- الإعلانات -

فقر الدم اللاتنسجي Aplastic Anemia | اسباب, اعراض, و علاج

فقر الدم اللاتنسجي هو احد انواع فقر الدم الذي يتوقف فيه نخاع العظام عن صنع خلايا دم جديدة, مما يؤدي الى حدوث مضاعفات صحية كبيرة. و الناس الذين يعانون من هذه الحالة ليس لديهم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء, و الكريات الحمراء مسؤولة عن حمل الاكسجين, و في حالة فقر الدم لا يستطيع الجسم نقل الاكسجين بكفاءة مما يؤدي الى الشعور بالتعب و الانهاك. حيث تحمل كريات الدم الحمراء الاكسجين باستخدام بروتين يسمى هيموجلوبين, و الهيموجلوبين ضروري لنقل الاكسجين بكفاءة, فهو يحكم الربط بالاكسجين في المناطق ذات الاكسجين العالي, و يحرره في المناطق التي تحتاج الى اكسجين, كما ان الهيموجلوبين هو الذي يعطي الدم اللون الاحمر. و يحتوي الهيموجلوبين على الحديد, وهو ضروري للهيموجلوبين لربط الاكسجين, و العديد من حالات فقر الدم تنتج عن نقص الحديد, و هذه الانواع من فقر الدم يمكن علاجها بسهولة. و مع ذلك, يبدأ فقر الدم اللاتنسجي مع مشكلة في نخاع العظام, و ليس سببه نقص الحديد. وهذه الحالة نادرة, لكن قد تكون قاتلة اذا تركت دون علاج, و في حال كنت تعاني من اعراض فقر الدم اللاتنسجي عليك مراجعة الطبيب على الفور.

الاعراض :

ان اعراض فقر الدم اللاتنسجي مشابهة لاعراض فقر الدم العام, فعندما يكون تعداد كريات الدم منخفضاً قد يواجه الشخص ما يلي:

إقرا أيضاَ  «النزيف الدماغي»... اسبابه، اعراضه، وطرق العلاج

– دوخة.
– الشعور بالتعب المفرط.
– حساسية لدرجات الحرارة الباردة.
– الشعور بالانهاك.
– تسرع نبض القلب.
– تهيج.
– شحوب.
– ضيق في التنفس.

و يمكن ان يسبب نقص عدد الصفيحات الدموية ما يلي:

– نزيف انفي.
– نزيف في اللثة.
– تعرض الجلد لكدمات بسهولة.
– طفح جلدي مع نقاط صغيرة.

آثار فقر الدم اللاتنسجي مجهول السبب على مستويات تعداد كريات الدم ليست سهلة الكشف, و مع ذلك, فإن نقص عدد كريات الدم يمكن ان يجعل الشخص اكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

الاسباب :

يحدث فقر الدم اللاتنسجي عن طريق تعرض نخاع العظام للتلف. و الخلايا الجذعية في نخاع العظام تصنع خلايا الدم بشكل طبيعي بما في ذلك :

– خلايا الدم الحمراء.
– خلايا الدم البيضاء.
– الصفيحات الدموية.

تتعطل هذه العملية عند الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم اللاتنسجي, حيث تكون الخلايا الجذعية معطوبة و يتم انتاج عدد قليل جداً من خلايا الدم. و يمكن للعديد من الظروف الصحية ان تضر بنخاع العظام, و غالباً ما يكون سبب هذا الضرر غير معروف و ترتبط به عدة عوامل. و يعتقد بعض الاطباء ان فقر الدم اللاتنسجي قد يكون حالة مناعية ذاتية. ففي امراض المناعة الذاتية, يهاجم الجسم الخلايا الخاصة به كما يهاجم الخلايا الدخيلة, و تشمل الاسباب المحتملة الاخرى ما يلي:

– رد فعل على بعض الادوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل و الصرع, الاصابة بالعدوى, او المواد الكيميائية السامة المستخدمة في الصناعة او الزراعة, مثل البنزين او المذيبات او الابخرة الكيميائية.
– التعرض للإشعاع او العلاج الكيميائي لعلاج السرطان.
– فقدان الشهية العصبي, اضطراب الاكل الحاد الذي يرتبط مع فقر الدم اللاتنسجي.
– بعض الفيروسات مثل فيروس ايبشتاين-بار, فيروس عوز المناعة البشرية, او غيرها من فيروسات الهربس.

إقرا أيضاَ  هل تناول الطعام واقفا أمر سيء؟

على الرغم من ان هذه الحالة نادرة, الا انها قد تكون حالة موروثة, و لا تنتج ابداً عن عوز الحديد.

التشخيص :

يتم تشخيص جميع انواع فقر الدم لأول مرة عن طريق اجراء فحوص الدم, حيث يظهر فحص تعداد الدم الكامل CBC فيما اذا كان لديك مستويات منخفضة من كريات الدم الحمراء, البيضاء, او الصفيحات الدموية. و حالما يتم تشخيص حالة فقر الدم, فمن المهم تحديد السبب. و اذا كان الطبيب يشتبه بحالة فقر الدم اللاتنسجي, فقد يحتاج المريض الى اجراء خزعة نخاع العظم. حيث يتم ادراج ابرة في عظم الورك لجمع النخاع, و يتم فحص العينة لمعرفة عدد الخلايا الجذعية الموجودة. و يقوم الطبيب بتصنيف حالة فقر الدم اللاتنسجي مجهول السبب الحاد او المزمن. فالحالات الحادة تأتي فجأة و شديدة جداً, بينما تتطور الحالات المزمنة ببطء اكثر. و مع ذلك, فهي صعبة العلاج.

العلاج :

يعتمد العلاج على شدة الحالة, فبعض الاشكال الخفيفة من حالات فقر الدم اللاتنسجي لا تتطلب أي علاج. و قد يوصي الطبيب بإيقاف الدواء او البقاء بعيداً عن المواد الكيميائية المحتملة. و العديد من الحالات المعتدلة تتطلب نقل دم و صفيحات دموية. و عموماً تعتبر عمليات نقل الدم ضرورية في الحالات الحادة. و يمكن استخدام زرع نخاع العظم لعلاج الحالات الشديدة, و هذا الاجراء يحل محل الخلايا الجذعية, و يعمل هذا العلاج بشكل افضل عند الاشخاص الذين تقل اعمارهم عن 40 عام.

إقرا أيضاَ  نظرة عامة عن داء السكري

المضاعفات :

تشمل المضاعفات المحتملة للعلاج ما يلي:

– تفاعلات دوائية ضارة.
– الاصابة بالعدوى.
– نزيف شديد.
– ضرر نخاع العظام.

الوقاية :

لا توجد طريقة معروفة للوقاية من حالة فقر الدم اللاتنسجي, على عكس الاشكال الاخرى من فقر الدم, فلا يمكن الوقاية من هذه الحالة عن طريق استخدام مكملات الحديد. و يجب الانتباه الى الجسم و التحدث مع الطبيب في حال ملاحظة أية اعراض تدل على حدوث فقر الدم.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.