- الإعلانات -

فطريات الفم.. اللسان.. و اللثه وقرجة الفم ..وعلاج التهاب الفم و اللثه بالأعشاب

3٬437

- الإعلانات -

قرحة الفم:

تظهر قرحات الفم على شكل جروح بسيطه في الفم ذات حجم صغير جداً لا تتسبب بأي ضرر الا اذا كان الشخص المصاب يعاني من صعوبة في تناول الطعام الشراب و الكلام. و غالباً ما تختفي قرحة الفم من فترة اسبوع او اسبوعين و تكون هذه القرحة شائعة عند النساء و المراهقين و تعد قرحة الفم القلاعية من اكثر القرحات شيوعاً, يبلغ قطر الواحدة منها اقل من 10مم, ذات شكل دائري او بيضوي يميل لونها الى الاصفر محاط بمنطقة حمراء منتفخة, و تستغرق مدة الشفاء من 7-10 ايام, تختفي فيها التقرحات دون ان تترك أي ندوب, و يعد هذا النوع من أكثر انواع القروح الفموية القلاعية انتشاراً, و يبلغ قطر القرحات الكبيرة الى اكثر من 10مم, و غالباً ما تظهر واحدة او اثنتين داخل الفم, و هي مؤلمة و يجد الشخص المصاب بها صعوبة في تناول الطعام, و لكن عندما تشفى تترك علامة ذات قطر 1-2 مم, كثيرة العدد, الواحدة منها بحجم رأس الدبوس,  وقد تندمج مجموعة منها لتكون قرحات كبيرة ذات شكل غير منتظم, و تستغرق مدة الشفاء من اسبوع الى شهرين,  و لا علاقة لهذا النوع بفيروس الهربس.

•علاج تقرحات الفم:
•علاج تقرحات الفم:

يستخدم غسول الفم الذي يحتوي على الكلوروهيكسيدين و يساعد على تقليل الألم في الفم و يسرع الشفاء, و تساعد هذه المستحضرات على تغطية التقرحات بشكل مؤقت, و من الممكن ايضاً استخدام بعض أنواع المضادات الحيوية مثل الدوكسيسايكلين, و ايضاً المسكنات الموضعية, و التي تقوم بتخفيف الألم و تُباع دون وصفة طبية, و منها البنزايدمين.

•الاسباب التي تؤدي الى تشكل قرحة في الفم :

ان استخدام تقويم الاسنان و الاحتكاك المباشر ما بين المعدن و اللثة, التعرض لإصابة داخلية على اللثة يؤدي بعد يومين الى ظهور تقرحات, بالاضافة الى عدم العناية بنظافة الفم و الاسنان, نقص فيتامين B12, و فيتامين A, امراض الجهاز المناعي, العصبية و التوتر و القلق, و وجود مشكلات بالمعدة.

•طرق الوقاية من تقرحات الفم :

عدم استخدام تقويم الاسنان لفترات طويلة و متتالية, العناية بنظافة الفم و الأسنان بشكل يومي و مستمر, حماية منطقة الفم من التعرض للإصابات, اجراء فحص مخبري لمعرفة نسبة الفيتامينات في الجسم و علاج النقص باستخدام الأقراص المقوية. التخفيف من حدة التوتر و العصبية و القلق الزائد, و فحص المعدة و علاج مافيها من الم و امراض.

•اللسان:

•اللسان:
•اللسان:

و هو عضلة متواجدة داخل تجويف الفم, مغطاة بنسيج مخاطي رطب وردي اللون, على سطحها حليمات صغيرة تعطي اللسان ملمسه المتميز و بداخل هذه الحليمات براعم التذوق, و هي تجمع خلايا عصبية موصولة بالدماغ, و اللسان عضو مهم و أساسي للقيام بالعديد من الوظائف, مثل التذوق, البلع, المضغ, و الكلام.

•اسباب حدوث قرحات اللسان:

قد تتعرض اي منطقه بالفم لحادث بأداة حادة, و ان القرحة القلاعية هي اشهر انواع القرحات المجهولة السبب, و تنجم الانواع الاخرى من القرحات عن عدم العناية بنظافة الفم,  الحروق الناجمة عن تناول الاطعمة الساخنة, نقص بعض المواد الغذائية مثل فيتامين ب, الزنك, و الحديد. كما ايضاً التهيج الناتج من استخدام الغسولات الدموية و الاقلاع عن التدخين حيث إن الاقلاع عن التدخين يؤدي الى ظهور تقرحات في بداية الأمر, و التي تلتئم من تلقاء نفسها فيما بعد.

•اعراض الاصابه بالفم واللثة عند الاطفال:

انتفاخ اللثة, زيادة حجمها, وجود احمرار شديد, و نزيف اللثة عند استخدام الفرشاة و الخيط بعد تنظيف الاسنان, و وجود تغير في اطباق الاسنان, و اختلاف عن الحالة الطبيعية مع رائحة كريهة في الفم.

