- الإعلانات -

فقر الدم الانحلالي | اسباب, اعراض, و علاج

لخلايا الدم الحمراء دور مهم في حمل الاكسجين من الرئتين الى القلب و جميع انحاء الجسم بأكمله, و يعد نخاع العظم مسؤولاً عن صنع الخلايا الدموية الحمراء, و عند موت هذه الخلايا و عدم انتاج ما يكفي منها من قبل نخاع العظام, يحدث وقتها فقر دم انحلالي, و يمكن ان يكون فقر الدم خارجي او داخلي المنشأ. و من المعروف ايضاً ان فقر الدم الانحلالي خارجي المنشأ ناجم عن اسباب مناعية ذاتية, و هذا النوع من فقر الدم يتطور عندما يتعرض الطحال للضرر و يقوم بتدمير خلايا الدم الحمراء السليمة, و يمكن ان يتم تدمير خلايا الدم الحمراء السليمة ايضاً نتيجة لـ :

– عدوى.
– اورام.
– اضطرابات مناعة ذاتية.
– آثار جانبية للادوية.
– سرطان الدم.
– سرطان الغدد اللمفاوية.

يتطور فقر الدم الانحلالي الداخلي عندما تكون خلايا الدم الحمراء التي ينتجها الجسم معيبة, و غالباً ما تكون هذه الحالة وراثية, كما هو الحال لدى الاشخاص الذين يعانون من فقر دم منجلي او التالاسيميا. و يمكن لأي شخص ان يصاب بفقر الدم الانحلالي, و مع ذلك, فإن فقر الدم الانحلالي يؤثر على البشر من اصل افريقي, و خاصة فقر الدم المنجلي.

الاسباب :

في حين انه من الممكن للطبيب ان لا يعرف السبب وراء حدوث فقر الدم الانحلالي, فهنالك العديد من الامراض و حتى الادوية التي يمكنها ان تسبب هذه الحالة, و فيما يلي بعض الاسباب الكامنة وراء حدوث فقر الدم الانحلالي خارجي المنشأ :

– تضخم الطحال.
– التهاب الكبد.
– فيروس ابشتاين بار.
– حمى التيفوئيد.
– الاشريكية القولونية.
– المكورات العقدية.
– سرطان الدم.
– سرطان الغدد اللمفاوية.
– الاورام.
– الذئبة.
– متلازمة ويسكت الدريتش, و هو اضطراب مناعي ذاتي.
– متلازمة هلب (سميت لخصائصه, و تشمل انحلال الدم, ارتفاع انزيمات الكبد, انخفاض عدد الصفيحات الدموية).

إقرا أيضاَ  الخنّاق (الدفتيريا) | اسباب, اعراض, و علاج

فقر الدم الانحلالي لا يحدث دائما بسبب اضطراب مناعي ذاتي, وفي بعض الحالات يحدث نتيجة لتناول الادوية. و فيما يلي بعض الامثلة على الادوية التي يمكن لها ان تسبب هذه الحالة, وتشمل :

– الاستيامينوفين.
– المضادات الحيوية, مثل البنسلين, المبيسيلين, او الميثيسيلين.
– الكلوبرومازين.
– الايبوبروفين.
– الانتيرفيرون الفا.
– البروكابيناميد.
– الكينين و هي مادة شبه قلوية.
– الريفامبين.

احد اشد اشكال فقر الدم الانحلالي هو النوع الذي يسببه نقل الدم من متبرع ذو زمرة دم مخالفة. فكل شخص لديه فصيلة دم متميزة (O, A, B, AB). و في حال تلقيت الدم الغير صحيح, فإن الدم الموجود لديك سيبدأ بانتاج خلايا مناعية تسمى الاجسام المضادة لمحاربة الدم المنقول. و النتيجة هي تدمير سريع للغاية لخلايا الدم الحمراء.

الاعراض :

و لأن هنالك العديد من الاسباب المختلفة لحدوث فقر الدم الانحلالي, فكل شخص يمكن ان يترافق لديه اعراض مختلفة, و مع ذلك, فهنالك بعض الاعراض المشتركة لدى الكثير من الناس. و تشمل الاعراض الشائعة ما يلي:

– شحوب الجلد.
– الشعور بالتعب.
– الحمى.
– الارتباك.
– الدوار.
– الدوخة.
– ضعف او عدم القدرة على القيام بالانشطة البدنية.

و تشمل العلامات و الاعراض الاخرى الاقل شيوعاً و التي تظهر لدى المرضى الذين يعانون من فقر الدم الانحلالي ما يلي:

– البول الداكن.
– اصفرار الجلد و ابيضاض العينين.
– نفخة قلبية.
– زيادة معدل ضربات القلب.
– تضخم الطحال.
– تضخم الكبد.

