- الإعلانات -

طول الحبل السري ومشاكله بعد الولادة وأسباب نزوله وعلاجه

مشاكل الحبل السري بعد الولادة:

  • أولا : فتق السرة

وهي عبارة عن بروز السرة ، وتحدث بعد قطع الحبل السري فتهبط السرة ثم تصعد خلال بكاء الطفل أو الضحك ، ويزداد حجم السرة وقد تصل الي حجم الليمونة أو أكبر ، وتتسبب في سوء هضم للطفل لأنها تحتوي علي جزء من الأمعاء ، وقد يزداد حجمها عند التبرز كما يواجه الطفل صعوبة أثناء عملية التبرز ، وعلاجها يكون بالجراحة لكن ينتظر الطبيب عند وصول الطفل الي 4 سنوات ، وفي بعض الحالات قد تشفي بدون تدخل طبي .

  • ثانيا : الورم الحبيبي

وهو عبارة عن كتلة لينة ، وناعمة ، وسهلة الحركة ، وقد تتسع وينتج عنها سائل لونه أصفر مائل للأبيض حول السرة ، وقد تؤدي الي ارتفاع درجة حرارة الطفل ، وتورم واحمرار في السرة ، لكنها غير مؤلمة ، ويمكن علاجها عن طريق تنظيف السرة بالكحول مع متابعة الطبيب ، وإذا لم تشفي يتم تدخل الطبيب ، وقد يستخدم الكي بنترات الفضة .

  • ثالثا : نزيف الدم

يتم تعرض الطفل حديثي الولادة الي نزيف الدم ، لكن بدرجات ، وقد يكون عبارة عن نقطة واحدة بعد سقوط السرة ، وهو أمر طبيعي حتي يتم شفاء الجرح ، وعند وجود نزيف بكمية كبيرة ، ومستمر يكون أمر غير طبيعي ، ويجب مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة ، وتحديد العلاج المناسب لها .

نزول دم من سرة الطفل حديث الولادة:

نزول دم من سرة الطفل حديث الولادة قبل أو بعد سقوط السرة يكون أمر طبيعي ، عندما يكون بكميات بسيطة ، فهو يحدث عند معظم حديثي الولادة ، يعتبر أمر طبيعي  ولا يحتاج الي علاج ، لكن عند نزول الدم بكميات كبيرة بسبب أمراض الدم وهو نادر حدوثه يجب مراجعة طبيب الأطفال .

اسباب نزول الحبل السري قبل الجنين:

وهو عبارة عن خروج الحبل السري الي خارج الرحم مع نزول الجنين ، أو قبل نزولة ، وهي حالة نادرة ، قد تحدث بنسبة أقل من 1% ، ويكون بسبب تعرض النساء الي تمزق الكيس السلوي .

قطع الحبل السري

قطع الحبل السري
قطع الحبل السري

يتم قطع الحبل السري في مرحلة ما بين ولادة الطفل وخروج المشيمة ، ويتم قطعة بحرص شديد دون استعجال ، ومراعاة عدم شد الحبل لذلك يتم وضع الطفل قريبا من الأم ، وبعد مرور عدة دقائق وعند توقف النبض في الحبل يبدأ الطبيب بقطع هذا الحبل ، وذلك بربط الحبل السري عقدتين ، أو بوضع مشبكين علي الحبل السري الأول بعد 6 سم من بطن المولود ، والآخر يبعد 5سم من المشيمة ، ويتم القص بين العقدتين باستخدام أداة ملعقة واحدة ، وترك جزء بطول 3 سم تقريباً ، يتساقط خلال عشرة أيام من الولادة ، حيث يتم تغير لونه من الأخضر الي البني المصفر ثم الأسود حتى يجف بشكل نهائي ، ويسقط تاركاً أثراً يبقي طول العمر ويسمى باسم السرة .

اين يقع الحبل السري للجنين:

الحبل السري هو عبارة عن قناة تصل الجنين بالمشيمة ، وذلك بفتحه في معدة الجنين الي المشيمة في الرحم ، ويكون متوسط طوله حوالي 50سم ، وقطرة 2سم ، ويحتوي علي شريانين يلتفان حول الوريد بشكل حلزوني ووريد ، الشريان الأول يوزع الدم الى الكبد ، والشرايين الآخر يدور الدم الي القلب ، والوريد يقوم بتوفير الطعام ، والأكسجين من المشيمة الي الجنين .

