- الإعلانات -

فوائد زيت الزيتون و طرق استعماله

يعتبر زيت الزيتون أحد الزيوت الطبيعية الصحية جداً و يحمل من الفوائد الكثير عبر استهلاكه مع الطعام أو عبر استعماله خارجياً و موضعيا. و لنحصل على كامل فوائد زيت الزيتون العديدة, احرصوا أن يكون مصدر الزيت موثوقاً و معروفاً بـ استخراج الزيت من الزيتون بطرق طبيعية و بدون أي اضافات كيميائية 2- أن لا يكون الزيت مخلوطا مع أي نوع آخر من الزيوت النباتية.

القيمة الغذائية لزيت الزيتون في كل 100 غرام:

  • شحوم مشبعة: 13.8% من الحاجة اليومية.
  • شحوم مشبعة احادية: 73% أهمها حمض الأوليك.
  • أوميغا-6: 9.7%
  • أوميغا-3: 0.76%
  • فيتامين إي: 72% من الحاجة اليومية.
  • فيتامين ك: 75% من الحاجة اليومية.
  • حديد: 7% من الحاجة اليومية.

فوائد استهلاك زيت الزيتون بدون طبخ:

تظهر البحوث العلمية بأن استهلاك زيت الزيتون بدون طبخ يقلل من فرص الاصابة بسرطان الثدي و سرطان القولون و يحمي القلب عبر تخفيض ضرر الجزيئات الحرة free radicals كما و يحمي الشرايين من التصلب عبر لعبه دورا هاماً في مقاومة الالتهاب.

يساعد محتوى زيت الزيتون العالي أيضا من فيتامين ك و أي في الوقاية من امراض الدم كما و يساهم محتوى زيت الزيتون من الشوارد المعدنية في تقوية الوظيفة العضلية و العصبية. و توصي ادارة الغذاء و الدواء الأمريكية FDA بتناول ملعقتي طعام من الزيتون يوميا للوقاية من امراض القلب.

استعمال زيت الزيتون مع الطبخ:

إقرا أيضاَ  أسباب مشاكل الشعر والوقاية منها

لا توجد بحوث كافية لتقييم استعمال زيت الزيتون في القلي أو الطبخ و المعروف أن نقطة تبخر زيت الزيتون منخفضة و هو لا يتحمل درجات الحرارة المرتفعة و يبدأ بالتحلل عند تسخينه و لهذا يفضل استهلاكه بدون طبخ, و لكن بعض الدراسات التي نشرت في Journal of Agricultural and Food Chemistry تفيد بأن زيت الزيتون يتحمل درجات الحرارة العالية و يمكن استعماله في الطبخ و لهذا يبقى الخيار خيارك, ان كنت تحب طعم زيت الزيتون في الطبخ, استعمله, ان لم تكن تحبه, ابتعد عنه.

استعمالات زيت الزيتون الموضعية:

على الشعر:

يساهم زيت الزيتون في تطرية الشعر و تقويته و اعادة اللمعان اليه, كما و يساعد في ترطيب فروة الرأس و التخفيف من اعراض التهاب فروة الرأس و من الحكة التي ترافق فروة الرأس الجافة. و لاستعمال زيت الزيتون على فروة الرأس بالامكان اتباع احد الطريقتين التاليتين:

  1. وضع مقدار ملعقتين أو اكثر من زيت الزيتون الأصلي الغير مخلوط مع أي زيت آخر على فروة الرأس و عمل مساج بسيط بأطراف الاصابع لفروة الرأس و التأكد من أن الشعر مبلل بزيت الزيتون بكامله و يلف بعدها منشفة حمام مبللة بماء دافئ حول الرأس و تترك لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام بشامبو لطيف.
  2. يوضع مقدار نصف ملعقة زيت زيتون و خلاصة صبار Aloe Vera مع شامبو أطفال و يخلط جيدا حتى نحصل على مزيج كريمي القوام و يوضع المزيج على الشعر لمدة 15 دقيقة و يستحم الشخص بعدها بدون استعمال أي شامبو آخر.
  3. لتساقط الشعر: يخلط مقدار ملعقة زيت زيتون مع حبة ثوم أو نصف بصلة و يطبق المزيج على فروة الراس عبر مساج بسيط و توضع فوقه منشفة مبللة بماء دافئ كما في الطريقة المذكورة في الأعلى و يترك المزيج لمدة 30 دقيقة. للتخلص من رائحة البصل و الثوم يمكن غسيل الشعر بعصير البقدونس ( بقدونس + ماء في الخلاط )
إقرا أيضاَ  ما هي فوائد البابونج ؟

على الجلد:

يعد فيتامين أي أحد المكونات الاساسية في كريمات العناية بالبشرة و لهذا يساعد دهن زيت الزيتون على الجلد في تطريته و مقاومة الالتهاب و التخفيف من اعراض الاحمرار و التورم المرافقة لبعض الاصابات الجلدية و قرصات الحشرات. و لاستعمال زيت الزيتون بهذه الطريقة يمكن عمل خلطات زيت زيتون + نشاء أو عصير ليمون أو بصل بحسب الحالة المراد علاجها أو يمكن وضع زيت الزيتون لوحده و الاستفادة منه.

على الاظافر:

ننصح دائما في مجلة اسأل طبيبك بدهن الاظافر بزيت الزيتون مرة كل يومين أو ثلاثة أيام على الأقل للحفاظ على الأظافر طرية, لامعة و مقاومة للكسر. و يمكن دهن زيت الزيتون على الاظافر باستعمال الأعواد القطنية.

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?