- الإعلانات -

فحص (مسح رتج ميكل) Meckel’s scan

و هو اختبار تصويري يستخدم للكشف عن وجود (رتج ميكل), و هو جيب صغير شاذ يتشكل في جدار امعاء الاطفال, خلال التطور الطبيعي للجهاز الهضمي,حيث تتشكل قناة صغيرة من المنطقة التي ستصبح في نهاية المطاف الامعاء الغليظة. و عادة, يتخلص الجسم من هذه القناة خلال التطور الجنيني المبكر, ولكن في بعض الاحيان قد تبقى هذه القناة, وتمتد خارج الامعاء الغليظة و تشكل ما يدعى رتج ميكل, وهو امر شائع الحدوث الى حد ما. وغالبا مايتكون رتج ميكل من نفس النسيج المكون للمعدة او البنكرياس, وقد يتسبب بعد ذلك في حدوث نزوف. و فحص (مسح رتج ميكل) يساعد في تحديد طبيعة هذا النسيج, حيث يُعطى الطفل مادة تدعى (Technetium-99m) عبر الوريد, تحوي كميات ضئيلة من المواد المشعة, و يمتص بعض النسيج المعدي معظم هذه المادة, وتستخدم كميرا خاصة تدعى (كميرا غاما) للكشف عن الاشعاع واستخدامه لالتقاط عدة صور للبطن, و يحدد هذا الفحص ظهور هذه المادة في رتج ميكل في الامعاء الغليظة. و عادة, ما يكون الطفل مستيقظ اثناء هذا الاجراء, وعدم وجود هذه المادة في الامعاء الغليظة قد تنفي وجود رتج ميكل.

لماذا يحتاج الطفل لاجراء فحص (مسح ميكل):

العديد من الاطفال والبالغين الذين لديهم رتج ميكل لايعانون من أية أعراض, وقد يحتاج الطفل لاجراء هذا الفحص اذا عانى من اعراض مثل الم البطن, دم في البراز, وقد يوصي الطبيب باجراء فحوص اخرى مثل تصوير الاشعة السينية لاكتشاف سبب النزيف. وفحص (مسح  رتج ميكل) غالبا مايكون خطوة جيدة لاكتشاف مصدر النزيف في الجهاز الهضمي, ولايكشف هذا الفحص الاسباب الاخرى للنزف.

إقرا أيضاَ  كيفية الاستعداد لتحليل السائل المنوي

مخاطر فحص (مسح ميكل):

مسح رتج ميكل هو اجراء آمن جدا, ومخاطره ضئيلة, ويُستخدم فيه كمية ضئيلة من الاشعة مساوية للكمية التي تستخدم اثناء اجراء صورة الصدر بالاشعة السينية, وفي حال استخدام جرعات عالية من الاشعة, يزداد خطر الاصابة بالسرطان, و لكن اجراء هذا الفحص مرة واحدة لا يزيد ابدا من مخاطر اصابة الطفل بالسرطان في المستقبل.

التحضير للفحص :

على الاهل ان يشرحو للطفل قليلا عن هذا الفحص وتحضيره بشكل جيد له, وان يخبروا الطبيب بأية اعراض جديدة للطفل مثل الحمى, وقد يوصي الطبيب باعطاء ادوية حاصرات H2 لمدة يوم او يومين قبل الاجراء للحصول على صورة اكثر وضوحا. وينبغي على الطفل ان يصوم مدة 4-6 ساعات  قبل الفحص, وبعد الفحص يستطيع العودة لنظامه الغذائي المعتاد.

ماذا يحدث اثناء فحص (مسح رتج ميكل):

1- قد يستغرق الفحص مدة 30 – 60 دقيقة.
2- لايستخدم التخدير بالعادة, ويكون الطفل مستيقظ.
3- يتم اجراء قسطرة وريدية في الذراع او اليد.
4- يستلقي الطفل على طاولة الفحص, وتوضع كميرا متحركة فوق الطاولة, قد تقترب كثيرا من الطفل لكنها لاتلمسه.
5- يتم ادخال المادة المشعة عبر الوريد, ويبدأ التصوير ابتداءا من هذه النقطة.
6- الفحص غير مؤلم وليس له اي مضاعفات.

ماذا يحدث بعد فحص (مسح رتج ميكل)؟

عادة لايحتاج الطفل لاتباع اي تعليمات محددة, ويعود لنشاطاته المعتادة بعد الفحص مباشرة. و يقوم طبيب الاشعة بتحليل الصور الملتقطة, وارسالها للطبيب المسؤول عن الطفل. و تُحدد النتائج وجود رتج ميكل او عدم وجوده. و في حال وجود رتج ميكل قد يحتاج الطفل لإجراؤ عمل جراحي, اما في حال عدم وجوده قد يطلب الطبيب تقنيات تصوير اضافية لمحاولة تحديد مصدر النزيف مثل التصوير المقطعي المحوسب للاوعية CT.

إقرا أيضاَ  ماهو فحص تخطيط صدى القلب؟

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?