- الإعلانات -

كثرة الوحيدات العدائية (الخمجية) Infectious Mononucleosis | اسباب, اعراض, و علاج

يشير عدد الكريات البيض العدوائية الى مجموعة من الاعراض التي يسببها فيروس ايبشتاين بار EBV عادة عند المراهقين, و لكن يمكن ان يصيب هذا المرض أي فئة عمرية, و ينتشر الفيروس عن طريق اللعاب, و لهذا يطلق على هذا المرض بمرض التقبيل. و الكثير من الناس يعانون من عدوى ايبشتاين بار بعد عمر سنة واحدة, و عند الاطفال الصغار جداً عادة ما تكون الاعراض نادرة او خفيفة بحيث لا يتم ادراكها. و متى ما اصيب الشخص بعدوى فيروس ايبشتاين بار فليس من المرجح ان يصاب بالعدوى مرة اخرى, و أي طفل يصاب بفيروس ايبشتاين بار ربما يكون يحدث لديه مناعة لبقية حياته. و مع ذلك, فإن الكثير من الاطفال في الولايات المتحدة و غيرها من البلدان المتقدمة لا يصابون بهذه العدوى في السنوات الاولى, و تحدث كثرة الوحيدات العدوائية في 25% من الوقت الذي يكون به الشخص المراهق او البالغ مصاب بفيروس ايبشتاين بار, و لهذا السبب, تعتبر كثرة الوحيدات العدوائية اساسية لطلاب المدارس الثانوية و الكليات. و الناس الذين يعانون من كثرة الوحيدات غالباً ما تكون لديهم اعراض ارتفاع في درجة الحرارة, تورم الغدد اللمفاوية, و التهاب الحلق. و معظم الحالات تكون معتدلة و تشفى بسهولة مع الحد الادنى للعلاج, و عادة ما تكون العدوى غير خطيرة و تشفى من تلقاء نفسها في غضون 1-2 شهر.

الاعراض :

فترة حضانة الفيروس هي الوقت ما بين انتقال العدوى و بداية الاعراض, و تستمر هذه العملية من اربعة الى ستة اسابيع, و عادة ما تستمر الاعراض لمدة 1-2 شهر. و تشمل ما يلي :

– الحمى.
– التهاب الحلق.
– تورم الغدد اللمفاوية في العنق و الابطين.
– صداع
– الشعور بالتعب.
– ضعف العضلات.
– تورم اللوزتين.
– تعرق ليلي.
– احياناً قد يحدث تضخم الطحال او الكبد ايضاً.

كثرة الوحيدات من الصعب تشخيصها عن الفيروسات الشائعة الاخرى مثل الانفلونزا, و في حال لم تتحسن الاعراض بعد اسبوع او اسبوعين من العلاج المنزلي مثل الراحة, الحصول على ما يكفي من السوائل, و تناول الاطعمة الصحية, فعليك مراجعة الطبيب.

الاسباب :

سبب حدوث كثرة الوحيدات العدوائية هو الاصابة بفيروس ايبشتاين بار EBV, و وفقاً لمراكز السيطرة على الامراض و الوقاية منها, فإن هذا الفيروس هو احد اعضاء عائلة فيروس الهربس و هي واحدة من اكثر الفيروسات شيوعاً التي تصيب البشر في جميع انحاء العالم. و ينتشر الفيروس عن طريق التماس مع اللعاب من فم الشخص المصاب او سوائل الجسم الاخرى مثل الدم, و كما تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي و زرع الاعضاء. و يمكن التعرض للفيروس عن طريق السعال, او العطس, و عن طريق التقبيل, او عن طريق تقاسم الطعام و المشروبات مع شخص مصاب بهذه الحالة. و عادة ما يستغرق الامر ما بين اربعة و ثمانية اسابيع حتى تتطور الاعراض بعد الاصابة بالعدوى. و تسبب العدوى عند المراهقين و البالغين اعراض ملحوظة في سن ال35 الى 50 % من الحالات. و في الاطفال عادة لا يسبب الفيروس اية اعراض, و تزول العدوى من تلقاء نفسها.

