- الإعلانات -

فوائد عشبة المليسة (الحبق الترنجاني)

52

- الإعلانات -

عشبة المليسة، أو بالإنجليزية (Melissa Officinalis – Lemon balm) أو الترنجان المخزني أو المليسة المخزنية أو الحبق الترنجاني, هي نوع نباتي عشبي معمّر من فصيلة الشفويات,  تعطي أوراقه رائحة لطيفة عبقة تشبه رائحة الليمون و قريبة من رائحة النعناع و يشبه نوعها الشائع الذي نتحدث عنه في مقالتنا هذه نبتة النعناع.

استعملت المليسة تاريخياً على شاكلة شايٍ عشبي، أو بشكل خلاصة كمهدئ و مقاوم للتوتر و محسن للمزاج كما استعملت كطارد للغازات و مضاد لعسر الهضم و مسكن لطيف لآلام البطن. و تحتوي عشبة المليسة على مضادات بكتيرية طبيعية ما يجعلها داعماً طبيعياً لجهازنا المناعي. و يتميز الزيت العطري المستخرج من المليسة بشهرته في مجال المعالجة بالزيوت العطرية أو ما يعرف بـ Aroma Therapy وغالباً ما يتم تقطير هذا الزيت بالمرافقة مع زيت الليمون، زيت السيترونيلا أو مع زيوت عطرية أخرى أخرى. تستعمل المليسة في تحسين نكهة بعض المشروبات العشبية الاخرى مثل الشاي الأخضر.

كيف أستخدم عشبة المليسة ؟

تحضيرها على شاكلة شاي عشبي و استهلاكه يفيد في: تخفيف المغص، تخفيف  آلام البطن، طرد الغازات،تسهيل عملية الهضم, تخفيف الأعراض العصبية المرافقة للقلق و التوتر, تهدئة الأعصاب، وتساعد في علاج بعض الأمراض العصبية، والاضطرابات النفسية، مثل: الهستيريا، والدوار، والأرق، والقلق، والتوتر، والاكتئاب، والضغوط النفسية، وغيرها. يفيد أيضاً استهلاكها على شكل شاي في حالات عسر الطمث،كما و يساعد في ادرار الحليب.

- الإعلانات -

استعمال معجون (مسحوق) أوراق المليسة موضعياً على الجلد يساعد في طرد البعوض. و استعمال كريم المليسة قد يساعد في علاج الهربس.

ما رأي العلم في عشبة المليسة ؟

تصنف المليسة على أنها مستحضر عشبي يمكن بيعه بدون وصفة طبية و قد تفيد في حالات القلق, التوتر, المغص, الهربس و الأرق.

هل من تحذيرات حول استعمال عشبة المليسة ؟

  • لا يجوز اعطاء المليسة لمن يعاني من الحساسية تجاهها.
  • لا تُعطى مستخلصات المليسة للحوامل بحسب تعليمات المنتج لهذه المستخلصات و لا معلومات كافية حول تأثير شاي المليسة على الحمل.
  • لا تُعطى المليسة لمن يستعمل الأدوية الخاصة بعلاج قصور الدرق.
  • قد يسبب فرط استعمال المليسة الدوار و الخمول و الكسل.

Comments are closed.