- الإعلانات -

طفح الحفاض | اسباب, اعراض, و علاج

يحدث طفح الحفاض غالباً عند الاطفال الرضع و هو حالة شائعة تؤثر على ما يصل الى 35% من الاطفال دون سن الثانية من العمر. و يعاني معظم الاطفال من مرة واحدة على الاقل من هذه الحالة. و يسبب طفح الحفاض شعور بالحرقة و احمرار في مناطق الجلد التي تتلامس مع الحفاض.

انواع طفح الحفاض :

نركز في هذه المقالة على طفح الحفاض الشائع او ما يسمى بالتهاب الجلد الحفاظي, و يستجيب هذا المرض للعلاجات الاساسية بما في ذلك تغيير الحفاضات المتكرر. و يمكن لامراض اخرى ان تسبب طفح جلدي مشابه لطفح الحفاض, و تشمل هذه الامراض التهاب الجلد التماسي, الصدفية, و الطفح الناجم عن بعض الحالات المرضية مثل السفلس, الايدز, و القوباء.

ما هو سبب حدوث طفح الحفاض عند الاطفال ؟

يحدث الطفح عندما يجلس الطفل لوقت طويل مع حفاضات متسخة, و يمكن للاسهال ان يؤدي الى تفاقم هذه الحالة, و احياناً يعاني الطفل من اول حالة طفح حفاض عند بداية تناول الاطعمة الصلبة او اخذ المضادات الحيوية. فحفاضات الاطفال تتسخ كل 3 الى 4 ساعات, لذلك فمن المهم تغييرها باستمرار, وذلك لحماية بشرة الطفل من الطبيعة الحمضية للمفرزات البشرية التي تسمح للبكتيريا و الفطور بالتكاثر. و جميع هذه العناصر يمكن ان تحدث تهيجاً في الجلد. و في بعض الاحيان, قد تكون الحفاضات ضيقة جداً او قد تكون مصنوعة من مادة يتحسس منها جلد الطفل.

عوامل الخطورة :

ما لا يقل عن واحد من كل ثلاثة اطفال يتطور لديهم طفح الحفاض, و الاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية هم اقل عرضة للاصابة بذلك. و عادة لا يشكل طفح الحفاض مشكلة للرضيع حتى سن 3 اسابيع, و الخطر الاعلى يأتي في الفترة ما بين 3 اشهر و سنة واحدة.

إقرا أيضاَ  تساقط الشعر وأسبابه

ما هي اعراض طفح الحفاض ؟

يصبح الجلد في منطقة الحفاض احمر متهيج, و قد يكون ذو ملمس دافئ, و يجب استدعاء الطبيب اذا استمرت هذه الحالة اكثر من 48 ساعة او في حال ترافقت مع رائحة بول قوية, فذلك قد يشير الى حدوث التجفاف.

كيف يتم تشخيص طفح الحفاض ؟

طفح الحفاض هو حالة شائعة, و يمكن لمعظم الناس الذين يربون الاطفال ان يلاحظوا اصابة اطفالهم بها عند رؤية الحالة بالعين المجردة. و في بعض الاحيان يجب استدعاء الطبيب و عدم التصرف بناءاً على تخمين الأم او الاب. فقد يحدث طفح الحفاض نتيجة عدوى فطرية بعد اعطاء المضادات الحيوية للطفل, و هذا النوع من الطفح الجلدي لا يتحسن من دون وصفة طبية من الطبيب.

علاج طفح الحفاض :

تفيد الدراسات الى ان الكريمات المصنوعة من مشتقات النباتات, بما في ذلك الصبار, و الآذريون تساعد في مكافحة طفح الحفاض. و تستخدم الكريمات الموضعية و المراهم عادة لعلاج طفح الحفاض و تشمل :

– hydrocortisone للحد من التورم.
– مضادات الفطور او المضادات الحيوية لمكافحة العدوى.
– اكسيد الزنك.

و ينبغي ان تؤخذ الكريمات و المراهم التي تحتوي على ستيرويدات بناءاً على وصفة طبية من الطبيب المختص.

الرعاية المنزلية:

عادة ما يكون من السهل علاج النوبات العرضية لطفح الحفاض, و افضل وقاية هي الحرص على تغيير الحفاضات بشكل متكرر. و التأكد من ان الحفاضات مناسبة للطفل بشكل جيد و ان لا تكون محكمة الاغلاق. فالحفاضات يجب ان تسمح بمرور الهواء للوصول الى المناطق الحساسة, كما يجب ترك الطفل بدون حفاضات ما بين الحين و الآخر. و يجب على الآباء الا يستخدموا الكثير من الصابون, او وضع الكحول في محاولة لتنظيف الطفل, فذلك قد يجعل الاعراض اكثر سوءاً.

إقرا أيضاَ  كيف تتخلصي من مسامات الوجه

الوقاية :

يمكن ان يؤدي الطفح الى تهيج الجلد, و ازعاج الطفل, و هذه بعض النصائح المتبعة للوقاية من حدوث طفح الحفاض :

– غسل الارداف بالماء اثناء تغيير الحفاضة, ثم تجفيف المنطقة بمنشفة ناعمة, و عدم استخدام مناديل تحتوي على الكحول او مواد عطرية.
– الحرص على استخدام حفاضات فضفاضة, و ابقاء الطفل بدون حفاضات مابين الحين و الآخر.
– ابقاء اكسيد الزنك و الفازلين في متناول اليد لانها علاجات منزلية مهمة في مكافحة الطفح.

المصدر العلمي:

  • Diaper rash. (2013, July 13). Mayo Clinic. Retrieved Aug. 12, 2013, from http://www.mayoclinic.com/health/diaper-rash/DS00069
  • Panahi, Y., et. al. (2012, April 19). A Randomized Comparative Trial on the Therapeutic Efficacy of Topical Aloe vera and Calendula officinalis on Diaper Dermatitis in Children. Scientific World Journal. Retrieved Aug. 12, 2013, from http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3346674/?report=classic

التعليقات مغلقة.