إقرا أيضاَ  فقر الدم الانحلالي | اسباب, اعراض, و علاج

عوامل الخطورة :

المجموعات التالية لديها مخاطر اعلى للإصابة بكثرة الوحيدات العدوائية اكثر من غيرها :

– الشباب الذين تتراوح اعمارهم ما بين 15 و 30 عام.
– الطلاب.
– المتدربين الطبيين.
– الممرضات.
– مقدمي الرعاية الصحية.
– الناس الذين يتناولون الادوية التي تكبح الجهاز المناعي.

أي شخص يكون على اتصال وثيق مع اعداد كبيرة من الناس هو في خطر متزايد للإصابة بكثرة الوحيدات العدوائية, و هذا هو السبب وراء اصابة الكثير من طلاب المدارس الثانوية و الكليات ايضاً.

التشخيص :

لأن الفيروسات الاخرى الاكثر خطورة مثل التهاب الكبد أ يمكن ان تسبب اعراض مشابهة لأعراض كثرة الوحيدات العدوائية, فيعمل الطبيب على استبعاد هذه الحالات.

الفحص الاولي :

بمجرد زيارة الطبيب, يقوم بالسؤال عادة عن الاعراض, و في حال كان المريض ما بين 15 و 25 عام, قد يسأل الطبيب ايضاً على وجود اي تواصل مع فرد مصاب بهذه الحالة, و العمر هو واحد من العوامل الرئيسية لتشخيص هذه الحالة جنباً الى جنب مع الاعراض الاكثر شيوعاً مثل الحمى, التهاب الحلق, و تورم الغدد. و يقوم الطبيب بفحص درجة الحرارة و التحقق من الغدد في العنق, الابطين, و الفخذ. و قد يقوم الطبيب ايضاً بفحص الجزء الايسر العلوي من المعدة لتحديد ما اذا كان الطحال متضخماً.

فحص الدم الشامل :

في بعض الاحيان يطلب الطبيب اجراء فحص تعداد دم شامل, و يساعد هذا الفحص على تحديد مدى خطورة المرض من خلال النظر الى مستويات الدم المختلفة, على سبيل المثال, ان ارتفاع عدد اللمفاويات يشير في الكثير من الاحيان الى حالة كثرة الوحيدات العدوائية.

إقرا أيضاَ  قرحة الاثني عشر (اسباب,اعراض,علاج)

عدد خلايا الدم البيضاء :

بعد الاصابة بهذه الحالة يسبب الجسم انتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء لانها تحاول الدفاع عن نفسها, و لا يمكن لعدوى خلايا الدم البيضاء تأكيد الاصابة بفيروس ايبشتاين بار.

اختبار الجسم المضاد الغيروري monospot test :

احد اكثر الطرق موثوقية لتشخيص عدد كريات الدم البيضاء هو اختبار الجسم المضاد الغيروري, و هو احد انواع فحوص الدم التي تبحث عن الاجسام المضادة, و هي بروتينات الجهاز المناعي التي ينتجها ردا على العناصر الضارة. و مع ذلك, فإنه لا يبحث عن الاجسام المضادة لفيروس ايبشتاين بار, و بدلاً من ذلك, يحدد اختبار الجسم المضاد الغيروري مستويات الاجسام المضادة التي من المرجح ان ينتجها الجسم عندما يكون مصاباً بالعدوى. و هذا الاختبار ليس دائما دقيق, و لكن من السهل القيام به, و عادة ما تكون النتائج متاحة في غضون ساعة واحدة او اقل.

