- الإعلانات -

كيفية التخلص من البلغم عند الاطفال

يصاب الكثير من الاطفال بالالتهاب بالحلق والرئة، يؤدي ذلك لوجود البلغم عند الاطفال، و البلغم هو عبارة عن سائل مخاطي ينزل على هيئة لون أبيض أو أصفر، يتم إفرازه من الأجزاء العلوية للجهاز التنفسي، كالقصبة الهوائية، والبلعوم، والرئتين.

من الطبيعي أن يكون لون هذا البلغم شفاف، ويتحول بعد إصابة المريض بالزكام، أو نزلات البرد، ، أو اتهاب فيروسي، أو التهاب بكتيري، أو ربو، أو رشح، إلى اللون الأصفر أو اللون الأبيض.

البلغم عند الاطفال
البلغم عند الاطفال

البلغم عند الاطفال خطورته :

يصاب الكثير من الاطفال وخصوصا الرضع بالبلغم؛ وذلك نتيجة للالتهاب بالحلق والرئة، يؤدي لوجود البلغم عند الاطفال، لذلك يجب أن نتخلص سريعا من البلغم البلغم عند الاطفال وخصوصا الرضع، وذلك حتى لا تتأثر حالته بالسلب، فقد يحدث في معظم الأوقات عدم التخلص من البلغم، مما يجعله يتجمع بشكل كبير في الجهاز التنفسي، ويسبب اختناق وضيق مصاحب بألم، وسعال، ويصعب على الطفل والرضيع التنفس بشكل منتظم.

وفي معظم الأوقات قد يقوم الطفل والرضيع ببلع هذا البلغم، فبالتالي سيتسبب ذلك في ألم وتعب، وفقدان للشهية أيضا.

علاج البلغم عند الاطفال
علاج البلغم عند الاطفال

أهمية وجود البلغم داخل الجسم:

يعتبر البلغم من الأجسام المضادة الهامة داخل الجسم، حيث أن لديه وظيفة لا غنى عنها، فهى تقوم بالحفاظ على الجسم، من أي تلوث خارجي كالفيروسات أو البكتريا، والذي يدخل عن طريق الإستنشاق بالجهاز التنفسي. 

فيقوم البلغم بعمل تسكين للأهداب الموجودة بالجهاز التنفسي، ويجعل الجسم يتخلص من أي جراثيم، عن طريق طرده خارج الجسم.

أنواع البلغم:

 هناك أنواع كثيرة للبلغم، يتم تقسيمه على حسب لون البلغم، وما هو السبب الرئيسي لظهوره، فمن أنواع البلغم هى:

1- البلغم الأبيض الرمادي:

يظهر هذا البلغم باللون الرمادي، نتيجة لوجود التهاب بالمجاري التنفسية، أو وجود احتقان في الجيوب الأنفية، وبالأخص في الجزء العلوي للجهاز، فهذا يؤدي لوجود سعال مصاحب للبلغم، ويفضل في هذه الفترة أن يمتنع المريض من تناول منتجات الألبان، وذلك لأنها قد تساعد على تصبغ البلغم بالأبيض، ويعمل على زيادة كثافته.

2- البلغم الأخضر أو الأصفر الغامق:

يظهر هذا البلغم باللون الأخضر أو الأصفر الغامق، نتيجة لوجود التهاب سواء بكتيري، أو فيروسي، أو التهاب في الجهاز التنفسي، وبالأخص في الجزء السفلي، ويقوم جهاز المناعة بإرسال خلايا كريات الدم البيضاء أو ما تسمى بـ (النيوتروفيل)، لمكان الالتهاب، وتشتمل هذه الخلايا على بروتينات ذات لون أخضر، وهذا اللون يعمل على تصبغ البلغم بهذا اللون.

3- البلغم البني:

يظهر هذا البلغم باللون البني، نتيجة لوجود مواد سامة كقطران والتبغ، ويظهر هذا البلغم بالأخص عند المدخنين، ويفضل الابتعاد عن المأكولات كالشوكولاته والقهوة، لأنها قد تكون السبب في تصبغ البلغم باللون البني.

4- البلغم الزهري:

يظهر هذا البلغم باللون الزهري، ويعتبر من أسوأ الألوان التي يتعرض لها المريض، حيث أنها تأتي بسبب وذمة رئوية حادة، تعمل على تراكم الماء على الرئة، وقد تكون بسبب تراكم دماء بسبب نزيف، وفي بعض الأحيان قد يظهر هذا البلغم بشكل رغوي، وهذا سيكون نتيجة لمشاكل بالقلب.