فقر الدم الانحلالي لدى الاطفال حديثي الولادة :

ان فقر الدم الانحلالي لدى الوليد هو حالة تحدث عندما يكون لدى الام و الطفل زمرتين دمويتين مختلفتين. و يمكن للشخص ان يكون اما سلبي او ايجابي عامل الريزوس. و في حال كانت الام لديها زمرة دم سلبية, و والد الطفل ايجابي, فهنالك احتمال حدوث فقر دم انحلالي لدى الطفل. و آثار ذلك شبيهة بآثار نقل الدم, حيث يعتبر جسم الام ان فصيلة دم طفلها غريبة, و يتم مهاجمتها. و من المرجح ان يحدث هذا المرض للمرأة في حملها الثاني, و يرجع ذلك الى كيفية بناء الجسم للحصانة ضد الزمرة المخالفة. ففي اول حمل يقوم الجهاز المناعي للام بتعلم كيفية تطوير دفاعات ضد خلايا الدم سلبية الريزوس, و يعد هذا المرض مشكلة لأن الطفل يمكن ان يصاب بفقر الدم, مما يسبب المزيد من المضاعفات. و تشمل العلاجات المتاحة لهذه الحالة, نقل الدم, و ادوية معروفة باسم الغلوبولين المناعي الوريدي. و يمكن للاطباء ايضاً منع حدوث هذه الحالة من خلال اعطاء المرأة حقنة تعرف باسم RhoGAM, و قد يتم اعطاء المرأة هذه الحقنة حوالي الاسبوع 28 من الحمل.

إقرا أيضاَ  لماذا يعطى دواء الكورتيزون الفموي خلال نوبة الربو؟

فقر الدم الانحلالي لدى الاطفال :

عادة ما يحدث فقر الدم الانحلالي لدى الاطفال بعد الاصابة بمرض فيروسي, و الاسباب مشابهة لتلك الموجودة لدى البالغين, و تشمل :

– الاصابة بالعدوى.
– امراض المناعة الذاتية.
– السرطان.
– الادوية.
– متلازمة نادرة تعرف باسم متلازمة إيفانز.

التشخيص :

غالباً ما يبدأ التشخيص مع استعراض التاريخ الطبي و الاعراض, و اثناء الفحص البدني, يقوم الطبيب بالتحقق من الجلد الشاحب او الاصفر, و قد يقوم بالضغط بلطف على مناطق مختلفة من المعدة للتحقق من الرقة, و التي قد تشير الى تضخم الكبد او الطحال. و في حال الاشتباه بفقر الدم, يتم اجراء اختبارات تشخيصية, و تشمل اختبارات الدم التي تساعد الطبيب على تشخيص حالة فقر الدم الانحلالي ما يلي:

– البيليروبين, و هو اختبار يقيس مستوى خلايا الدم الحمراء التي قام الكبد بتحطيمها.
– الهيموجلوبين, و اهو اختبار يقيس كمية الخلايا الدموية الحمراء التي لديك.
– اختبار وظائف الكبد.
– تعداد الشبكيات, و هو اختبار يقيس كمية الخلايا الدموية الحمراء التي ينتجها الجسم.

و في حال كان طبيبك يعتقد ان حالتك قد تكون ذات صلة بفقر دم داخلي المنشأ, فقد يتم فحص عينات الدم تحت المجهر لفحص شكلها و حجمها. و تشمل الاختبارات الاخرى, فحص تحليل البول للبحث عن وجود خلايا دموية حمراء, و في بعض الحالات, قد يطلب الطبيب اجراء خزع نخاع العظم, و يمكن ان يوفر هذا الاختبار معلومات حول عدد خلايا الدم الحمراء التي يتم انتاجها و شكلها.

إقرا أيضاَ  عدوى الملوية البوابية H.Pylori

العلاج :

تختلف الخيارات العلاجية تبعاً لشدة الحالة, العمر, و الصحة, و تشمل الخيارات العلاجية ما يلي:

– نقل الدم.
– الغلوبولين المناعي الوريدي.
– ادوية الكورتيكوستيرويدات.
– العمل الجراحي.

نقل الدم :

حيث يتم نقل الدم لزيادة عدد خلايا الدم الحمراء, و استبدال خلايا الدم الحمراء التالفة مع اخرى جديدة.

الغلوبولين المناعي الوريدي :

يمكن ان يؤثر نقص عدد خلايا الدم الحمراء سلباً على الطريقة التي يعالج بها الجهاز المناعي العدوى ,و قد يتم اعطاء الغلوبولين المناعي عن طريق الوريد في المستشفى لتحسين وظيفة الجهاز المناعي.

الستيرويدات القشرية :

في حالة وجود شكل خارجي المنشأ من فقر الدم الانحلالي من اصول مناعية ذاتية, يتم استخدام الكورتيزون لوقف الجهاز المناعي من انتاج الاضداد التي تدمر خلايا الدم الحمراء.

العمل الجراحي :

في الحالات الشديدة, قد يحتاج المريض الى ازالة الطحال الذي يقوم بتدمير الخلايا الدموية الحمراء, و ازالة الطحال يمكن ان تقلل من سرعة تدمير خلايا الدم الحمراء. و مع ذلك, يستخدم هذا الخيار عادة بعد فشل جميع الطرق العلاجية.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.