- الإعلانات -

فرط نشاط جارات الدرق hyperparathyroidism | اسباب, اعراض, و علاج

يحدث فرط نشاط جارات الدرق عندما تفرز جارات الغدة الدرقية الكثير من هرمون PTH, و جارات الغدة الدرقية هي اربعة غدد صماء تقع في العنق, بالقرب او معلقة على الجزء الخلفي من الغدة الدرقية, و هي غدد صماء تفرز هرمونات لازمة لسير عمل الجسم بشكل طبيعي. و على الرغم من وجود الغدة الدرقية و جاراتها بجوار بعض, الا انهما اجهزة مختلفة تماماً عن بعضها, و يساعد هرمون PTH على تنظيم مستويات الكالسيوم, فيتامين د, و الفوسفور في العظام و الدم. و بعض الاشخاص الذين يعانون من هذه الحالة لا يعانون من اية اعراض و لا يحتاجون الى علاج, و البعض الآخر لديهم اعراض خفيفة او شديدة قد تتطلب عمل جراحي.

الاسباب :

عند حدوث فرط واحدة او اكثر من جارات الغدة الدرقية  تصبح اكثر نشاطاً و تفرز المزيد من PTH, مما قد يسبب تورم, تضخم الغدة, او غيرها من المشاكل الهيكلية للغدد الدرقية. فعندما تكون مستويات الكالسيوم منخفضة جداً, تستجيب جارات الغدة الدرقية من خلال زيادة انتاج PTH. و ذلك يؤدي الى استيعاب الكلى و الامعاء كميات اكبر من الكالسيوم, كما ان ذلك يزيل المزيد من الكالسيوم من العظام, و ان انتاج PTH يعيد هذه المستويات الى وضعها الطبيعي.

انواع فرط نشاط جارات الغدة الدرقية :

هنالك ثلاثة انواع من فرط نشاط جارات الغدة الدرقية و هو الاولي, الثانوي, و الثالثي.

فرط نشاط جارات الغدة الدرقية الاولي :

يحدث هذا النوع عند وجود مشكلة مع واحدة على الاقل من جارات الغدة الدرقية, و تشمل الاسباب الشائعة لمشاكل جارات الغدة الدرقية النمو الحميد للغدة, و تضخم اثنين على الاقل من الغدد. و في حالات نادرة, قد يسبب الورم السرطاني هذه الحالة, و يزداد حدوث ذلك عند كل ما يلي:

إقرا أيضاَ  كيف يتم تشخيص امراض القلب ؟
  • بعض الناس الذين لديهم اضطرابات موروثة تؤثر على العديد من الغدد في جميع انحاء الجسم, مثل اورام الغدد الصماء المتعددة.
  • تاريخ طويل من عوز الكالسيوم, و فيتامين د.
  • التعرض للإشعاع (علاج السرطان).
  • تناول دواء الليثيوم, و الذي يستخدم لمعالجة الاضطرابات ثنائية القطب.

فرط نشاط جارات الغدة الدرقية الثانوي :

تحدث هذه الحالة عندما يكون لدى الشخص حالة كامنة تؤدي الى انخفاض في مستويات الكالسيوم بشكل طبيعي, و معظم حالات فرط النشاط الثانوي هي نتيجة للقصور الكلوي المزمن الذي يؤدي الى انخفاض في مستويات فيتامين د و مستويات الكالسيوم.

فرط نشاط جارات الغدة الدرقية الثالثي :

يحدث هذا النوع عندما تستمر جارات الغدة الدرقية بافراز المزيد من هرمون PTH حتى بعد عودة مستويات الكالسيوم الى النسب الطبيعية, و يحدث هذا النوع عادة عند الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

الاعراض :

يمكن ان تختلف الاعراض من الخفيفة الى الشديدة, و ذلك اعتماداً على نوع حالة فرط النشاط.

فرط النشاط الابتدائي :

بعض المرضى لايعانون من اية اعراض, و يمكن للاعراض ان تتراوح من الخفيفة الى الشديدة, و قد تشمل الاعراض ما يلي:

  • الشعور بالتعب.
  • الضعف.
  • الكآبة.
  • آلام في الجسم.

الاعراض الاكثر شدة تشمل :

  • فقدان الشهية.
  • الامساك.
  • الاقياء.
  • الغثيان.
  • العطش الشديد.
  • زيادة التبول.
  • الارتباك.
  • مشاكل في الذاكرة.
  • حصى الكلية.

فرط النشاط الثانوي :

مع هذا النوع قد يعاني المريض من تشوهات هيكلية, مثل كسور, تورم المفاصل, و تشوهات العظام. و تعتمد الاعراض الاخرى على السبب الكامن, مثل القصور الكلوي المزمن, او نقص الفيتامين د الشديد.

