- الإعلانات -

كيف اتجنب زيادة الوزن في شهر رمضان ؟

يمثل شهر رمضان فرصة لاعادة الجسم الى وزنه الطبيعي عبر تنظيم عادات تناول الطعام و اعتماداً على نوع الطعام المستهلك أثناء الإفطار الا أن البعض يشتكون من أن وزنهم يزيد اثناء شهر رمضان مع أنهم يصومون اليوم بأكمله و يخفضون عدد الوجبات الرئيسية التي يتناولونها الى وجبة الافطار ووجبة السحور و سأحاول في هذه المقالة اعطاء بعض النصائح التي ستساعدنا في تجنب زيادة الوزن أثناء الصيام و قبل أن أبدأ الحديث عن هذه النصائح أُحب أن انوه أنني مؤمن بان شهر رمضان شهر عبادة و اننا عبر التركيز على النواحي الصحية لا تنتقص من مكانة هذا الشهر الدينية و انما حديثنا هو عما أنعم الله علينا بتعلمه, الطب, و لوصف مكاسب هذا الشهر الفضيل الدينية العديد من المواقع و الكتب المتخصصة بها.

النصيحة الأولى: اثناء الصيام:
لا تبق نائما اليوم بطوله بانتظار الافطار, و لا تنهك نفسك في العمل فتصاب بالتجفاف الذي قد يهدد حياتك و الافضل هو ان تقوم بواجباتك المنزلية اليومية و ان تتحرك بين الوقت و الآخر لكي يصبح لجسدك سبباً ليحرق الدهون لأجله. فانت ان بقيت متمددا و نائماً طوال اليوم سيكون استهلاك الدهون بطيئا جدا (لأن جسدك لن يحتاج الى استهلاكها ببساطة) و انا لا اطلب منكم ان تقوموا بالتمارين الشاقة او الركض او غيره و أنتم صيام, بل فقط الواجبات الدينية من صلاة و غيرها و الواجبات المنزلية من ترتيب الفراش و كوي الملابس و ربما اعداد الطعام.
النصيحة الثانية: وقت الافطار:
لا تأكل كثيرا اثناء الافطار! و مع ان هذا صعب قليلا, فالكل جائع ينتظر الاذان او مدفع الافطار ليروي عطشه و يسد جوعه, الا ان استسلامك لرغبتك هذه قد يضر بصحتك! فجسد الانسان الصائم يكون في حالة استقلابية بطيئة لكي يتأقلم مع الصوم كما و تخف حركة الامعاء و تتباطأ و انت عندما تأكل بسرعة فانك تفاجئُ معدتك بكمية كبيرة من الطعام و الشراب لم تكن تتوقعها ما يؤدي الى النفخة و الم البطن و الدوخة و غيرها.

إقرا أيضاَ  ما هي الاغذية التي تحرق الدهون و تنقص الوزن؟

قم بالافطار على سنة نبينا محمد (ص) أو قم بتحديد مقدار وجبتك لكي تتجنب الافراط في تناول الطعام و لكي تستطيع تحديد مقدار وجبتك قم بوضع صحن (طبق) لا يتجاوز قطره الثلاثين سم و عمقه 2 سم. و املأه مما وضعته على الاكل من كافة الاطباق ان شئت ثم انهض عن المائدة او ابتعد عنها قليلا و كل محتوى هذا الصحن فقط! و لا تزد عليه شيئا! و للشرب كأس ماء و بعده بزمن كأس شراب آخر مما توفر لديك. و بعد انتهائك من هذا الطبق قم و خذ استراحة لساعة او اكثر. بعدها قم بالاكل مجددا بنفس الطريقة و هكذا حتى يصبح مجموع وجباتك لا يزيد على 4 ( فطور – تعافي – تعافي – سحور)
النصيحة الثالثة: نوع الطعام: تأكد من كون طعامك يحتوي على 60% خضار و فواكه و 40% من غيرها من اللحم و منتجات الحبوب (الرز او الخبز – المعجنات – حب الفاصولياء ….. الخ) و استعمل الخبز الاسمر عوضا عن الابيض و ابتعد عن الحلويات و خصوصا الدسمة منها ( مثال: قطعة قطائف* واحدة تكفيك ليوم كامل) و سنضع برنامج وجبات رمضان قريباً على الموقع ان شاء الله.

النصيحة الرابعة: بعد الافطار:
لا تستسلم للمسلسلات و الافلام و تنسى نفسك مستلقيا امام الشاشة تتابع ما تيسر لك من مسلسلات و اعلانات اطول من المسلسلات و غيرها و قم بالمشي لمدة 45 دقيقة على الاقل بعد ساعتين من الافطار. و ستجد نفسك بصحة اقوى و قدرة اكبر على تحمل الصيام و بوزن اقل, اكثر صحة بعد شهر رمضان الكريم.

إقرا أيضاَ  ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة ؟

و كل عام و انتم بالف خير 🙂

* القطائف هي نوع من الحلويات السورية الرمضانية

التعليقات مغلقة.