- الإعلانات -

كيف اتخلص من رائحة الفم السيئة؟

غالبا ما تأتي رائحة الفم السيئة من بقايا الطعام العالقة في الفم حيث أن بقايا الطعام في الفم تصبح مناطق تكاثر ممتازة للبكتيريا المسببة لرائحة الفم السيئة و الاسباب الاخرى هي:

نصائح عامة لعلاج رائحة الفم الكرهية

  1. العناية السيئة بالنظافة الفموية.
  2. عدم تنظيف الاسنان بشكل جيد.
  3. الامراض السنية و أمراض اللثة و التدخين.
  4. امراض المعدة, الرئتين أو الدم.
  5. جفاف الفم ( كسيروستوميا Xerostomia)
  6. نوع الطعام المستهلك.
علاج رائحة الفم الكريهة
علاج رائحة الفم الكريهة

و لكي تتغلبي على رائحة الفم السيئة اتبعي النصائح العامة التالية و التي تنفع الجميع:

  1. فرشي اسنانك بشكل جيد بعد كل وجبة تتناولينها لتتخلصي من بقايا الطعام في الفم.
  2. نظفي لسانك ايضا عندما تقومين بتنظيف اسنانك و تحتوي معظم فراشي الاسنان الحديثة على قطعة خاصة لتنظيف اللسان.
  3. قومي بزيارة طبيب الاسنان لكي يجري الفحص الدوري و يتأكد من صحة لثتك و اسنانك مرة كل 6 اشهر على الاقل. و يعتبر تسوس الاسنان و تراكم بقايا الطعام بين الاسنان أحد اهم الاسباب التي تساهم في اثارة ‫‏الرائحة‬ السيئة للفم, و عدم وجود ألم في ‫الأسنان‬ لا يعني بالضرورة خلو الأسنان من التسوس فقد يحدث التسوس بشكل صامت و لا تتم ملاحظته الا بعد ان يكون جزء كبير من السن قد اهترأ و لهذا من الضروري المواضبة على تنظيف الاسنان بفرشاة و معجون الاسنان (أو ‫‏السواك‬) بعد كل وجبة.
  4. قومي بعلك علكة خالية من السكر لتحفيز افراز اللعاب الذي يعتبر غسولا طبيعيا للفم و في حال احتوت العلكة على نكهة كالنعناع أو القرفة ستكون نتائجها في تخفيف رائحة الفم أفضل.
  5.  في حال كنت تعانين من جفاف الفم اشربي الكثير من الماء يوميا لاعادة ترطيب جسدك و فمك.
  6. تجنبي غسولات الفم الحاوية على الكحول لأنها تؤدي الى تجفاف الفم.
  7. تناول الخضروات كالجزر و البقدونس دون طبخها و بعد غسلها جيدا يمنع تشكل طبقة البليك على الاسنان و يحسن من رائحة الفم. و يساعد في هذا أيضا المضمضة بالشاي الاخضر بالنعناع و الخالي من السكر. و يستفيد البعض من شرب مستخلص عرق السوس بماء الزهر قبل النوم في مقاومة الرائحة السيئة التي تصدر عن المعدة.
  8. اقطعي التدخين.

ملاحظة: ان تنظيف الاسنان قبل الخلود الى النوم يساعد كثيرا في تخفيف رائحة الفم في الصباح كما و يساعد مضغ ورق النعناع و البقونس بمقدار 3 – 5 ورقات نعناع و غصن بقدونس في تخفيف رائحة الفم التي يمكن أن تصدر عن المعدة في الصباح اذ أن الطعام المتبقي على الاسنان في حال عدم تنظيفها قبل النوم يتخمر طوال الليل حتى الصباح مسببا رائحة الفم المزعجة.

نصائح خاصة برمضان:

تأكدي من تنظيفك لاسنانك بالفرشاة و معجون اسنان مناسب بعد السحور, و لا تأكلي أي شيء بعد هذا و بامكانك شرب الماء المطعم بماء الزهر.
يخفف شراب عرق السوس ( licorice – Reglisse ) عند تناوله على السحور من رائحة الفم اثناء اليوم.
اشربي عصير التفاح أو الشاي الاخضر بعد كل وجبة تحتوي على الثوم!

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

إقرا أيضاَ  التهاب القصبة الهوائية، ارتخاء الحنجرة، تضيق القصبات الهوائية، الشق الحنجري

التعليقات مغلقة.