مشاكل الحبل السري للجنين

مشاكل الحبل السري للجنين
مشاكل الحبل السري للجنين
  • عقدة الحبل السري : يوجد حوالي 1% من الاطفال الذين يعانون من عقدة أو أكثر في الحبل السري ، وهذه العقد تتشكل أثناء الولادة عندما يسحب الطفل والحبل القفوي ، وتتشكل العقد الأخري أثناء فترة الحمل عند تحرك الطفل حولها ، وتنتج العقدة عندما يكون الحبل السري طويل جدا ، وأيضا في حالات الحمل التوأم المتطابق ، وذلك لأن التوائم المتماثلة تشترك في كيس أمنيوسي واحد ، ويمكن أن تكون الحبال متشابكة عندما تكون العقدة فضفاضة ، وفي العموم هي لا تؤذي الطفل ، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون العقدة ضيقة ومحكمة وينتج عنها قطع امدادات الاوكسجين عن الجنين ، وعند ذلك يمكن حدوث الإجهاض أو ولادة الجنين ميت ، لكن في 5% فقط من الحالات ، وأثناء المخاض والولادة قد تتشدد عقدة ، ويسبب ذلك للطفل اضطرابات في ضربات القلب التي يتم اكتشافها أثناء مراقبة الجنين ، وفي بعض الأوقات يكون من الضروري إجراء ولادة قيصرية عاجلة .
  • اكياس الحبل السري : وهي توجد بنسبة 3% من حالات الحمل ، لكن يوجد منها أكياس حقيقية ، وأخري كاذبة ، وعند وجود اكياس حقيقية فهي تحتوي علي خلايا وعلي بقايا المكونات الجنينية المبكرة ، أما الأكياس الكاذبة فهي تكون مملوئة بالسائل ، ويمكن أن تكون ذات صلة بتروم المادة الهلامية وارتون ، وعند اكتشاف الاكياس فإنها ترتبط بوجود تشوهات خلقية مثل شذوذ الكروموسومات ، وعيوب البطن ، والكلي ، وبعد اكتشاف الاكياس خلال عمل الموجات فوق الصوتية يطلب الطبيب عمل اختبارات إضافية مثل موجات فوق صوتية مفصلة ، أو بزل السلى ، وذلك لتشخيص ، أو استبعاد وجود عيوب خلقية .
  • هبوط الحبل السري : ويحدث ذلك الهبوط عند انزلاق الحبل في المهبل ، وذلك بعد تمزق كيس المياه قبل نزول الجنين إلى قناة الولادة ، ويحدث ذلك بنسبة 1% من إجمالي 300 حالة ولادة ، وقد يضغط الجنين علي الحبل السري خلال مرورة من عنق الرحم والمهبل عند المخاض والولادة ، وهذا الضغط يقلل أو يقطع تدفق الدم من المشيمة الي الجنين ، وينتج عنه خفض امدادات الاوكسجين للجنين ، وقد يؤدي تدلي الحبل السري الي ولادة الجنين ميت إذا لم يولد فورا عادة عن طريق العملية القيصرية .

متى يتكون الحبل السري

يتم تكون الحبل السري في الأسبوع الخامس ، أو عند بداية الشهر الثاني للحمل ، ويكون متوسط طول الحبل السري من 50 الي 60 سم ، ويتكون من الداخل الى الخارج من وريدي يحمل الدم من الأم ، وشريانين يحملان الدم من الجنين ، بطبقة جيلاتينية لتمدد الأوعية الدموية ، وغشاء شفاف يحيط بهم من الخارج .

متى يقع الحبل السري

متى يقع الحبل السري
متى يقع الحبل السري

بعد قطع الحبل السري عند الولادة يتبقى جزء منه يحتاج الي عناية ، ونظافة دائمة ، حيث تتوقف سرعة التئام الحبل السري علي النظافة التي تقدمها الأمهات ، حتى يقع الحبل السري بمفرده ، وذلك من أسبوع إلى أسبوعين .

هل الحبل السري متصل بسرة الام

الحبل السري يصل الجنين بالمشيمة داخل الرحم ، وتكون وظيفته نقل فضلات الجنين إلي دورة الام الدموية ، كما أنه يحمل الدم المحتوي علي المواد الغذائية ، والأكسجين من دم الأم الي الجنين .

كيف اعرف اذا الحبل السري ملتف على الجنين

الحبل السري ملتف حول رقبة الجنين ، وهذا يحدث لثلث من إجمالي حالات الولادة ، ويكون السبب في ذلك هو تحرك الجنين داخل الرحم ، عادة لا يتم تشخيصها قبل الولادة إلا عند إجراء فحوصات خاصة ، وعند عدم اكتشافها فإن أضرارها علي الجنين نادرة جدا ، كما أنها ليست خطيرة .

