- الإعلانات -

فقدان الوعي والتشنجات

190

- الإعلانات -

فقدان الوعي، قد تتعرض بعض الناس بشكل مفاجئ الي حاله من فقدان الوعي وهو فقدان مؤقت يعود بعد الشخص ما يصحوا من جديد ولكنه يظهر امام الاخرين كأنه نائم او ميت فلا يستيقظ الا بعد فترت او بمساعدة الطبيب فيسقط على الأرض دون أن يشعر بنفسه حتى ولو كان أمام جمع غفير من الناس وايضاً تعد هذه الحاله مؤشرا على وجود مرض داخلي او حاله من التعب والارهاق وبحاجه الي استشارة الطبيب لتحديد السبب الرئيسي لهذه الحاله واسبابها تؤدي الي الغسيان او فقدان الوعي المفاجئ.

فقدان الوعي والتشنجات
فقدان الوعي والتشنجات

•اسباب فقدان الوعي:

الحمل فقد يسبب حمل المرأة في ضغط الرحم على الوريد الذي يعيد الدم الي القلب فيؤدي الي انخفاض الضغط الانتصابي يؤدي الي فقدان الوعي وايضاً انخفاض ضغط الدم حيث أن بعض الناس يعانون من انخفاض الضغط فور وقوفهم المفاجئ والسريع من وضعية الجلوس أو الإستلقاء وايضاً مرض السكر حيث ان نوبات ارتفاع وانخفاض مرض السكر قد تؤدي الي فقدان الوعي المفاجئ القلب : كنقص تروية القلب للدماغ بشكل سريع ، أو مشاكل في الصمامات كالتسريب أو التضيق ، او التهاب عضلة القلب أو تلفها وغير ذلك من مشاكل القلب التي تضعف القدرة على ضخ الدم فتحدث حالة الإغماء جفاف الجسم : حيث أن نقص السوائل الشديد في الجسم الناتج عن عدم شرب المياه أو فقدان السوائل بالتعرق أو الإسهال أو القيء قد تتسبب بحدوث الإغماء المفاجئ.

فقدان الوعي والتشنجات

•طرق فقدان الوعي:

المسكنات الافيونيه ان المسكنات تقوم على تقليل الشعور بالالم والنوم المباشر والشعور بالنعاس بعد اخذ هذه الادويه ويكون هذا بسبب وجود ماده افيوينه وهذه المسكّنات الأفيونيّة تؤدّي إلى فقدانِ الوعي وعدم قدرِة الشخص على الإدراك والشعور، وهذا الأمر يستخدم منذُ زمنٍ بعيد لعملِ الجراحاتِ الكبيرة لكي لا يشعُرَ المريض بالألم الأنتونوكس: وهو يستخدم كمسكّن سريع في حالاتِ الولادة والحوادث، وهو عبارة عن مزيج من الأكسجين والنيتروز. المرخيّات العضليّة: وهذِهِ المُرخيات تفقدُ الوعي لدى الشّخص أو عدم قدرتهِ على حركةِ العضلات، وبالتالي هُوَ يستخدم كبديل بدلاً مِنَ المُرخيات العصبيّة. وبالتالي الفائدة الكُبرى من فقدانِ الوعي هو قدرَةِ الطب على معالجةِ الأمراض والجراحاتِ المُستعصية، ولا يُمكن إجراءُ هذه العمليّات دونَ أن يفقد المريض وعيه

•اغماء هبوط الضغط:

ان تعامل مع مرضي الضغط في حالة الاغماء يجب عليه فوراً الجلوس او النوم على الارض والضغط علي قدميه مع الرفع في مستوى اعلى من مستوى قلبه وايضاً الحرص على التكلم معه اثناء حالة ما قبل الاغماء للتاكد من سلامته ويجب تم ينتقل الي الطبيب على الفور في حلاله لما يافيق من وعيه لأنّه من الممكن أن يفقد الشخص وعيه بالكامل، وخاصّة إذا كان هبوط ضغط الدم بسبب تعرّضه لصدمة

•التشنج

التشنج وهو عباره عن انقباض لا إرادي للعضله ويمكن ام يحدث في عضلة واحده في الجسم كما ايضاً يمكن ان يحدث في اكثر من عضله في نفس الوقت ولا يقتصر حدوثه على عمر معين لانه قد يحدث للجميع وفي اي عمر وكما ينتج هذا الانتقباض الم شديد وعدم المقدرة على تحريك الجزء المصاب، ويمكن أن يحدث إغماء في حالات الإصابة الشديدة.