5- البلغم الدمويّ:

يظهر هذا البلغم بالون الدم، وعندما يظهر البلغم بهذا اللون، فإنه يدل على العديد من الأمراض، ولكن يختلف المرض على حسب كمية الدم، فإذا كان الدم كميته قليلة، فذلك نتيجة لالتهاب حاد في القصبة الهوائية، فيظهر الدم على هيئة خيوط بها دماء مصاحبة للبلغم.

وإذا كان الدم كميته كبيرة، فذلك نتيجة لوجود العديد من الأمراض، فقد تكون تدرن رئوي، أو ذات الرئة، أو قد يكون سرطان في الرئة، أو قد يكون جلطة رئوية، وأين كان المرض، فإذا ظهر هذا اللون من البلغم فيجب الذهاب لطبيب في أسرع وقت.

البلغم عند الاطفال
البلغم عند الاطفال

أسباب البلغم عند الاطفال:

هناك أسباب كثيرة تؤدي لوجود البلغم عند الأطفال، ومن بين هذه الأسباب هى:

1- لو كان يوجد اصابه بالرشح، سيؤدي ذلك لظهور البلغم عند الاطفال وبالأخص في فترة الصباح، ويظهر على هيئة سيلان ذات لون أبيض.

2- التدخين سبب رئيسي لوجود البلغم عند الاطفال، لو تم التدخين بجانبهم.

3- إذا حدث التهاب في القصبات، سيؤدي ذلك لسعال شديد مصاحب له درجة حرارة عالية جدا، بجانب البلغم.

4- التهاب القصبات الشعيرية، من بين الأسباب الرئيسية التي تسبب البلغم عند الاطفال، ويصاب بها كثير من الأطفال الرضع.

 5- مرض ذات الرئة من الأسباب التي تسبب البلغم.

6- الإصابة بالربو، يؤدي لوجود البلغم.

7- التحسّس الموسميّ هذا المرض يأتي في فصل الربيع والصيف بالأخص.

8- في بعض الأحيان قد يتعرض الطفل لبعض الروائح، ويحدث له بعد ذلك تهيج في الجهاز التنفسي، مما يسبب تواجد البلغم.

9- مرض التليُّف الكيسيّ، يعتبر من الأمراض التي تسبب وجود بلغم بشكل كبير.

علاج الرضع من البلغم:

لا يستطيع الطفل الرضيع من طرد البلغم، لذلك هناك طريق لتخفيف أعراض بلع البلغم، حتى لا يسبب مغص للطفل، ومن بين هذه الطرق هى:

1- نقوم بوضع الطفل مرتفعا قليلا أثناء النوم، وذلك عن طريق وضع رأسه وكتفه على مخدة صغيرة، وذلك حتى لا يرجع البلغم للأمعاء.

2- يجب تنظيف أنف الرضيع دائما، وذلك عن طريق محلول ملحيّ، يتم استخدامه 3 مرات خلال اليوم.

3- يجب الطفل يبتعد عن الأماكن التي بها تدخين، أو هواء ملوث.

4- يجب استعمال بخار الماء بشكل دوري للطفل، وذلك حتى يساعده على ترطيب الأنف بشكل سريع، وتخفيف كثافة المخاط، ولكن لا يجب استعماله بشكل كبير حتى لا تؤثر بالسلب على الرضيع.

 5- إذا زادت الحالة عند الطفل يفضل الذهاب إلى الطبيب، حتى يستطيع تشخيص الحالة المرضية، ووصف الدواء المناسب له.

6- يفضل أن تقوم الأم بإرضاع طفلها القليل من عشبة زهرة البابونج، لأنه يعمل على توسعة الشعب الهوائية، وبالتالي يستطيع الطفل أن يأخذ نفسه بشكل طبيعي.

7- يفضل أن يدهن جسم الطفل بزيت السمسم، وبالأخص في منطقة الصدر والرقبة.

8- يفضل أن يأخذ الطفل حمام دافئ قبل النوم، فهذا يجعله ينام بشكل هادئ.

9- يفضل الإكثار من إرضاع بالرضاعة الطبيعية، لأن ذلك يساعده على تقوية مناعته بشكل كبير، وبالتالي يقاوم المرض أسرع.

إقرا أيضاَ  تعرف على.. فوائد البابونج لجسم الإنسان

التعليقات مغلقة.