اسباب نزول دم من السرة

اسباب نزول دم من السرة
أسباب نزول دم من السرة

عند نزول دم بسيط من السرة عند الطفل حديثي الولادة ، ويكون عبارة عن نقطة واحدة بعد سقوط السرة يكون أمر طبيعي ويحتاج الي عدة أيام ليشفي الجرح ، ولكن عند وجود نزيف مستمر ، ملاحظة بقع دم علي سرة طفلك قبل سقوط السرة يكون بسبب التهابات أو الربط غير الجيد للسرة ، ولأنها تحتوي علي أوعية دموية قد يكون ذلك بسبب إصابة الطفل بداء النزفي عند حديثي الولادة ، ويكون بسبب نقص فيتامين ك فيجب مراجعة الطبيب .

ماسبب خروج دم من سر المولود

عند نزول نقطة دم أو أكثر فهو أمر طبيعي ، ويختفي بعد عدة أيام بدون علاج ، لكن عند وجود نزيف بكميات كبيرة قد يكون لعدة أسباب منها ربط الحبل السري بشكل خاطئ ، أو رض الحبل السري خلال الولادة ، أو الداء النزفي عند الطفل حديثي الولادة بسبب نقص فيتامين ك ، أو فشل التشكيل الطبيعي للخثرة .

التهاب سرة الطفل حديث الولادة

عند حدوث التهابات في سرة الطفل حديث الولادة ، والذي قد ينتج عن وجود جراثيم ، يعتبر هذا أمر مهم وخطير ، حيث يمكنها الانتشار الدموي ووصولها الي الكبد وتسبب بعض المشاكل ، فيجب الأهتمام بنظافة السرة بغسلها يوميا بالكحول فهذا يحمي السرة من الإصابة بالتهابات وغيرها من الأمراض .

علاج تدلي الحبل السري

عند وجود تدلي الحبل السري يشمل العلاج تغيير وضعية الجنين حتي يكون بعيد عن الحبل السري ، والحد من انقطاع تدفق الدم أو الأكسجين عن الجنين ، ويلجأ الطبيب إلى إجراء ولادة قيصرية بدلا من الطبيعية في بعض الحالات .

تفسير حلم قطع الحبل السري للمولود

حلم الحبل السري قد يمثل نقص معين ، أو التعبير عن قلق حول دعم نفسك ، كما أنه يرمز الي علاقتك بالأم ، ربما بسبب عاطفة قوية تجاه أمك ، وإذا كان الحلم قطع الحبل السري للمولود فهذا يشير الي حثك علي أن تكون مكتفي بذاتك ، وتساعد نفسك للوقوف علي قدمك .

تأخير قطع الحبل السري

أشارت بعض الأبحاث الطبية الحديثة علي أهمية تأخير قطع الحبل السري ، فهو يسهم بشكل كبير في تعزيز وصول كميات هامة للطفل من الدم والحديد ، حيث أكدت أن القطع المبكر للحبل السري يتم خلال الدقيقة الأولى من الولادة بعد خروج الجنين ، والقطع المتأخر يكون بعد دقيقتين أو أكثر من الولادة ، أو بعد توقف نبض الحبل السري ، حيث ينتج عن ذلك التأخير تدفق الدم بين المشيمة والطفل ما قد يحسن من نسبة الحديد للطفل حتى سن ستة أشهر ، والوقاية من إصابته بأنيميا ، وبعض أنواع الالتهاب التي يمكن أن تصيب الأطفال الرضع .

معلومات عن الحبل السري

معلومات عن الحبل السري
معلومات عن الحبل السري
  • عند الولادة يقوم الطبيب بعقد الحبل ، وقطعة من مكان قريب لجسم الطفل ، ويوجد جزء صغير من الحبل السري عند الطفل يسقط بعد فترة بسيطة تتراوح بين أسبوع أو ثلاثة أسابيع .
  • وبعد القطع يجب أن يضع الطبيب مشبك معقم ، أو يربط هذا الجزء جيدا حتي لا يكون عرضة للنزيف ، أو يكون مصدر للتلوث .
  • وعندما يسقط هذا الجزء يترك ورائة قطعة عارية مثل الجرح ، ويستغرق التئامها عدة أيام ، وعندما تلتئم ببطء قد ينتج عن ذلك تكتل للأنسجة المحببة حول هذا المكان ، وكل ما عليك فعلة هو الأهتمام بنظافة هذا الجرح بأستمرار .
  • وتجنبي وضع البودرة علي هذا الجرح لأنها تسد المسام ، وتساعد علي وجود بكتيريا وتكاثرها ، لذلك يجب عليك تنظيف الجرح بالكحول الطبي ، وعند ظهور أي أعراض التوجه الي الطبيب فورا .