•اسباب التهاب اللثة عند الاطفال:

قلة المحافظة على نظافة الفن و الاسنان, و التي تنتج عن اعتماد الطفل على الكبار للحصول على مزيد من المساعدة حول عادات المحافظة على صحة الفم و الاسنان, و ايضاً ربما قد يكون السبب الرئيسي لوجود الالتهاب في اللثة, و يؤدي الى تراكم طبقات بكتيرية و بقايا طعام, فحدث الالتهاب الذي يدمر الانسجة اللينة و الصلبة في الفم, و يتفاقم ذلك مع استمرار الاهمال و قلة العناية بالفم و الاسنان, و بعيد عن ذلك ينتج منظر سيئ يؤثر على ثقة الطفل.

•علاج التهاب الفم و اللثه بالأعشاب :

يحتوي عصير التوت المركز على مضادات التهاب, تقي الفم و تساعد على تخفيف الآلام بشكل ملحوظ. كما ان العسل من المضادات الحيوية التي تساعد على تهدئة قرحات الفم بشكل سريع, و يتم ذلك عبر تدليك القرحات بالعسل, و من ثم الغرغرة بالماء الدافئ. كما يساعد الحليب على تهدئة الآلام بشكل رائع ايضاً, و يكون ذلك من خلال وضع قطعة من القماش المعقم و من ثم فرك هذه القرحات, و يعتبر خل التفاح قاتل جيد للبكتريا, و مطهر طبيعي لجميع القرحات, و يتم استخدامه عن طريق الغرغرة بكوب من الماء الدافئ المخلوط مع ملعقة من خل التفاح.

•اسباب الاصابه بفطريات الفم :

- الإعلانات -

(عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان/الإكثار من تناول المضادات الحيوية مثل الكورتيزون/ ضعف مناعة الجسم/ التهابات المعدة/ الإكثار من تناول حبوب منع الحمل/سوء النظام الغذائي/ الإصابة بأمراض السكري, فقر الدم، أو السرطان إضافةً إلى جفاف الفم/التدخين والكحول/عدم ملائمة طقم الأسنان للشخص المستخدم له/المشاكل النفسية كالتوتر والقلق)

•علاج فطريات الفم بالاعشاب:

استخدام القرنفل المغلي مع الماء، وذلك من خلال المضمضة به أكثر من مرة في اليوم الواحد، لما له من فوائد تساعد على القضاء على الفطريات الموجودة داخل الفم. شرب الميرمية المغلية مع شاي أو بدون شاي. شرب القرفة المغلية مع ماء، لأنّه يعمل على القضاء على فطريات الفم وكذلك الحلق. شرب السنامكي المطحون بعد غليه مع الماء، وذلك من خلال شرب كمية صغيرة لا تتجاوز الفنجان الواحد ولكن يجب هنا الأخذ بالاعتبار بأنه يعمل كمُلين معوي. استخدام عصير الليمون المركز مع الخل. منقوع البقدونس: وذلك عن طريق المضمضة به قبل النوم. استخدام اللبن الرائب بحيث يعمل على قتل وتطهير الفم من الفطريات

•اعراض الاصابه فطريات الفم :

تظهر بقع بيضاء اللون موزعة على اللسان. الإحساس بحرقة في الفم والحلق. فقدان حاسة التذوق.

•علاج فطريات الفم بالطب البديل :
•علاج فطريات الفم بالطب البديل :

الطحينة:

و هي غنيّة بزيت السيرج الذي يساعد على تخفيف حدة فطريات الفم، وتستخدم عبر دهن الفم بها في الصباح، وتركها لعدة دقائق.

السواك:

ينظف السواك محتويات الفم المتمثلة في اللسان والأسنان، ما يساعد على قتل الفطريات، لا سيما إذا ما استُخدم مرات عديدة في اليوم.

الملح وملح الليمون:

إنّ المضمضة بكميّة من الماء المذاب فيه القليل من الملح أو ملح الليمون يساعد على التخلص من الفطريات الفمويّة؛ إذ إنّ لهما خصائص قابضة تجعل منها علاجاً فعالاً لهذه المشكلة.

القرنفل:

يستعمل القرنفل لهذا الغرض بعد غليه في الماء، والمضمضة به أكثر من مرة في اليوم.

المريمية أو القصعين:

فهي تُشرب كالشاي، أو يُستفاد منها بالمضمضة بها، فهي ذات خصائص قابضة ومطهرة تجعل منها علاجاً فعالاً للفطريات.

الخزامى:

يستخدم هذا النبات بعد خلط ملعقة صغيرة من مطحونه مع كوب من الماء، واستعماله كغرغرة للفم، ما يساعد على علاج الفطريات والقضاء عليها.

القرفة:

أثبتت الكثير من الدراسات أنّ شرب مغلي القرفة يساعد على تطهير الفم و اللسان، وبالتالي يقلل من فرص ظهور الفطريات، ويقضي عليها عند وجودها.

- الإعلانات -

Comments are closed.