعل نمط حياتك صحياً أكثر و بالتالي تقلل ضغط دمك و تبقيه في مستوىً صحي.

قم بممارسة التمارين الرياضية:

مارس التمارين الرياضية كالمشي السريع، الرقص، ركوب الدراجة، أو السباحة 30 دقيقة على الأقل – خمس مرات أسبوعياً و إن كنت غير معتاداً على التمرين فابدأ بالتدريج ولا تكن عجولاً و قم بزيادة فترة التمرين بشكل تدريجي حتى تصل الى مستوى اللياقة المطلوب. “استشر طبيبك عن برنامج التمارين الملائم لك“.

تناول الطعام الصحي:

سيساعدك الطعام الصحي المتوازن في تخفيض ضغط دمك ، وتشمل الحمية الصحية الخاصة بمرضى ارتفاع ضغط الدم على ما يلي:

- الإعلانات -

  • ملح أقل.
  • دهون مشبعة أقل.
  • خمس حصص يومية من الخضار والفاكهة ( الحصة لا تتجاوز 75 غرام ). و قد تبدو هذه الفقرة صعبة التنفيذ الا اننا بشكل طبيعي نستهلك 3 – 7 أنواع خضار و فاكهة في اليوم سواء لاحظنا هذا ام لا مالم نكن نعتمد في حياتنا على المعلبات فقط و هذا خاطئ.

احرص على عدم تناول ما يفوق الـ 6 جرام من الملح يومياً ، ولا تضف الملح للطعام ، وقم بقراءة الملصقات الغذائية عندما تشتري الطعام لمساعدتك على اختيار الطعام الصحي، فالعديد من الأغذية التي تشمل حبوب الإفطار، والخبز، والشوربات و الجبن و المخللات تحتوي على ملح مضاف. و توجد الدهون المشبعة في الزبدة ، والسمن ، وفطائر اللحم ، واللحوم الدهنية ، والنقانق ، والكيك ، والبسكويت ، وكذلك الطعام الذي يحتوي على زيوت جوز الهند أو زيوت النخيل.

بالنسبة للشحوم, لا بد من أنك سمعت التحذيرات المتعلقة بالزيوت و الاسمان من أكثر من مصدر لانها غنية بالدهون المشبعة ، و قد لا نلاحظ أننا نُفرط ف استهلاك الشحوم أحياناً فمثلاً ثلاث قطع من البسكويت مع قهوة أو شاي الصباح تكفي في تزويد الجسم بحاجته اليومية من الدهون المشبعة و لهذا حافظ على تناولك الخضار والفاكهة فهي مفيدة للصحة و تقلل من رغبتك في استهلاك الشحوم، طازجة كانت أو مجمدة أو مجففة أو معصورة ( و الأفضل دائماً هي الطازجة و لكن ان لم يكن بمقدورك العثور على الفواكه الطازجة فمن الممكن الاستفادة من العصير أو الفواكه المجففة).

تجنب شرب الكحول.

الهدف من النصائح التغذوية في الأعلى هو الوصول الى وزن مناسب لطولك, جنسك و عمرك و التمرين والأكل الصحي يساعدناك في الوصول الى هذا و في تجنب السمنة , و السمنة تزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم لذا فمن المهم ان تكون في وزن مناسب.

احذر التدخين

على الرغم من عدم وجود علاقة مباشرة مثبتة علمياً بين التدخين وضغط الدم المرتفع، الا أن التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بامراض القلب، والإقلاع عن التدخين يقلل من هذه المخاطر ، خصوصاً ان كان المدخن يعاني من ضغط الدم المرتفع.

اتبع نصائح طبيبك الذي يقوم بفحصك دورياً

ان علاقة مريض ارتفاع ضغط الدم بطبيبه علاقة دائمة يجب أن تتميز بالثقة المتبادلة بين الطرفين. فمرض ارتفاع ضغط الدم مرض مزمن يستمر مدى الحياة و لا علاج نهائي له و لكن من الممكن السيطرة عليه عبر اتباع نظام دوائي مناسب يحدده الطبيب الفاحص. و شددنا هنا على نقطة الثقة لأنها أساس العلاج, فعلى الطبيب أن يثق بان المريض ياخذ دواءه في موعده المحدد و على المريض ان يثق بأن طبيبه يعطيه العلاج المناسب لحالته و لكل حالة ارتفاع ضغط دم نظام علاجي خاص بها و لهذا لا تستغرب ان وصف نفس الطبيب دواءاً مختلفاً لمريضين يعانيان من ارتفاع ضغط الدم.

قم بإجراء فحص لضغط الدم بشكل دوري:
الطريقة الوحيدة لمعرفة ما اذا كان ضغط الدم مسيطراً عليه لديك هي قيامك بفحص ضغط الدم لديك بشكل دوري . ويمكن أن يقوم بهذا الفحص طبيبك العام أو شخص آخر في المجال الطبي كما ذكرنا في الاعلى ، كما يمكنك فحصه بنفسك في المنزل بجهاز قياس الضغط المنزلي. ويجب قياس ضغط الدم لمرة واحدة على الأقل كل خمس سنوات للناس الأصحاء الذين تجاوزوا الأربعين سنة؛ أما لو كنت معرضاً للإصابة بارتفاع ضغط الدم ، فعليك فحص الضغط مرات أكثر ، فالفحص لمرة سنوياً يكون مثالياً.

المصدر: NHS – مجلة اسأل طبيبك – ترجمة: محمد أبو الروس

- الإعلانات -

1 Comment
  1. Mohamed Refaat says

    اشتكي من ارتفاع ضغط الدم باستمرار حتي بعد اخذ العلاج الموصوف
    ليه

Comments are closed.