- الإعلانات -

فوائد البقدونس المغلي

فوائد البقدونس المغلي، يساعد البقدونس المغلي على إذابة الدهون في الجسم والتخلص من الوزن الزائد و هو احد انواع الخضراوات التي تسبب زيادة في إدرار البول و له فوائد كثيرة في ازالة سموم الجسم و حرق السعرات الحرارية، بالاضافة الى ان خسارة الوزن تحتاج إلى زيادة معدل النشاط البدني والسعرات الحراريّة التي يقوم الجسم بحرقها، حتى يلجأ الجسم لحرق النّسيج الدّهني و يأمن السّعرات الحراريّة التي لم يحصل عليها من الطّعام بشكل كاف، وايضاً يمكننا ان نضيفه الى جميع انواع الطعام مثل السلطه، حتى نقلل من السعرات الحراريه داخل الجسم، كما ان البقدونس يعد علاج اساسي في تصفية الكلى.

فوائد البقدونس المغلي
فوائد البقدونس المغلي

•فوائد البقدونس المغلي للكلى:

يمكن استخدام البقدونس المغلي عند مرض الكلى لتنظيفها من السموم، يغسل البقدونس جيداً و يترك مدة 5دقائق حتى يتم تصفيته من الماء ثم يُغلى و يشرب، و يساعد ذلك على إزالة السموم من الجسم و الدم، و يمنع تشكل الحصى في الكلى و الجهاز البولي ايضاً، كما يساعد على تفتيت الحصى ان وجدت و يجب المداومة عليه لفترة للحصول على نتيجة جيدة.

فوائد البقدونس المغلي
فوائد البقدونس المغلي

•فوائد البقدونس المغلي في علاج الالتهابات و العدوى البكتيرية:

ان للبقدونس اهميه كبيره في علاج العدوى التي تعتبر مشكلة ان وجدت بمنطقة المهبل, حيث تسبب حكة شديدة, عدم القدرة على الحركة, او ممارسة الحياة بشكل طبيعي, لذلك تحتاج جميع السيدات تناول البقدونس المغلي ثلاث مرات يومياً, و يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في علاج التهابات المفاصل, الالتهابات المهبلية, و هشاشة العظام. و يمكن استخدام بذور البقدونس كغسول مهبلي, عبر وضع ربع كوب من الذرة مع لتر من الماء, ثم يتم تصفيته, و يغسل المهبل مرة او مرتين يومياً.

•فوائد اكل البقدونس:

يساعد البقدونس في مكافحة العدوى التي تصيب الرئة, مثل الربو و يمنع نمو الشعر, يقلل من مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية, كما يساعد في عملية التئام الجروح و يعزز من صحة الجهاز المناعي, و يساعد على حل مشكلة رائحة الفم الكريهة, يطرد السموم من الدم, يطرد البكتريا من المسالك البولية, يمنع تشكل الحصى في الكلى, يقي من الاصابة بتصلب الشرايين, يحافظ على مرونة الاوعية الدموية, يساعد على تطهير الفم و يمنع الاصابة بهشاشة العظام, و التهاب المفاصل. كما انه ضروري لنمو و تعويض الانسجة خلال الدورة الشهرية.

فوائد البقدونس المغلي
فوائد البقدونس المغلي

•فوائد البقدونس للبشرة:

يغطي البقدونس الشعر الابيض, و ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من النحاس, الذي يساعد الشعر على استعادة لونه الطبيعي, و ينشط الدورة الدموية في الرأس, ما يحفز نمو الشعر, و يزيد طوله. يقوي الشعر و يقلل من التساقط و بالتالي يعزز من الكثافة, و يمنحه النعومة, يزيل التجاعيد, و يحافظ عليه. يحفز الغدد الدهنية على إفراز مواد ترطب الشعر و فروة الرأس, يزيد لمعان الشعر, ينظف فروة الرأس, و يخلصها من القشرة, و يقضي على القمل و الصئبان.

يستعم للتخلص من البقع الداكنة, الحبوب, و البثور التي تظهر على البشرة, و ذلك من خلال القيام بغسل الوجه بماء البقدونس, و ينصح باستعماله مرتين يومياً, مرة في الصباح و مرة في المساء, و يستعمل ماء البقدونس في تنقية البشرة, التي يظهر فيها حب الشباب بشكل كبير, و ذلك لأثره في تنظيف مسام الجلد من الدهون, و الاوساخ المتراكمة.

•اضرار البقدونس:

قد يسبب زيادة تناول البقدونس بعض المشاكل, مثل المشاكل الصحية التي تنجم عن تراكم الأوكسالات, تقلصات رحمية, نزيف من الرحم اثناء الحمل. و ينصح ان لا تزيد جرعة البقدونس عن ثلاثة مرات يومياً للحصول على اكبر فائدة منه.

•اضرار البقدونس على الحامل:

بعض التوابل الخضراء التي نضيفها الي الطعام تؤثر سلباً على صحة الحامل و الجنين, حيث يعتبر البقدونس مضراً خلال الحمل لما يحمله من اثار ضارة للأم و الجنين.

•فوائد شرب البقدونس المغلي على الريق:

يساعد شرب البقدونس على الهضم, و يعالج فقر الدم, و يسهم شرب البقدونس المغلي في معالج مشاكل الغدة الدرقية, كما يعطي البشرة نظارة و جمالاً, و يعالج مشاكل التهاب المسالك البولية, و يقوي الجسم على امتصاص الحديد و يحتوي نسبة عالية من فيتامين (B2/B3/B6)وايضاً فيتامين(A) المفيد للبصر.

فوائد البقدونس المغلي
فوائد البقدونس المغلي

•فوائد الشبت

الشبت له فوائد كثير ومتعدده تساعد و تعالج الانسان, فهو يساعد على النوم لما يحويه من المهدئات, يعالج حالات الأرق, و يهدئ النفس, يحتوي على مجموعة من الزيوت العطرية التي تساعد على صفاء الذهن, يساعد على الاسترخاء و الهدوء, مفيد في حالات الصداع الشديد (تناول كوب يساعد على تخفيف آلام الصداع), يحسن وظائف الجهاز الهضمي, يساعد على التحكم في مستويات حموضة المعدة, يقضي على راحة الفم الكريهة, تهدئة اضطرابات المعدة, يقي من الاسهال, يساعد في التخلص من انتفاخات المعدة و الامعاء, يحتوي على الالياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم, و هو ايضاً مضاد للبكتريا, مفيد لصحة العظام, فهو مصدر نباتي هام للكالسيوم لتقوية العظام.

•فوائد البقدونس قبل النوم :

يريح المعدة, و يساعد على تهدئة النفس و يصفي الذهن, يساعد على علاج الصداع و آلام الرأس, لما يحتويه من مواد مهدئة, لذلك يعد مفيد و صحي قبل النوم.

إقرا أيضاَ  وصفات طبيعية للقضاء على السعال