- الإعلانات -

علاج المبيض متعدد الكيسات جراحياً

المبيض متعدد الكيسات أو ما يعرف بـ  PCOS هو أحد أهم الاضطرابات الهرمونية و عدم انتظام الدورة وارتفاع الأندروجين عند الإناث. و هي متلازمة معقدة جدا و يتم علاج كل حالة على حدة. هذه المتلازمة تصيب المبيض مع أو بدون إصابة الكظر مسببة اضطرابات في دورة الأنثى الشهرية وتغيرا في صفاتها الأنثوية الثانوية إضافة إلى إمكانية الإصابة بالعقم و ما تسببه من أزمة نفسية للمرأة و تصيب هذه المتلازمة 6 – 12% من النساء.

علاج المبيض متعدد الكيسات الدوائي يختلف باختلاف حالة المريض, و يختلف مدى استجابة كل مريضة للعلاج باختلاف عرقها, وزنها, نمط حياتها و غيرها من العوامل الأخرى.

يستطب الخيار الجراحي أحيانا للنساء اللوات يعانين من العقم نتيجة الاصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات أو PCOS و اللوات لم ينجح لديهن العلاج الدوائي. و تنجح هذه العملية عبر تقليل عدد الكيسات الصغيرة بالتحطيم كما سيتم شرحه في هذه المقالة.

تشتمل الخيارات العلاجية الجراحية على:

  • استئصال جزء من المبيض أو ovarian wedge resection و تساعد هذه العملية في تنظيم الدورة الشهرية و بدء الطمث الطبيعي  و الاباضة الطبيعية و يتم استخدام هذا العمل الجراحي بشكل قليل هذه الأيام بسبب امكانية تضرر المبيض و نشوء نسيج ندبي مكان العملية.
  • حفر المبيض التنظيري أو laparoscopic ovarian drilling و هي عملية جراحية تساهم في تحفيز الاباضة لدى النساء اللوات يعانين من PCOS و لم يستجبن للعلاج و حمية تخسيس الوزن ايضا. يتم عبر هذه العملية تدمير اجزاء من المبيض عبر الليزر.

 خطوات عملية حفر المبيض:

إقرا أيضاَ  هل تؤثر التمارين الرياضية على الظهر؟

يقوم الطبيب الجراح بعمل شقوق صغيرة في البطن يدخل من خلالها ادوات التنظير و الليزر الذي سيتم استعماله في تحطيم اجزاء صغيرة من المبيض. ينفخ الطبيب البطن بغاز ثنائي اكسيد الربون ليحصل على رؤية أفضل لمحتوى البطن ( كما يحدث في جميع عمليات فتح البطن التنظيرية laparoscopy)  و بعد انتهاء العملية يقوم الطبيب بافراغ البطن من الغاز و خياطة الشقوق التي قام بشقها على جدار البطن. تتر العملية ندبات صغيرة جدا في مكان الشقوق التي صنعها الطبيب كما هو موضح في الصورة المرفقة.

ما الذي سيحدث بعد العملية؟

يمكن للمريضة مغادرة المشفى الى المنزل في نفس اليوم الذي اجرت فيه العملية و بامكانها ممارسة نشاطاتها اليومية باعتدال بعد مرور 24 ساعة على اجراء العملية و على المريضة تجنب اجهاد نفسها أو رفع الاوزان الثقيلة خلال فترة الشفاء التي تتراوح بين 10 – 30 يوماً بعد العملية.

ما مدى نجاح العملية؟

تحدث الاباضة لدى 50% من النساء اللوات خضعن للجراحة بعد فشل الادوية التقليدية كالكلوميفين في تحريض الاباضة لديهن.

نحن هنا لننصحك فقط, هذه الإجابة ليست تشخيصاً و ليست بديلاً عن الخدمات الصحية التقليدية. شكراً لك على استخدام تطبيق اسأل طبيبك.

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?