- الإعلانات -

كيف اتخلص من سيلان اللعاب وقت النوم

232

- الإعلانات -

اعاني من مشكلة وهي سيل اللعاب بكثرة اثناء النوم وقد لا تكون هذه المشكلة مرضاً ولكنها حالة يعاني منها الكثيرون ايضاً والتي تسبب لي الاحراج عند استيقاظي من النوم حيث اجد وسادتي مبللة ببقع من اللعاب….ارجو المساعدة لحل تلك المشكلة التي تحرجني كثيرا ولا استطيع السيطرة عالامر

الجنس : أنثى
الوزن : 58
العمر : 17
الطول : 170

الإجابة:

عادة ما يشير سيلان اللعاب اثناء النوم و الاستيقاظ على وسادة مبللة باللعاب الى الاصابة بانسداد في الطرق التنفسية العليا و خصوصا في الانف ما يعيق التنفس عبره اثناء الليل و يترك الفم مفتوحا لتعويض النقص. و يحفز كون الفم مفتوحا اثناء الليل افراز اللعاب ما يؤدي الى سيلانه خارج الفم.

- الإعلانات -

الخطوة الاولى في الحل هي عبر زيارة طبيب اذن انف حنجرة لتحديد نوع العائق الذي يمنعك من التنفس طبيعيا عبر انفك اثناء الليل, قد يكوت العائق مجرد رشح او التهاب جيوب أو وجود عائق ميكانيكي كجسم اجنبي أو ناميات او حتى انحراف وتيرة. و بعد تحديد العائق يتم وصف العلاج المناسب له.

بامكانك ايضا و ريثما يكتمل علاجك الدوائي ( او الجراحي اذ ان انسداد الأنف الذي لا يستجيب لمضادات الحساسية و الاحتقان قد يحتاج لاصلاح جراحي):

  • ان تعودي نفسك على النوم على ظهرك فهذه الوضعية تجعل من الصعب على اللعاب لن يخرج من الفم اذ انه سينزلق الى اسفل الحلق و يتم ابتلاعه بفعل الجاذبية.
  • تجنبي أيضا النوم على البطن و قومي بتنظيف اسنانك بالفرشاة و معجون الاسنان قبل النوم, فبقايا الطعام في الفم تحفز افراز اللعاب بشكل زائد.

و للآخرين الذين يعانون من هذه المشكلة بشكل عام ننصح بالتالي:

  1. النوم على الظهر عوضاً عن النوم على الجانبين أو البطن إن أمكن.
  2. التنفس عبر الأنف و تجنب التنفس عبر الفم.
  3. دهن القليل من زيت النعناع أو اللافندر تحت الأنف للمساعدة في فتح المجرى التنفسي العلوي.
  4. تنظيف الأسنان بشكل جيد قبل النوم.

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

- الإعلانات -

Comments are closed.