- الإعلانات -

فوائد الليمون و طرق استعماله

28

- الإعلانات -

لكل فصل فاكهته و خضاره, و للشتاء الليمون! و الليمون هو فاكهة حامضة الطعم, تستخدم في العديد من الأطباق الشعبية, العصائر الطبيعية, الحلويات و الصناعات الدوائية ايضاً. طبياً, يستخدم الليمون لعلاج داء الاسقربوط، و هو حالة يسببها عوز فيتامين سي في الجسم و تتميز بتشقق الجلد و تجفافه و النزف المتكرر و الوفاة. يستخدم الليمون أيضا في علاج نزلات البرد والانفلونزا بأنواعها: H1N1 (الخنازير) والطيور، كما و يستخدم الليمون في علاج طنين الأذنين (الطنين tinnitus)، مرض مينيير، و في علاج حصى الكلى أيضاً. كما انه يستخدم للمساعدة على الهضم، والحد من الألم والتورم (الالتهاب)، و حماية الأوعية الدموية، و كمدر بولي طبيعي للحد من احتباس السوائل.

ما المركبات التي تجعل الليمون فعالاً؟

يحتوي الليمون على مواد مضادة للاكسدة تسمى بيوفلافونويدس Bioflavonids ويعتقد الباحثون بأن هذه المركبات هي المسؤولة عن غالبية الفوائد الصحية لليمون. بالنسبة لمرض مينيير, أظهرت بعض التقارير الطبية بأن مادة كيميائية في الليمون باسم الأنتراكينون eriodictyol قد تساعد في تحسين السمع و تقلل الدوخة، و الغثيان، و التقيؤ عند بعض الناس الذين يعانون من مرض مينيير.

  • علاج حصى الكلى: إن عدم وجود ما يكفي من السيترات في البول يزيد من خطر الإصابة بأحد أنواع حصوات الكلى و هناك بعض الأدلة على أن شرب 2 لتر من عصير الليمون الممدد بالماء على مدار اليوم يمكن أن يرفع بشكل كبير من مستويات السيترات في البول و هذا قد يساعد في منع تشكل حصى الكلى (للتعرف على أنواع حصى الكلى انقر هنا).
  • علاج داء الاسقربوط: يعتبر فيتامين سي العلاج الرئيسي لداء الاسقربوط و فيتامين سي متوفر بكثرة في الليمون.
  • و يساعد فيتامين سي في الليمون ايضاً في: نزلات البرد والانفلونزا, تقليل التورم, و زيادة البول.

- الإعلانات -

كيف استعمل الليمون؟
صنع عصير الليمون الطبيعي و تمديده بقليل من الماء و تحليته بالعسل هو أفضل طريقة للحصول على فوائد الليمون. اضافة الليمون الى الخضار ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ, الملوخية, الخس, البقدونس و غيرها يساعد في تسهيل امتصاص الحديد الموجود في هذه الخضار ما يجعلها أكثر صحة. طبخ الليمون يقلل بشكل كبير من فوائده.
موضعياً:

  1. وضع الليمون على الجلد يساعد في عمل تقشير بسيط للطبقة الخارجية للجلد
  2. و يعمل كمضاد بكتيري طبيعي عند دهن المنطقة اسفل الإبط به. و لكن عليك ان تتجنب التعرض للشمس في حال قمت بدهن الليمون على جلدك فهذا قد يزيد من فرصة اصابتك بحروق الشمس، وخاصة لدى أصحاب البشرة الفاتحة.

هل من تحذيرات حول استخدام الليمون؟
الليمون آمن بشكل عام و لا توجد جرعة “خطرة” محددة حتى الآن و لكن علينا استهلاك كل شيء باعتدال و الافراط في تناول اي شيء تترتب عليه نتائج عكسية على الصحة.

  • الحمل والرضاعة: الليمون آمن للنساء الحوامل والمرضعات عند استخدامها كجزء من نظام غذائي عادي. و من غير المعروف ما إذا كان استخدام الليمون بكميات أكبر لاهداف طبية آمن تماماً أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

الجرعة المناسبة من الليمون لاستخدامها في العلاج تعتمد على عدة عوامل مثل عمر المستخدم، و صحته العامة، والعديد من الأمور الأخرى و لهذا لا نستطيع تحديد حد أقصى أو حد ادنى لاستهلاك الليمون.

1 Comment
  1. Razaq Asoor says

    السلام عليكم عندي تحصل فقط في فصل الشتاء وهي جفاف جلد اليد

Comments are closed.