التشخيص :

قد يشك الطبيب بأن لديك حالة فرط نشاط جارات الدرق اذا اظهرت اختبارات الدم الروتينية ارتفاع في مستويات الكالسيوم في الدم. و لتأكيد التشخيص, قد يحتاج الطبيب الى اجراء فحوص اخرى.

إقرا أيضاَ  خزل المعدة Gastroparesis | اسباب, اعراض, و علاج

تحاليل الدم :

يمكن لاختبارات الدم الاضافية ان تساعد الطبيب على اجراء تشخيص اكثر دقة, و يقوم الطبيب بفحص ارتفاع مستويات PTH, و ارتفاع مستويات الفوسفاتاز القلوية, و انخفاض مستويات الفوسفور.

تحاليل البول :

يمكن ان يساعد اختبار البول على تحديد مدى خطورة الحالة و ما اذا كانت مشاكل الكلى هي السبب في ذلك, و يتحقق الطبيب من البول لمعرفة مقدار الكالسيوم الذي يحتويه.

فحوص الكلى :

قد يقوم الطبيب بإجراء فحص تصوير شعاعي سيني للبطن للتحقق من وجود تشوهات في الكلى.

العلاج :

علاج فرط نشاط جارات الدرق البدئي :

قد لا يحتاج المريض هنا الى علاج اذا كانت الكليتين تعملان بشكل جيد, و في حال كانت مستويات الكالسيوم مرتفعة قليلاً او اذا كانت كثافة العظام طبيعية. ففي هذه الحالة قد يقوم الطبيب برصد الحالة مرة كل عام و فحص مستويات الكالسيوم في الدم مرتين في السنة. و يوصي الطبيب ايضاً بمراقبة الكالسيوم و فيتامين د, و يحتاج المريض ايضاً الى شرب كميات كثيرة من الماء للحد من خطر تشكل حصى الكلى, و يجب عليه ايضاً ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتقوية العظام. و اذا كان العلاج ضروري, فالجراحة هي العلاج الشائع, و تشمل الاجراءات الجراحية استئصال جارات الدرق.  و المضاعفات نادرة الحدوث, و تشمل تعرض الحبال الصوتية و الاعصاب للضرر, و انخفاض مستويات الكالسيوم على المدى الطويل.

Calcimimetics هو دواء محاك للكالسيوم, و هو علاج آخر. و هذه الادوية يمكن ان تخدع جارات الدرق و تجعل مستويات PTH اقل, و يصف الاطباء هذه الدواء في بعض الحالات اذا كانت الجراحة غير ناجحة او لم تكن خياراً مناسباً. و يمكن ان يساعد Bisphophonates على ابقاء الكالسيوم في العظام, و الحد من خطر هشاشة العظام. و يمكن للعلاج بالهرمونات البديلة ان يساعد العظام على ابقاء الكالسيوم, و هذا العلاج يعطى للنساء المصابات بهشاشة العظام مع سن اليأس, و على الرغم من ان هنالك مخاطر تنطوي على الاستخدام لفترات طويلة, و تشمل زيادة مخاطر الاصابة ببعض انواع السرطان و امراض القلب و الاوعية الدموية.

إقرا أيضاَ  متلازمة غود باستشر Goodpasture| اسباب, اعراض, و علاج

فرط نشاط جارات الدرق الثانوي :

ينطوي العلاج على اعادة مستويات PTH الى وضعها الطبيعي من خلال علاج السبب الكامن وراء ذلك, و تشمل طرق العلاج تناول فيتامين د للعوز الشديد و الكالسيوم و فيتامين د للقصور الكلوي المزمن, و قد يحتاج المريض ايضاً الى تناول ادوية و اجراء غسيل كلوي اذا كان يعاني من قصور كلوي مزمن.

المضاعفات :

اذا كنت تعاني من فرط نشاط جارات الدرق, فقد تعاني ايضاً من هشاشة العظام,  و التي يشار اليها احياناً باسم ترقق العظام. و تشمل الاعراض الشائعة كسور العظام. و يمكن لهذه الحالة ان تتطور عندما يسبب زيادة انتاج PTH الكثير من فقدان الكالسيوم من العظام, مما يجعل العظام ضعيفة. و تحدث هشاشة العظام عادة عندما يكون لدى الشخص الكثير من الكالسيوم في الدم و القليل منه في العظام لفترة طويلة. و يمكن لهذه الحالة ان تضع الشخص في مخاطر اكبر للتعرض لكسور العظام, و يمكن للطبيب التحقق من وجود علامات هشاشة العظام عن طريق اخذ صورة شعاعية سينية للعظام, او اجراء اختبار كثافة العظام, و هذا الاختبار يقيس مستويات الكالسيوم و العظام باستخدام اجهزة الاشعة السينية.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?