- الإعلانات -

في اليوم العالمي للسكري …تعرف على أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

يحل اليوم 14 نوفمبر ذكرى اليوم العالمي للتوعية بمخاطر مرض السكري ، حيث تم تحديد ذلك التاريخ من قبل منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للسكري من أجل احياء ذكرى ميلاد الطبيب الكندي فريدريك باتنتج الذي اكتشف مادة الأنسولين عام 1922 .

شعار نسائي في اليوم العالمي للسكري

يعيد العالم احياء ذكرى يوم السكري تحت شعار  “النساء والسكرى: حقنا فى مستقبل صحى” ، من أجل التوصل الى العلاج المتكافئ لجميع النساء المصابين بمرض السكري من خلال توفير الأدوية والتكنولوجيا المستخدمة في علاج المرض ، ومدهم بالمعلومات التي يحتاجوها لمكافحة المرض ، حيث يوجد مايقرب من 200مليون امرأة مصابة بمرض السكري ، ومن المتوقع أن يزاد عدد المصابات ليصل الى 313 بحلول عام 2040 .

مرض السكري وأنواعه:

مرض السكري وأنواعه
مرض السكري وأنواعه

يعرف بداء السكري ، وينتج عن نقص افراز هرمون الأنسولين ، أو عدم افرازه بالمرة ، وذلك بسبب وجود خلل عمل البنكرياس ، أو بسبب عدم استجابة جسم الانسان للأنسلولين بشكل صحيح مما يترتب عليه عدم قدرة الجسم على السيطرة على مستوى السكر في الدم .

ويوجد نوعان رئيسيان لمرض السكري ، النوع الأول : وهو المعروف بسكر الأطفال ، ويهاجم جهاز المناعة لخلايا البنكرياس المسؤلة عن انتاج هرمون الانسولين مما يؤدي الى انقطاء الانسولين عن الجسم فيحدث النمط الأول للسكري ، وهو شائع لدى الأطفال ويمكن أن يحدث لهم عند سن البلوغ  .

النوع الثاني : والمعروف بسكر البالغين ،وهو النمط الثاني للسكري وهو يحدث عند عدم قدرة الجسم على استهلاك الأنسولين وهذا النوع يحدث في أي سن ، ولكنه شائع الحدوث بعد سن ال40 .

وهناك نوع ثالث يصيب النساء الحوامل وهو معروف بسكر الحمل .

أعراض مرض السكري بشكل عام:

تعتبر هذه الاعراض هي الأكثر شيوعا وتحدث لكل حالات السكري بأنواعه المختلفة وهي :

  • الشعور بالعطش المستمر .
  • كثرة التبول .
  • الشعور بالجوع الشديد .
  • فقدان الوزن .
  • الشعور الدائم بالتعب والضعف .
  • التئام الجروح ببطء شديد .

مرض السكري عند الأطفال:

مرض السكري عند الأطفال
مرض السكري عند الأطفال

عند حدوث خلل في البنكرياس يؤدي ذلك الى عدم انتاج الأنسولين كافي لجسم الطفل ، فيتم تشخيص الطفل على أنه مصاب بالسكري عند ظهور بعض أعراض المرض عليه ، ويتم التأكد من ذلك عن طريق اجراء التحاليل اللازمة لقياس نسبة الجلوكوز في الدم .

أعراض مرض السكري عند الأطفال: 

  • شعور الطفل بالعطش المستمر ، نتيجة لسحب السوائل من الأنسجة بسبب ارتفاع نسبة السكري في الدم .
  • كثرة التبول نتيجة شرب الطفل كميات كبيرة من الماء.
  • حدوث جفاف للطفل في الفم والحلق .
  • صعوبة التنفس .
  • شعور الطفل بالتعب والخمول طوال اليوم .
  • حدوث آلام في المعدة .
  • الشعور بالجوع الشديد .
  • فقدان الوزن .
  • حدوث اضطراب في سلوك الطفل .
  • الصداع .
  • حدوث مشكل في النظر لدى الطفل نتيجة ارتفاع السكر في الدم ، حيث يتم سحب السوائل من بعض اجزاء الجسم مثل العين لتعويضها في أجزاء أخرى مما يؤثر على الرؤية .

