- الإعلانات -

عدوى الاظفار الفطرية | اسباب, اعراض, و علاج

يمكن ان تؤثر العدوى الفطرية على اي جزء من الجسم, فالفطريات موجودة عادة في و على الجسم جنباً الى جنب مع البكتيريا المختلفة, وعندما تتكاثر الفطريات يُصاب الانسان بالعدوى. و فطار الاظفار او ما يسمى سعفة الظفر, هو عدوى فطرية تتطور عادة مع مرور الوقت, و لذلك فإن اي فرق فوري في الطريقة التي يبدو فيها الظفر قد يكون مصاب بالعدوى.

الاسباب :

تحدث عدوى الاظفار الفطرية نتيجة لفرط في نمو الفطريات داخل او على الظفر, و الفطريات تنمو و تتكاثر في البيئات الرطبة, لذلك هذا النوع من البيئة قد يسبب اكتظاظ طبيعي لها, و نفس الفطريات التي تسبب حكة اللعب, و سعفة القدم قد تسبب التهاب الاظفار. و الفطريات موجودة بالفعل في او على الجسم و يمكن ان تسبب عدوى الاظفار, و قد يصاب الشخص بالعدوى نتيجة الاتصال مع شخص آخر مصاب, و وفقاً للدراسات و البحوث العلمية, فإن الاظفار هي اكثر شيوعاً للإصابة بالعدوى الفطرية, و ذلك لان اصابع القدمين متواجدة عادة في حذاء ذو بيئة رطبة و دافئة. و في حال كنتِ تحصلين على مانيكير او باديكير في صالون التجميل, فتأكدي من سؤال الموظفين حول تنظيف الادوات و مدى قيامهم بذلك, فهذه الادوات قد تنشر العدوى الفطرية من شخص الى آخر في حال لم يتم تعقيمها.

عوامل الخطورة :

هنالك العديد من الاسباب المختلفة لحدوث عدوى الاظفار الفطرية,, ولكل سبب علاج. و على الرغم من ان العديد من اسباب عدوى الاظفار الفطرية يمكن الوقاية منها, الا ان هنالك بعض عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية حدوث ذلك, و قد تكون اكثر عرضة للإصابة بعدوى الاظفار الفطرية اذا كنت :

– مصاب بمرض السكري.
– لديك ضعف في الدورة الدموية.
– عمرك اكثر من 65 عام.
– تقوم بوضع اظافر صناعية.
– السباحة في حمامات السباحة العامة.
– التعرض لإصابة في الاظفر.
– اصابة جلدية حول الاظفر.
– اصابع رطبة, او ارتداء حذاء لفترات طويلة.
– ضعف في الجهاز المناعي.
– ارتداء احذية مغلقة اصبع القدم, مثل احذية التنس او الاحذية الرياضية.

إقرا أيضاَ  التهاب الجلد التحسسي اسبابه واعراضه وانواعه وعلاجه

و تحدث العدوى الفطرية بخصوص الاظفار عند الرجال اكثر من النساء, و عند البالغين اكثر من الاطفال, و في حال كان لديك احد افراد الاسرة مصاب, فأنت غالباً مرشح للإصابة بهذه العدوى. و ان كبار السن هم في مخاطر اعلى للإصابة بالعدوى الفطرية للاظفار لان لديهم اظفار سميكة ذات نمو بطيء.

الاعراض :

قد تؤثر العدوى الفطرية في الظفر على جزء من الظفر او الظفر بأكمله او اكثر من اظفر. و تشمل العلامات المرئية لعدوى الاظفار الفطرية ما يلي:

– فرط تقرن تحت الظفر.
– وجود بقع بيضاء او صفراء على الاظفر.
– تساقط المناطق البيضاء من سطح الظفر, و قد تشمل وجود حفر في الظفر نفسه.
– ظهور بقع صفراء في الجزء السفلي من الظفر.
– فقدان الظفر.

العلامات الشائعة لعدوى الاظفار الفطرية :

– اظافر مشوهة قد ترفع من سرير الظفر.
– رائحة قادمة من الاظافر المصابة.
– اظافر هشة او سميكة.

التشخيص :

الطريقة الوحيدة للتشخيص هي زيارة الطبيب, حيث يقوم باخذ كشط من الظفر و فحصه تحت المجهر للبحث عن علامات تدل على وجود الفطريات, و في بعض الحالات قد يكون على الطبيب ارسال العينة الى المختبر للفحص و التحليل.

العلاج :

لا يوصى عادة باستخدام المنتجات التي لا تحتاج الى وصفة طبية لعلاج عدوى الاظفار لانها لا توفر نتائج موثوقة. و بدلا من ذلك, قد يصف الطبيب ادوية مضادة للفطريات عن طريق الفم, مثل :

إقرا أيضاَ  كيف تتخلصي من مسامات الوجه

– (terbinafine (Lamisil
– (itraconazole (Sporanox
– (fluconazole (Diflucan
– (griseofulvin (Gris-Peg

يمكن استخدام العلاجات المضادة للفطريات الاخرى, مثل طلاء الاظافر المضاد للفطريات او المحاليل الموضعية. ويتم تطبيق هذه العلاجات على الظفر بنفس الطريقة التي يتم فيها تطبيق طلاء الاظفار. و اعتمادا على نوع الفطريات المسببة للعدوى, قد يضطر المريض الى استخدم هذه الادوية لعدة اشهر. و المحاليل الموضعية ليست فعالة بشكل عام في علاج عدوى الاظفار الفطرية. و لا يضمن العلاج تخليص الجسم من العدوى الفطرية تماماً. و فيما يقرب من نصف جميع الحالات, فإن عدوى الاظفار الفطرية تعود, و قد تحدث مضاعفات من العدوى الفطرية ايضاً.

الوقاية :

ان اتباع بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة يمكن ان يساعد في منع الاصابة بالعدوى الفطرية للاظفار, و الرعاية الجيدة للاظفار عن طريق الحفاظ عليها بشكل جيد و اتباع وسائل النظافة يعتبر امر جيد في الوقاية. و يجب ايضاً تجنب اصابة الجلد حول الاظفر, و في حال كنت عرضة للرطوبة او التبلل لفترة طويلة من الوقت, فقد تحتاج الى ارتداء قفازات مطاطية. و فيما يلي بعض الطرق الاخرى المستخدمة للوقاية من عدوى الاظفار الفطرية :

– غسل اليدين بعد لمس الاظفر المصاب.
– تجفيف القدمين جيداً بعد الاستحمام, و خاصة بين اصابع القدمين.
– زيارة صالونات تجميل اظفار موثوقة و ذات معايير نظافة عالية.
– ارتداء جوارب للتقليل من الرطوبة.
– تجنب ان تكون حافي القدمين في الاماكن العامة.
– الحد من استخدام الاظفار الصناعية.

إقرا أيضاَ  حمامى سمية وليدية | اسباب, اعراض, و علاج

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.