اختبار الاجسام المضادة لفيروس EbV ايبشتاين بار :

اذا كان الاختبار السابق سلبي, قد يطلب الطبيب إجراء اختبار الاجسام المضادة لـ EBV, و هذا الفحص يبحث عن الاجسام المضادة لهذا الفيروس و يمكن ان يكشف عن حالة كثرة الوحيدات العدائية في وقت مبكر من الاسبوع الاول, و لكن قد يستغرق وقتاً اطول للحصول على النتائج.

العلاج :

ليس هنالك علاج محدد لحالة كثرة الوحيدات العدائية, و مع ذلك, قد يصف الطبيب ادوية مثل الكورتيكوستيرويد للحد من التهاب الحلق و تورم اللوزتين, و عادة ما تزول الاعراض من تلقاء نفسها في غضون 1-2 شهر. و يهدف العلاج الى تخفيف الاعراض الخاصة بالمريض, و هذا يشمل استخدام الادوية التي لا تحتاج الى وصفة طبية للحد من الحمى, و تقنيات لتهدئة التهاب الحلق, مثل الغرغرة بالمياه المالحة, و العلاجات المنزلية الاخرى قد تخفف من الاعراض و تشمل ما يلي:

– الحصول على قسط وافر من الراحة.
– ابقاء الجسم بحالة رطبة, و ذلك عن طريق شرب مياه الشرب.
– تناول حساء الدجاج الدافئ.
– تناول الادوية المسكنة للالم مثل اسيتامينوفين.

إقرا أيضاَ  التسمم الغذائي بالمكورات العنقودية المذهبة

كما يجب الاتصال بالطبيب اذا كانت الاعراض تزداد سوءاً او كان لدى الشخص آلام شديدة في البطن.

المضاعفات :

عادة ما تكون هذه الحالة غير خطيرة, و في بعض الحالات, يمكن للناس المصابين بكثرة الوحيدات العدائية ان يصابوا بالتهابات ثانوية مثل التهاب الحلق, التهاب الجيوب الانفية, او التهاب اللوزتين. و في حالات نادرة, قد يتطور لدى بعض الاشخاص مضاعفات اخرى مثل :

تضخم الطحال :

يجب على المريض الانتظار لمدة شهر واحد على الاقل قبل القيام بأي انشطة اخرى, رفع الاشياء الثقيلة, او لعب الرياضة لتجنب حدوث تمزق للطحال, و الذي قد يكون متضخم من العدوى. و يجب التحدث الى الطبيب عن العودة الى الانشطة العادية. و يحدث تمزق الطحال في حالات نادرة و يعتبر حالة طبية طارئة مهددة للحياة, و على المريض الاتصال بالطبيب فوراً اذا كان يعاني من كثرة الوحيدات العدائية مع تجربة الم حاد مفاجئ في الجزء العلوي الايسر من البطن.

التهاب الكبد :

التهاب الكبد, او اليرقان (اصفرار الجلد و العينين) قد تحدث ايضاً عند الناس المصابين بكثرة الوحيدات العدائية.

المضاعفات النادرة :

يمكن لكثرة الوحيدات العدائية ان تسبب بعض هذه المضاعفات النادرة للغاية مثل :

– فقر الدم, و هو قلة عدد خلايا الدم الحمراء.
– نقص الصفيحات, و هو نقص في عدد الصفيحات الدموية, و جزء من الدم الذي يساهم في عملية التخثر.
– التهاب السحايا, او متلازمة غيلان باريه.
– تورم اللوزتين و التي يمكن لها ان تعيق عملية التنفس.

الوقاية :

من المستحيل الوقاية من الاصابة بكثرة الوحيدات العدائية, و ذلك لان الاشخاص الاصحاء المصابين بالفيروس بالماضي يمكن ان يحملوا العدوى و ينشروها بشكل دوري لبقية حياتهم. و قد اصيب جميع البالغين تقريباً بفيروس ايبشتاين بار قبل سن ال35, و قاموا ببناء اجسام مضادة لمكافحة العدوى, فالناس يصابون بكثرة الوحيدات مرة واحدة فقط في حياتهم.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?