- الإعلانات -

عوائم العين (الاجسام العائمة في العين) | اسباب, اعراض, و علاج

عوائم العين او الاجسام الطافية في العين, هي بقع صغيرة او سلاسل تطفو في مجال رؤية العين, و قد تسبب مصدر ازعاج كبير, و هي غير مؤلمة و لا تضايق المريض. و يمكن ان تظهر على شكل نقط, خطوط, او اشكال عنكبوتية سوداء او رمادية, و قد تلقي العوائم ظلال كبير على مجال الرؤية و تسبب ظهور بقعة كبيرة و مظلمة في العين, و تتواجد داخل سائل العين و تتحرك كلما تحركت, و في حال حاول الفرد ان ينظر الى البقعة سوف تسبب له بعض الازعاج. وعادة ما تظهر عوائم العين عند التحديق على سطح مضيء, مثل السماء, او ورقة فارغة. و قد تتواجد في عين واحدة او في كلتا العينين.

الاسباب :

ان التغيرات المرتبطة بالعمر للعين هي السبب الاكثر شيوعاً لحدوث عوائم العين, فالقرنية و العدسة في الجزء الامامي من العين تقوم بتركيز الضوء على شبكية العين في الجزء الخلفي منها. و يمر الضوء من الجزء الامامي من العين الى الخلف عبر الخلط المائي و هو مادة هلامية تقع داخل مقلة العين. و ان حدوث اي تغيرات على الخلط المائي يمكن ان يؤدي الى حدوث عوائم العين, و هذه الحالة هي عرض شائع للشيوخة, حيث يبدأ الخلط المائي (الزجاجي) بالتسمك مع التقدم في السن و يحوي على حطام و رواسب عديدة. حيث تتجمع الالياف المجهرية داخل الخلط المائي مع بعضها البعض, و تلقي ظلال على الشبكية مما يسبب حالة عوائم العين. و تشمل الاسباب الاقل شيوعاً ما يلي:

إقرا أيضاَ  أسباب و علاج ضعف النظر و قصر النظر و طول النظر

– اصابات العين بعد التعرض لحادث ما.
– قصر النظر.
– يمكن ان تسبب العدوى التهاب وتورم في العين, كما يمكن ان تسبب عوائم العين.
– الرواسب : يمكن ان تتشكل الرواسب الكريستالية في الجسم الزجاجي وتتداخل مع الضوء الذي يمر من خلال الجزء الامامي من العين الى الجزء الخلفي.
– اعتلال الشبكية السكري : يمكن ان يتلف مرض السكري الاوعية الدموية التي تصل الى شبكية العين, و بالتالي تصبح شبكية العين غير قادرة على تفسير الصور بشكل مناسب.
– اورام داخل العين.
– الصداع النصفي.

عوائم العين اكثر شيوعاً ما بعد سن ال50 سنة. و بحلول سن ال70 سنة فإن معظم الناس يعانون من رؤية عوائم العين مرة واحدة على الاقل في حياتهم, و من النادر ان يصاب الاشخاص تحت سن ال16 بهذه الحالة.

متى تعتبر حالة عوائم العين حالة طبية طارئة ؟

يجب الاتصال بطبيب العيون و توفير الرعاية الطبية المناسبة عند حدوث أي مما يلي:

– حدوث عوائم العين بشكل متكرر, مع تغيرات في الشدة, الحجم, او الشكل.
– رؤية ومضات ضوئية.
– فقدان رؤية طرفي ( من جانب واحد).
– الشعور بألم في العين.
– عدم وضوح الرؤية او فقدان الرؤية.

جنباً الى جنب مع عوائم العين, فقد تكون هذه الاعراض علامة على حالة طبية اكثر خطورة, مثل :

إقرا أيضاَ  الشتر الخارجي (انقلاب جفن العين للخارج)

– انفصال الجسم الزجاجي في العين :

كلما تقلص الجسم الزجاجي, فإنه ينسحب ببطء بعيداً عن شبكية العين, و قد ينفصل عنها تماماً و تشمل اعراضه رؤية ومضات ضوئية و عوائم في العين.

-نزيف العين:

يمكن لنزيف العين الناجم عن اصابة الاوعية الدموية في الشبكية ان يسبب حدوث عوائم العين.

– تمزق الشبكية :

– كلما تحول الجسم الزجاجي الى سائل, فإنه يضغط على الشبكية, و هذا الضغط المطبق قد يؤدي بالنهاية الى تمزق الشبكية تماماً.

– انفصال الشبكية :

اذا لم يتم علاج تمزق الشبكية بسرعة, فقد تنفصل عن العين, و بالتالي يحدث فقدان رؤية كامل و دائم.

كيف يتم التعامل مع حالة عوائم العين ؟

معظم عوائم العين لا تحتاج الى اي نوع من العلاج, و هي غالباً ما تكون مصدر ازعاج عند الاشخاص الاصحاء, و نادراً ما تشير الى مشكلة اكثر خطورة, و مع ذلك, يمكن لعوائم العين ان تعيق مجال الرؤية و قد تزداد الحالة سوءاً مع مرور الوقت, و في حالات نادرة قد يوصي الطبيب بالعلاج الجراحي او الليزر حيث يستخدم الطبيب الليزر لتفتيت العوائم داخل العين و جعلها اقل وضوحاً, و لا يتم استخدام الليزر على نطاق واسع و ذلك لما يحمله من مخاطر كبيرة مثل تلف الشبكية. اما في الجراحة فيتم استئصال الجسم الزجاجي, و يتم استبداله بمحلول ملحي معقم, و الذي يستبدله الجسم مع مرور الوقت بسوائله الطبيعية. و في استئصال الجسم الزجاجي لا يتم ازالة جميع عوائم العين, و هذا الاجراء يعتبر خطر للغاية بسبب الضرر الممكن حدوثه على شبكية العين.

إقرا أيضاَ  ماهو إجراء زرع القرنية ؟

ماذا يحدث اذا لم يتم التعامل مع عوائم العين ؟

نادراً ما تكون عوائم العين مزعجة بما فيه الكفاية لتسبب مشاكل اضافية, الا اذا كانت الاعراض تابعة لحالة اكثر خطورة, و على الرغم من عدم اختفاءها تماماً, فهي غالباً ما تتحسن على مدى بضعة اسابيع او اشهر.

الوقاية :

تحدث معظم عوائم العين كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية, و لا يمكن الوقاية من حدوثها, و يجب التأكد من انها ليست ناجمة عن مشاكل اكبر. و بمجرد ان تبدأ بملاحظة عوائم العين, عليك زيارة الطبيب للتأكد من ان العوائم ليست عرضاً لحالة اكثر خطورة.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.