 

فقدان الوعي والتشنجات

•اسباب التشنج

- الإعلانات -

خلل في مستوى الصوديوم بالجسم، من خلال فقد الجسم للأملاح نتيجة التعرّق الشديد. خلل في مستوى الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم في الدم. تسمّم الجسم بمادّة “الأستركنين”. إصابة الأطفال بحمى قوية أو مرض آخر. البكاء الشديد عند الأطفال مع حبس الأنفاس. تمرين العضلات بشكل مستمر وقوي مثل الرياضيين. عدم تمرين العضلات لفترات طويلة. حرارة الجو المرتفعة. الخلل في تزويد الدم للعضلات، نتيجةً لتضيق الأوعية الدموية. حدوث ضغط على العصب. الإصابة بمرض السكري. التركيز على استخدام عضلة معينة بالجسم وبشكل مستمر قد يسبب حدوث التشنّج في هذه العضلة. إصابة الحامل بالتشنّجات في أرجلها أثناء الأشهر الأخيرة من حملها، بالإضافة لحدوث تشنّجات الرحم المؤقتة.

•اعراض التشنج

ان التشنج هو من اكثر الاعراض بروزاًوهو الشعور بألم شديد وايضاً تحدث حركة من الارتجاج في جسم المصاب واطرافه وتصبح العضله المصابه بالتشنج صلبه وبارزه من تحت الجلد وقد يسبب هذا المرض ارتفاع في ضغط الدم بشكل مفاجئ وذلك في حالة اصابة عضلان الشرايين بالتشنج كما يمكن ان يصاب االشخص بالربو؛ نتيجةً لإصابة عضلات القصبة الهوائية، والإصابة بالمغص في المعدة؛ نتيجةً لإصابة عضلات المعدة.

•التشنج العضلي

إن التشنج العضلي هو شعور وحدث طارئ يحدث للعضلات بشكل انكامش مفاجئ على عضله واحده او اكثر من عضله اثناء القيام بعمل او خلال فتره الراحه و نشاط عضلي اكبر من طاقة الجسم وايضاً يحدث التشنج عادةً بالجو الحار نتيجة الضغط الواقع على الجسم بهذه الفترة من فصل الصيف، لا يسبب التشنج العضلي الخطر على الحالة الصحية بشكل عام وهنا سوف نتعرف عن المزيد لتشنج عضلة الساق.

•علاج التشنج العضلي

تناول الغذاء الصحي المناسب للجسم بحيث إنّ يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة مع تناول الخضار والفاكهة يومياً. شرب كميات من العصائر الطبيعية الخالية من السكر. ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للجسم وقوته مع إتباع وسائل الإحماء قبل البدء بالرياضة. أخذ قسط من الراحة من وقت لأخر خلال العمل وتغيير وضعية الجلوس. تجنب الوقوف لفترات طويلة للتخفيف من الضغط على العضلات. تحريك القدمين من وقت لأخر بطريقة هادئة ومرنة مع عدم إجهاد العضلات فوق الطاقة اللازمة. تجنب ممارسة التمارين الرياضية التي تحتاج للقوة البدنية العالية للمبتدئين. تجنب زيادة الوزن الحفاظ على الجسم بوزنه المثالي للتخفيف من القوة الواقعة على القدمين.

الوقايه من التشنج

شرب كميات كبيره من الماء ليحافظ على توازن الجسم عدم إجهاد العضلات بشكل كبير او شديد القيام بتمارين شد العضلات وخصوصاً قبل النوم وايضاً تزويد الجسم بما يلزمه من فيتامينات ومعادن تساعد علي إرخاء العضلاتوايضا عدم اي ممارسه نشاط بدني في الجو الحار وخصوصاً تحت اشعة الشمس وايضاً الاهتمام بالطفل عند رفع درجة حرارته وتخفيضها سريعاً. تعويض الأملاح المفقودة في الجسم بعد التعرق الشديد. شرب الشاي الأخضر.

فقدان الوعي والتشنجات

•اعراض تشنج عضلي الساق

من أكثر الأعراض شيوعاً هي ألم شديد وحاد ومفاجئ بعضلة الساق تشنج بعضلة الساق وعدم القدرة على الحركة بروز بأوتار الساق للخارج وتكون واضحة بشكل كبير وايضاً وجود أنسجة عضلية بارزة ومتصلبة وتظهر هذه الحالة بالتصوير الشعاعي عند الطبيب

•العلاج من تشنج العضلي في الساق

تناول الغذاء الصحي مثل الخضار والفواكه يومياً شرب العصائر الخاليه من السكر *الطبيعية *تناول الالبان والحليب تناول أقراص الكالسيوم والفيتامينات لتعويض النقص الحاصل بالجسم وايضاً ممارسة التمارين الرياضية يومياً حتى يكون الجسم بضحه جيداً أخذ قسط من الراحة من وقت لأخر خلال العمل وتغيير وضعية الجلوس تحريك القدمين من وقت لأخر بطريقة هادئة ومرنة مع عدم إجهاد العضلات فوق الطاقة اللازمة. تجنب ممارسة التمارين الرياضية التي تحتاج للقوة البدنية العالية للمبتدئين. تجنب زيادة الوزن الحفاظ على الجسم بوزنه المثالي للتخفيف من القوة الواقعة على القدمين والمتابعه مع الطبيب كل فتره وعدم الاهمال

- الإعلانات -

Comments are closed.