أعراض مرض السكري لدى الأطفال من عمر سنتين: 

من ضمن أعراض مرض السكري لدى الأطفال من سن سنتين هو الاحساس الدائم بالعطش ،التبول بكثرة ، ظهور علامات التعب والاعياء على الاطفال وخسارة وزنهم بطريقة ملحوظه واذا لاحظت الأم هذه الأعراض على طفلها فيجب عليها سرعة التحليل للتأكد من نسبة السكر في الدم .

أعراض السكري لدى الأطفال الرضع:

أعراض السكري لدى الأطفال الرضع
أعراض السكري لدى الأطفال الرضع

يمكن اكتشاف مرض السكري لدى الأطفال حديثي الولادة وذلك من خلال ملاحظة هذه الأعراض على الطفل مثل اصابة الطفل بالخمول باستمرار ، أو ضعف الرضاعة ، أو زيادة سرعة نبضات القلب لدى الرضيع ، انخفاض درجة حرارة الطفل وبرودة أطرافه ، أو اذا كانت الأم مصابة بمرض السكري

أسباب مرض السكري عند الأطفال

لم يتم تحديد الأسباب الحقيقية وراء الاصابة بمرض السكري ، أو ماهي أسباب حدوث الخلل في البنكرياس لدى الأطفال ولكن يرجح الأطباء وجود عدة أسباب من ضمنها :

  • العامل الوراثي ، حيث يزداد احتمالية اصابة الطفل بمرض السكري عند اصابة أفراد الأسرة بمرض السكري ، ولكن لا تزداد هذه النسبة عن 10% ، ولكن عند وجود توأم فان النسبة تزداد لتصل الى 40% .
  • عنصر المناعة ، فعند اصابة الطفل بالتهاب ما ، يقوم الجسم بمكافحته عن طريق جهاز المناعة ، وعند تكوين الأجسام المضادة فانها تكون مضادة لخلايا بيتا الموجودة في البنكرياس مما يؤدي الى تحطيمها .
  • عند الاصابة بالالتهاب فان الجراثيم التي تسبب الالتهاب تنتقل الى البنكرياس عن طريق الدم ، وتقوم بتحطيم خلايا بيتا مما يتسبب في وجود خلل بالبنكرياس فيتوقف عن العمل،أو على الأقل يقلل افراز هرمون الانسولين .

علاج السكري عند الأطفال:

علاج السكري عند الأطفال
علاج السكري عند الأطفال

العلاج بالأنسولين

عند اصابة الطفل بمرض السكري ، يجب اصطحابه الى المستشفى وبقائه فيها لمدة ثلاث أسابيع لكي يتم علاجه بالأنسولين ، خاصة اذا كان الطفل يعاني من الجفاف وألم في المعدة ، حتى يخضع للعلاج بالأنسولين والمحاليل من خلال الوريد .

العلاج بالأعشاب

يمكن استخدام بعض الاعشاب المفيدة لعلاج مرض السكري عند الأطفال مثل البابونج ، والمرمرية ، والحلبة ، والنعناع ، كما يمكن غلي أوراق الزيتون وتناولها لعلاج السكري.

علاج جديد لمرض السكري عند الأطفال 

حيث تمكن فريق من العلماء بجامعة كامبردج العام الماضي بتطوير شكل جديد من الدواء لعلاج مرض السكري عند الأطفال ، ويمكن لهذا العلاج أن ينهي العلاج بحق الأنسولين التي يتضرر منها الأطفال .

يعمل هذا الدواء على تحسين الجهاز المناعي لدى الطفل بهدف منع الخلايا المناعية من مهاجمة خلايا بيتا المنتج للأنسولين ، ويطلق عليه أسم aldesleukin” ” .

أعراض مرض السكري عند البالغين:

أعراض مرض السكري عند البالغين
أعراض مرض السكري عند البالغين

يعتبر مرض السكري أحد الأمراض الأكثر شيوعا ، حيث ينتشر بكثرة في الوطن العربي بكافة أنواعه ، ومن أهم أعراضه العطش الشديد ، وفقدان الوزن ، وعدم التئام الجروح بسرعة.

يمكن أن يصاب المريض اما بارتفاع نسبة السكر في الدم ، وهذا النوع له عدة أعراض واسباب،واما أن يصاب بانخفاض السكر وهذا النوع له عدة اعراض وأسباب .

أعراض انخفاض السكر في الدم: 

يعتبر انخفاض السكر