- الإعلانات -

فوائد البردقوش الطبية..تعرف عليها

496

- الإعلانات -

كتبت- فاطمة مجدي

يحتوي البردقوش على المغذيات النباتية والفيتامينات والأملاح التي تساعد على التمتع بصحة جيدة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

فوائد البردقوش الطبية..تعرف عليها
فوائد البردقوش الطبية..تعرف عليها

فوائد البردقوش للبرد :

من المعروف أن أعشاب البردقوش الطازجة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، لذا فإنه يعد مشروباً رائعاً لمقاومة نزلات البرد والأنفلونزا.

كما يستخدم في علاج السعال ، حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع.

بالإضافة إلى أنه يخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم، وهو علاج فعال للربو أيضاً، ويتم ذلك من خلال غلي أوراق البردقوش، ويمكن استخدامه للأطفال والكبار.

فوائد البردقوش للجهاز الهضمي:

يساعد البردقوش في تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث يعمل على عملية الهضم بصورة أفضل عن طريق إفراز إنزيمات هاضمة، كما يحسن من الشهية ويخفف الشعور بالغثيان، ويساعد على التخلص من انتفاخ البطن والتقليل من الغازات، ويلطف من تشنجات المعدة والتقلصات المؤلمة، ويعالج الإسهال، ويعمل كملين لحالات الإمساك المزمنة، ويعمل على علاج القولون.

- الإعلانات -

فوائد البردقوش الطبية..تعرف عليها
فوائد البردقوش الطبية..تعرف عليها

فوائد البردقوش لعلاج أمراض العيون :

يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين A، وهو مهم جدًّا للحفاظ على صحة البشرة والأغشية المخاطية، كما يحتوي على مركب Zea-xanthin المفيد جداً لصحة العين والذي يعمل على الوقاية من أمراض الإبصار المصاحبة لتقدم السن كمرض التنكس البقعي، والمياه الزرقاء.

فوائد زيت البردقوش لأمراض القلب والأوعية الدموية:

يعتبر البردقوش مقوياً لعضلة القلب، ويعمل على تقليل الكوليسترول، والحد من تصلب الشرايين، كما يساعد زيت البردقوش على تحسين أداء الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

فوائد البردقوش للغدة الدرقية :

يعمل البردقوش كمهدئ كما يعمل على نشاط الغدد الدرقية، حيث يقوم بعلاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء بما يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب، وتم استخلاص المركبات التي تعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وهي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين، كذلك يمكن استخدامه عند الشعور بالأرق.

فوائد البردقوش لمرضى السكري:

أوضحت الكثير من الأبحاث العلمية أن للبردقوش أثراً كبيراً في مرض السكري، حيث إنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، وذلك بسبب احتوائه على زيوت تعمل على زيادة ذلك الأثر.

- الإعلانات -

Comments are closed.