- الإعلانات -

عضة الصقيع | اسباب, اعراض, و علاج

147

- الإعلانات -

تحدث عضة الصقيع عندما يتعرض الجلد الى برد شديد او برد لفترة طويلة. و يتجمد الجلد مع الانسجة تحته, و في الحالات الخطيرة, قد تتجمد العضلات, الاعصاب, و الاوعية الدموية ايضاً. و قد يتجمد الجلد في غضون دقائق عند التعرض لدرجات حرارة منخفضة جداً, و من المحتمل ان يتجمد الجلد اذا كان رطباً او يتعرض لرياح شديدة. كما تحدث عضة الصقيع عندما يلامس الجلد بشكل مباشر الاسطح الباردة جداً, و هذا النوع من التعرض قد يجمد الجلد على الفور عند ملامسة الاسطح الجامدة.

المخاطر :

يمكن ان تُصاب بعضة الصقيع عند التعرض لطقس بارد تحت أي من الظروف التالية :

– ضعف جسمك بسبب التعب, الجوع, والجفاف, العمل البدني, الاصابة, او استهلاك الكحول.
– التدخين يضيق الاوعية الدموية و ويبطئ من الدورة الدموية, مما يسمح بعضة الصقيع بالمضي قدماً بسرعة كبيرة.
– اذا كنت تعاني من ظروف طبية مثل مرض السكري, الاكتئاب, و امراض القلب و الاوعية الدموية, او امراض الاوعية الدموية المحيطية حيث قد تضعف قدرة الفرد على الملاحظة و الاستجابة بشكل مناسب للبرد.
– اذا كان الشخص يتناول ادوية حاصرات بيتا.
– الاطفال الصغار و كبار السن هم ايضاً اكثر عرضة للمعاناة من عضة الصقيع.

الاعراض :

معظم حالات عضة الصقيع تحدث فيها الاعراض التالية :

– الشعور بأن الجلد شائك او خدر.
– تغير لون الجلد (احمر, ابيض, رمادي, او اصفر).
– الم حول المنطقة المكشوفة.

و في الحالات الشديدة من عضة الصقيع, تظهر الاعراض التالية :

– بثور على الجلد.
– تحول لون الجلد للاسود.
– صعوبة بتحريك العضلات و المفاصل.

بغض النظر عن شدة عضة الصقيع, يجب طلب الرعاية الطبية عند ملاحظة اي من العلامات التالية :

– حمى.
– دوخة.
– تورم, احمرار, او تصريف سوائل من المنطقة المصابة.

- الإعلانات -

التشخيص :

يتم تشيخص معظم الحالات على اساس الفحص البدني, و و صف من اين و متى, و كيف وقعت الحادثة. و في الحالات الشديدة , يمكن استخدام الاشعة السينية لتقييم الاضرار التي لحقت بالعظام و العضلات.

العلاج :

في البداية يتم اجراء الاسعافات الاولية, و هي كالتالي :

– العثور على مأوى من البرد.
– تدفئة اليدين عن طريق دسهم تحت الذراعين.
– اذا كان ممكناً, انتقل الى الداخل و قم بإزالة الملابس الرطبة و المجوهرات.
– ضع اليدين والقدمين في ماء دافئ, و قم بتغطية كافة الجسم ببطانية.
– تجنب مصادر الحرارة, مثل المصابيح, المدافئ, او منصات التدفئة فيمكن لها ان تحرق الجلد دون ان يشعر المريض.
– اذا كنت تعتقد انك مصاب بالتجفاف, فقم بشرب المشروبات الدافئة.
– راجع الطبيب بأقرب وقت ممكن.

يمكن علاج معظم حالات عضة الصقيع عن طريق تدفئة المناطق المتضررة  بالماء الدافئ. و يقوم الطبيب ايضاً بتعقيم الجلد المصاب و لفه بضمادات, و عندما يكون جلد المنطقة المصابة مخدوش قد يعرض المريض للعدوى, لذلك يتم وصف ادوية مضادات حيوية. و في الحالات الاكثر شدة, فقد يصل الضرر الى العظام, العضلات, و الاعصاب. و قد يتم اجراء بتر الطرف المصاب, و يحاول الاطباء اصلاح الانسجة مع الادوية مثل الثرومبوليتيكس, و الذي يُعطى وريدياً, حيث تقوم بالتسبب بنزيف حاد و عادة ما تكون الملاذ الاخير لتجنب البتر.

المضاعفات :

ان رد فعل الجسم الطبيعي على البرد القارس هو توجيه الدم الى القلب والرئتين للحفاظ على هذه الاعضاء دافئة و منع انخفاض حرارة الجسد. و يحدث انخفاض في حرارة الجسم عندما لا يستطيع الجسم انتاج حرارة كافية لحماية نفسه من البرد. و يجب علاج انخفاض حرارة الجسم قبل علاج عضة الصقيع, و في حين ان عضة الصقيع مؤلمة و يمكن ان تؤدي الى اضرار دائمة للمناطق الممكشوفة, فإن انخفاض حرارة الجسم في الطقس البارد اكثر خطورة. و عضة الصقيع على الذراعين والساقين يمكن ان تشير الى انخفض في حرارة الجسم و يأخذ ذلك بعض الوقت للانتشار بشكل اوسع. و تصيب عضة الصقيع عادة اصابع القدمين, الانف, الخدين, الاذان, و الذقن.

الوقاية :

افضل شيء يمكن القيام به للوقاية من حدوث عضة الصقيع هو ارتداء لباس مناسب, و كن على بينة من التنبؤات الجوية قبل الخروج, و تجنب الخروج من المنزل عند انخفاض درجات الحرارة بشكل شديد. و في حال كنت مضطراً للخروج, فعليك ارتداء طبقات متعددة من الملابس, و التأكد من عدم كشف أي جزء من بشرتك, و يجب ان تكون الملابس الخاصة بك فضفاضة و سميكة. و في بعض الاحيان, لا يمكن توقع حدوث عضة الصقيع, لذلك فمن الجيد الحفاظ على عدة الاسعافات الاولية في متناول اليدين مع البطانيات, القفازات, القبعات, والوجبات الخفيفة غير قابلة للتلف, حتى وصول المساعدة.

المصدر العلمي:

- الإعلانات -

Comments are closed.