- الإعلانات -

فوائد الجينسنج و طرق استعماله

388

- الإعلانات -

ترجع أصول الجينسنج (الجنسنغ, الجنسينج, ginseng) الآسيوية إلى الصين وكوريا واستخدمت في النظم المختلفة من الطب لعدة قرون. نبتة الجينسنج الآسيوية هي واحدة من عدة أنواع من الجينسنج الحقيقي (مثال:الجينسنج الأمريكي، باناكس كينوكوفوليوس quinquefolius). فوائد الجينسنج الآسيوي و استعمالاتها الصحية عديدة وتشمل دعم الصحة العامة وتعزيز الجهاز المناعي. وتشمل الاستخدامات التقليدية والشعبية للجينسنج:

  1. تحسين صحة الناس للشفاء من المرض.
  2. زيادة الشعور بالرفاه والقدرة على التحمل Stamina.
  3. تحسين كل من الأداء العقلي والجسدي.
  4. علاج ضعف الانتصاب.
  5. علاج التهاب الكبد C.
  6. السيطرة على الأعراض المرتبطة بانقطاع الطمث.
  7. خفض السكر في الدم والسيطرة على ضغط الدم.

جذر الجينسنج الآسيوي يحتوي على المكونات الكيميائية النشطة التي تدعى جينسنوسيدس (أو panaxosides) التي يعتقد أنها مسؤولة عن الخصائص الطبية الموجودة في هذه الجذور. يجفف الجذر ويستخدم في صنع أقراص أو كبسولات، مستخلصات أو على شكل الشاي، فضلا عن كريمات أو مستحضرات أخرى للاستخدام الخارجي.

ما رأي العلم باستخدامات الجينسنج:

- الإعلانات -

أظهرت بعض الدراسات أن الجينسنج الآسيوي قد يخفض مستوى السكر في الدم. وتشير دراسات اخرى الى غيرها من الآثار المفيدة المحتملة على الوظيفة المناعية.
على الرغم من أن الجينسنج الآسيوي قد درس على نطاق واسع لمجموعة متنوعة من الاستخدامات، الا أن نتائج البحوث حتى الآن لا تدعم بشكل قاطع الادعاءات الصحية الأخرى المرتبطة بهذه العشبة.

الآثار الجانبية والتحذيرات

  • استخدام على المدى القصير من الجينسنج في الجرعات الموصى بها آمنة بالنسبة لمعظم الناس. وتشير بعض المصادر أن الاستخدام المطول قد يسبب آثارا جانبية.
  • الآثار الجانبية الأكثر شيوعا هي الصداع والنوم ومشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الجينسنج الآسيوي يمكن أن يسبب الحساسية.
  • هناك تقارير عن الاصابة بألم في الثدي، واضطرابات الحيض، وارتفاع ضغط الدم بعد استخدام منتجات نبات الجنسنغ الآسيوية، ولكن لم يتم تحليل مكونات هذه المنتجات “و لهذا قد تكون هذه الآثار بسبب عشبة أخرى أو المخدرات في المنتجات المذكورة “
  • الجينسنج الآسيوي قد يخفض مستويات السكر في الدم. هذا التأثير مهم أكثر لدى مرضى السكري. وبالتالي، يجب على الناس المصابين بمرض السكري توخي الحذر بشكل اضافي وخاصة إذا كانوا يستخدمون أدوية لخفض نسبة السكر في الدم أو يتناولون الأعشاب الأخرى، مثل الحنظل والحلبة، التي يعتقد أنها أيضا تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

كيف استخدم الجينسنج؟

يباع الجنسنغ على شكل جذور رطبة أو مجففة لدى العطارين أو على شكل مسحوق بودرة أو متمم غذائي, و أأمن كريقة لاستخدامه هي عبر صنع شاي من قطعه المجففة أو الرطبة كشاي الزنجبيل و شرب كوب واحد كل يومين أو بحسب ارشادات الطبيب مالم يكن لدى الشخص مضاد استطباب لاستهلاك الجنسنج كالحساسية مثلاً.

- الإعلانات -

Comments are closed.