بروز سرة المولود

بروز سرة المولود ويسمى الفتق ، وهو من الأمراض الشائعة عند الصغار والكبار ، وقد يشيع بنسبة كبيرة عند الأطفال في فترة الرضاعة ، وخاصة عند الأطفال ضعفاء البنية ، كما أنه يصيب الأولاد بنسبة أكبر من البنات ، ولا يوجد سبب محدد لذلك فيمكن أن يكون بسبب التهاب سرة المولود في الأيام الأولي للولادة ، أو إصابة الطفل بإمساك مزمن ، أو الإصابة بالتهاب رئوي ، ويوجد نوع من الفتق السري يحدث بسبب نقص خلقي في جدار البطن وضعف بالنسيج الضام الذي يسد السرة ويسمى الفتق السري الخلقي .

تنظيف سرة المولود بعد سقوطها

  • يتم فرك سرة الطفل بكمية من الكحول الطبي وذلك أكثر من مرة في اليوم .
  • يجب الحفاظ عليها جافة ونظيفة .
  • يمكن أن تعرضها للهواء لكن بحرص حتي لا يكون الطفل عرضة للإصابة بالبرد .
  • عند تحميم الطفل يجب تنظيف السرة بالماء والصابون .

أوعية الحبل السري

يحتوي الحبل السري علي أوعية دموية ، وهي عبارة عن ثلاثة أوعية ، وريد واثنان من الشرايين ، وتنشأ الأوعية عن براعم وعائية صغيرة ، حيث ينقل الوريد المواد المغذية والأكسجين من المشيمة عن طريق الدم من الأم إلى الطفل ، والشرايين تنقل الفضلات من الجنين إلى المشيمة ، ويتم التخلص منها عن طريق نقله من الدم الي الأم وتقوم التخلص منها عن طريق الكلي .

الشريان السري

قد يحدث عند 1% من حالات الحمل أن يكون هناك شريان واحد ، كما يحدث عند 5% من الحمل بالتوأم ، ويسمي هذا النوع بالتشوة بوجود شريان سري واحد ، ولا يعرف سبب لذلك ، وقد ينتج عنه بعض المشاكل مثل تشوهات الجملة العصبية ، وتشوهات القلب ، وتشوهات الجهاز البولي ، وتشوهات الصبغية ، وعند اكتشاف شريان واحد يطلب الطبيب عمل بعض الفحوصات مثل سونار عالي الدقة ، وبزل السائل الأمنيوسي ، و تصوير قلب الجنين بالسونار .

الحبل السري للحامل

يربط الحبل السري الجنين بالأم عن طريق فتحة في معدة الجنين الى المشيمة في رحم الأم ، ويحتوي علي شريانين ووريد ، يقوم الوريد بتوفير الأكسجين والطعام للجنين ، والشريان الأول يقوم بتوزيع الدم الى الكبد ، والشريان الآخر يدور الدم إلى القلب كما يقوم بنقل نفايات الجنين بعيد عنه ، ويصل طول الحبل السري الي 50 سم تقريبا .

طول الحبل السري

يتسبب الطول الزائد للحبل السري بعض المشاكل ، مثل التفافه حول عنق الجنين ، وهذا قد يؤثر علي سلامة الجنين خاصة في الولادة الطبيعية ، وينتج عن هذا أن الطبيب قد يلجأ للعملية القيصرية ، وقد ينتج عن طول الحبل السري أيضا انعقاده عند حركة الجنين خاصة عند وجود توأم ، وهذا قد يؤثر على وصول الأكسجين والغذاء بشكل طبيعي للجنين ، وهناك أسباب أخري لطول الحبل السري مثل الحمل بتوأم ، أو الحمل بجنين حجمه كبير ، أو إصابة الأم ببعض الأمراض وهي السكري وغيرها من الأمراض .

تأخر سقوط السرة

تاخر سقوط السرة
تأخر سقوط السرة

تسقط السرة عند الطفل حديثي الولادة في الفترة من 7 – 20 يوم عند أغلب الأطفال ، ولكن قد تتأخر عند بعض الأطفال لمدة تقرب من شهر أو أكثر لكنه أمر طبيعي لا يحتاج الى القلق ، فربما يكون الطفل مصاب بأحد أمراض المناعة ، والذي ينتج عن هذا خلل في التصاق الكريات البيضاء ، والتي تعمل علي سقوط السرة ، لذلك فإن وجود خلل فيها يؤدي إلى تأخر سقوطها .

الحبل السري وجنس الجنين

في بعض الأحيان لم يستطيع الطبيب تحديد نوع الجنين ، وذلك بسبب الحبل السري ، فقد يكون بين رجلية ، وهنا لم يستطع الطبيب تحديد نوعه الإ عندما يتحرك الجنين ، قد يحرك الحبل السري ويظهر نوعه ، ويعتبر هذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق.

إقرا أيضاَ  ورم المتوسطة الخبيث (الميزوثليوما)

التعليقات مغلقة.