- الإعلانات -

فوائد و أستعمالات الكركدية

19

- الإعلانات -

الكركدية أو Hibiscus Sabdariffa أو الكركدى أو الشاي السوداني, هي نبات من جنس الخطمي Hibiscus تستعمل في الطبخ و التداوي عند العديد من شعوب العالم و تَشتهر بشكل خاص في أفريقيا و الشرق الأوسط. و الكركدية زهرة حمراء فاقعة تشبه الفاكهة و لهذا فإنه من السهل أن يعتقد الشخص أن الكركدية فاكهة عند رؤيتها لأول مرة في محلات بيع الفواكه و الخضار و لكنها عبارة عن كؤوس زهرية صالحة للاستهلاك عر مضغها أو صنع العصير منها أو تجفيفها. و عادة ما تُباع الكركدية في محلات العطارة بشكلها المجفف بهدف صنع الشاي و المعروف بالعامية باسم الشاي السوداني أو الشاي الأحمر.

فوائد و أستعمالات الكركدية
فوائد و أستعمالات الكركدية

استعمالات الكر كدية على مدى التاريخ:

استخدمت الكركدى (الكركدية) في الطب الشعبي كملين للأمعاء مقاوم للإمساك و أيضاً كمدر للبول، و استخدمت تاريخياً كمهدئ عصبي و كمضاد للسعلة. تُستخدم الكركدية حالياً أيضاً في علاج السرطان و بعض أمراض القلب كارتفاع ضغط الدم و الأعصاب كالشقيقة.

علمياً:

على الرغم من دراسة الكركدية بشكل موسع، لم يتم حتى الآن اثبات فوائدها الصحية بشكل قاطع. و لكن الكركدية تتميز بمحتواها العالي من الكالسيوم، النياسين، الريبوفلافين، وفيتامين C والحديد و هي خالية من الكافيين ما يجعلها من المشروبات العشبية الصحية جداً.

ما الإستخدامات الشعبية لشاي الكركدية؟

  • بديل لمشروبات الطاقة:

يمكن شرب شاي الكركدية بارداً أو ساخناً و يتميز بقدرته العالية على سد الضمأ ما يجعله بديلاً ممتازاً لمشروبات تعويض الأملاح التي يستهلكها الرياضيون في النادي أو أثناء الركض.

- الإعلانات -

  • تخفيض ضغط الدم:

أظهرت دراسة اُجريت على الكركدية أن 79% ممن استهلكوها بشكل منتظم انخفض ضغط الدم لديهم مقارنة بنظرائهم الذين لم يستهلكوا شاي الكركدية و لهذا و ان كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم و تتناول الدواء لتخفيض ضغط الدم قم باستشارة طبيبك قبل البدء بتناول شاي الكركدية لكي لا ينخفض ضغط الدم لديك زيادة عن اللزوم. سيقوم طبيبك بتعديل جرعة خافض الضغط لديك في حال ثبتت استفادتك من استهلاك شاي الكركدية بشكل منتظم.

  • تخسيس الوزن:

يساعد شاي الكركدية على تخسيس الوزن بطريقة فريدة إذ و بعيداً عن تأثيره الحجمي الذي يؤدي الى اثارة الاحساس المبكر بالشبع, تحتوي الكركدية على مادة مثبطة لأنزيم الأميلاز المسؤول عن تحطيم النشاء الى السكريات و بالتالي قد تقلل الكركدية من كمية السكريات التي يمتصها الجسم في نهاية الهضم.

  • علاج السعلة و نزلات البرد:

يساعد محتوى الكركدية العالي من فيتامين سي في تسريع الشفاء من نزلات البرد الفيروسية و استعملت تاريخياً كمهدء عشبي آمن للسعلة خصوصاً عن شربها دافئة محلاة بالعسل.

فوائد و أستعمالات الكركدية
فوائد و أستعمالات الكركدية
  • الكركدية مغذية عند مضغها كاملة:

تحتوي كل 57 غرام كركدية على: فيتامين أ 3%, فيتامين سي 11%, كالسيوم 12%, حديد 5%, مغنيزيوم 7% و بوتاسيوم 3% من الحاجة اليومية للفرد عند تناولها طازجة بدون طبخ أو تجفيف و هذا المحتوى الغذائي ثمين جداً مقارنة بوزنها المنخفض ما يجعلها وجبة صحية مثالية لمن يود تخفيف وزنه أو الحفاظ على جهاز مناعي قوي.

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

Comments are closed.